قصة الأزمة المالية العالمية 2007 2008م

الكاتب: رامي -
قصة الأزمة المالية العالمية 2007-2008م

قصة الأزمة المالية العالمية 2007 2008م

 

font-size:16px;

قصة الأزمة المالية العالمية 2007 2008م

 

>قصة الأزمة المالية العالمية 2007 2008م

 

كانت المؤشرات التحذيرية لأزمة مالية ملحمية سوف تظهر خلال عام 2008 – لأولئك الذين كانوا يولون اهتمامًا وثيقًا بسوق المال والأعمال ، ووفقًا لقاعدة بيانات ProQuest ، فإن عبارة ” الكسادالكبير” ظهرت في صحيفة نيويورك تايمز مرتين تقريبًا في الأشهر الثمانية الأولى من ذلك العام – حوالي 24 مرة – ،  عندما امتدت فترة الصيف إلى شهر سبتمبر ، بدأت هذه الإشارات العصبية تتراكمبشكل ملحوظ ، حيث كانت تشبه الأعمدة العريضة مثل الإشارات التحذيرية للبراكين قبل اندلاع اللهب المدمر .

و في منتصف شهر سبتمبر اندلعت الكارثة ، بشكل كبير ، وأصبحت الأخبار المالية في أعلى صفحات الجرائد ، حيث تدفق المئات من موظفي ليهمان براذرز Lehman Brothers المنهزمين على أرصفةالشارع السابع في مانهاتن ، متشبثين بمفروشات المكاتب بينما كانوا يناضلون ليشرحوا للمراسلين المتعجرفين الأحداث ،  لماذا أفلست شركتهم المصرفية الاستثمارية الموقرة التي يعود تأسيسها إلى 158 عامًا ، وهي حصن وول ستريت ؟ وماذا كان يعني ذلك بالنسبة لبقية العالم ؟

لم تضف التقييمات التي تمت بشكل سطحي والتي انبثقت عن صانعي السياسة في واشنطن أي وضوح ، وكان وزير الخزانة هانك بولسون قد قال لصحفيين إن النظام المالي يمكن أن ينجو من انهيار بنك ليمان  Lehman ، بعبارة أخرى ، قررت حكومة الولايات المتحدة عدم هندسة خلاص الشركة ، كما فعلت مع منافس ليمان ميريل لينش وشركة التأمين الأمريكية العالمية العملاقة (AIG) ، وفي ربيع عام 2008 مع بنك الاستثمار بير ستيرنز .

ولم يكن لدى الرئيس جورج دبليو بوش أي تفسير يمكنه فقط أن يحث على الثبات ، وقال: على المدى القصير ، يمكن أن تكون التعديلات في الأسواق المالية مؤلمة ، سواء بالنسبة إلى الأشخاص المعنيين باستثماراتهم أو لموظفي الشركات المتضررة ، وفي محاولة لتهدئة الذعر المحتمل في الشارع الرئيسي ، قال أنا واثق من أن أسواق رأس المال لدينا مرنة ويمكنها التعامل مع هذه التعديلات ، وبشكل خاص ، بدا أقل تأكداً ، قائلاً للمستشارين : في يوم من الأيام سيحتاجون إلى إخباري كيف انتهى الأمر بنظام مثل هذا ، نحن لا نفعل شيئاً صحيحاً إذا كنا عالقين مع هذه الخيارات البائسة .

ولأن هذا النظام أصبح عالمًا ومترابطًا على المستوى العالمي ، فقد أدت الأزمة المالية الأمريكية إلى انهيار اقتصادي عالمي إذً ماذا حدث ؟

بداية الأزمة :
ترجع الأزمة المالية لعام 2008م إلى سوق الإسكان والذي كان على مر العصور حجر الزاوية الرمزيللرخاء الأمريكي ، دعمت السياسة الفيدرالية بشكل واضح الحلم الأمريكي في تملك المنازل منذ الثلاثينيات على الأقل ، وعندما بدأت الحكومة الأمريكية في دعم سوق الرهن العقاري ، ذهب أبعد بعد الحرب العالمية الثانية وعرض قدامى المحاربين القدامى قروض رخيصة من خلال مشروع قانون G.I واعتبر صانعو السياسات أن بإمكانهم تجنب العودة إلى ظروف الركود ما قبل الحرب ما دامت الأراضي غير المطورة حول المدن يمكن أن تمتلئ بمنازل جديدة ، والمنازل الجديدة بأجهزة جديدة ، والممرات الجديدة بسيارات جديدة ، كل هذا الشراء الجديد يعني وظائف جديدة ، وتحقيق الأمن للأجيال القادمة .

وبسرعة إلى الأمام نصف قرن عندما كان سوق الرهن العقاري تنهض ، ووفقًا للتقرير النهائي للجنة الوطنية حول أسباب الأزمة المالية والاقتصادية في الولايات المتحدة ، بين عامي 2001م و 2007م ،ارتفع دين الرهن العقاري بقدر ما كان عليه في بقية تاريخ الدولة .

في نفس الوقت تقريبًا تضاعفت أسعار المنازل في جميع أنحاء البلاد ، وسارعت جيوش شركات الرهن العقاري إلى إقناع الأميركيين باقتراض المزيد من المال لشراء المنازل – أو حتى مجرد منازل محتملة ، ولم يطلب العديد من الباعة من المقترضين دليلاً على الدخل أو الوظيفة أو الأصول .

تم تحويل الرهون العقارية إلى استثمارات أكثر خطورة من أي وقت مضى :
يمكن للبائعين إجراء هذه الصفقات دون التحقيق من قيمة العقار لأن المقرضين الذين يمثلونهم ليس لديهم نية للحفاظ على القروض ، يبيع المقرضون هذه الرهونات للمستقبل ؛ وسيقوم المصرفيون بتجميعها في أوراق مالية وتحويلها إلى مستثمرين مؤسسيين يتوقون إلى العائدات التي حققها سوق الإسكان الأميركي باستمرار منذ ثلاثينيات القرن العشرين .

وغالبًا ما يكون أصحاب الرهن العقاري النهائيين على بعد آلاف الأميال وغير مدركين لما اشتروه ، وكانوا يعرفون فقط أن وكالات التصنيف قالت أنها آمنة مثل المنازل ، ومع اهتمام القرن 21 الجديدبتحويل الرهون العقارية إلى أوراق مالية مستحقة ، بعد أن فرض نظام الاحتياطي الفيدرالي أسعار فائدة منخفضة لتجنب الركود بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 م ، لم تكن الاستثمارات العادية تحققالكثير ، ولذلك سعى المدخرين لتحقيق عوائد أعلى .

ولتلبية هذا الطلب على عائدات أعلى ، طور القطاع المالي الأمريكي الأوراق المالية المدعومة من مدفوعات الرهن العقاري ، وأعطت وكالات التصنيف ، مثل Moody’s أو Standard و Poor’s ، علامات عالية على منتجات الرهن العقاري المجهزة ، أو تصنيفها AAA ، أو جيدة مثل سنداتالخزانة الأمريكية .

واعتبرها الممولين أنها موثوقة ، مشيرين إلى البيانات والاتجاهات التي يعود تاريخها إلى عقود ، والتي كان الأميركيون دائمًا تقريبًا يدفعون أقساط الرهن العقاري ، والمشكلة الوحيدة في الاعتماد على تلك البيانات والاتجاهات كانت أن القوانين واللوائح الأمريكية قد تغيرت في الآونة الأخيرة ، وبدت البيئة المالية في أوائل القرن الحادي والعشرين أشبه بالولايات المتحدة قبل الكساد مما كانت عليه بعد : بلد على شفا انهيار .

ولمنع حدوث الكساد العظيم مرة أخرى ، أخضعت الحكومة الأمريكية البنوك لتنظيم صارم ، وقام فرانكلين روزفلت بحملة حول هذه القضية كجزء من “الصفقة الجديدة” في عام 1932م  ، وقالللناخبين إن إدارته ستقوم بتنظيم تداول الأوراق المالية عن كثب : “إن الاستثمار المصرفي هو مصدر قلق مشروع ، فالعمل المصرفي التجاري هو عمل منفصل ومتميز تمامًا ، وإن توحيدهم واختلاطهم أمر مخالف للسياسة العامة .

وحافظ هو وحزبه على هذا الوعد ، أولاً قاموا بالتأمين على البنوك التجارية والمدخرين الذين خدمتهم من خلال المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC) ، بعد ذلك مع قانون البنوك لعام 1933م (أي قانون جلاس ستيجال) ، قاموا بفصل هذه المؤسسات الآمنة حديثًا من البنوكالاستثمارية التي تعمل في المساعي المالية الأكثر خطورة ، ولعقود من الزمان بعد ذلك ، كفل هذا التنظيم التقييدي ، كما ذهب القول المأثور ، أن على المصرفيين فقط إتباع القاعدة 363 : دفع المودعين 3 في المائة ، وتقاضي المقترضين 6 في المائة .

استمرت هذه الحالة المستقرة حتى السبعينات من القرن الماضي ، وعلى مدى عدة عقود أدى صناع القرار إلى تآكل قانون جلاس – ستيجال ، وقد تم إلغاء معظم ما بقي في منه عام 1999م بموجبقانون الكونغرس ، مما سمح للبنوك التجارية الكبيرة ، التي تتدفق مع ودائع المدخرين بإخراجها إلى أجزاء من الأعمال المالية التي كانت أكثر تخصصًا .

البنوك الاستثمارية ومستوى الخطر :
هذه الشركات المحتضنة ، المزدحمة بعدد أكبر من الصفقات والتي ربما كانت قد صنعتها في السابق ، كان عليها الآن البحث عن طرق أكثر خطورة وأكثر تعقيدًا لكسب المال ، وأعطى الكونغرس لهم طريقة واحدة للقيام بذلك في عام 2000م ، مع قانون تحديث السلع الآجلة ، حيث قاموا بتحريرالمشتقات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ، وهي الأوراق المالية التي كانت أساسًا مراهنات يمكن أن يقوم بها طرفان بشكل خاص .

لقد تم الآن تحديد مسار لمصارف الاستثمار لجني أرباح هائلة على المدى القريب من خلال الرهان على استمرار ارتفاع قيم العقارات – وأيضاً لمثل هذه البنوك أن تفشل بمجرد أن ثبت أن المليارات على أوراقها المتوازنة وهمية ، والمقترضين الأمريكيين الذين تجاوزوا الحدود وقد بلغت الديون أكثر مما يمكن تحمله المضمونة على أصول زائلة – بدأت في التخلف عن السداد ، في دوامة متسارعة السرعة ، خسرت الأوراق المالية المجمعة الائتمانية تصنيفاتها الائتمانية AAA ، وسقطت البنوكمتجهة إلى الإفلاس .

وفي مارس 2008م ، بدأ البنك الاستثماري “بير ستيرنز” بالهبوط ، لذا قامت وزارة الخزانة الأمريكيةوالاحتياطي الفيدرالي بالوساطة وتمول جزئياً صفقة للاستحواذ عليها من قبل جيه بي مورجان تشيس ، وفي أيلول سبتمبر ، أعلنت وزارة الخزانة أنها ستقوم بإنقاذ مؤمني الرهن العقاري الخاضعين لإشراف حكومي والمعروفين عالمياً تقريباً باسم فاني ماي وفريدي ماك .

كان الرئيس جورج دبليو بوش جمهوريًا محافظًا الذين يؤمنون بميزة إلغاء القيود ، ولكن مع وجود أزمة عليهم ، قرر بوش ومساعدوه ، ولاسيما وزير الخزانة بولسون ورئيس الاحتياطي الفيدرالي بن برنانكي عدم الرهان على ترك الأسواق دون قيود ، على الرغم من أن القانون لا ينص على إنقاذ بير ، أو فاني ، أو فريدي ، فقد فعلوا ذلك لتجنب كارثة – إلا أن يتم انتقادهم من قبل الجمهوريين المؤمنين بعدم إلغاء القيود ، ووصف السناتور جيم بيننغ من كنتاكي عمليات الإنقاذ بأنها “كارثة لنظام السوق الحر” .

وفي وقت سابق من العام كان بولسون قد حدد بنك ليمان كمشكلة محتملة وتحدث على انفراد إلى رئيسه التنفيذي ، ريتشارد فولد ، ومرت أشهر كما فشل فولد في العثور على مشتر لشركته ، وبعد استياءه من فولد وتعرض لانتقادات من زملائه الجمهوريين ، وأخبر بولسون موظفي وزارة الخزانة بالتعليق أن الحكومة لن تنقذ بنك ليمان .

بحلول عطلة نهاية الأسبوع من 13 إلى 14 سبتمبر / أيلول 2008م ، كان من الواضح أن بنك ليمانقد انتهى ، ربما مع وجود عشرات المليارات من الدولارات في أصول مقيمة بأكثر من قيمتها في ميزانياتها العمومية ، وأي شخص ما زال يحمل أوراق بنك ليمان براذرز على افتراض أن الحكومة سوف تنقذهم فقد أخطأ .

وكانت إحدى هذه المؤسسات هي شركة إدارة الاحتياط ” the Reserve Management Corporation” ، والتي أعادت في سبتمبر / أيلول إعادة تقييم سندات بنك ليمان المالي الخاصة بها ، ثم اضطرت إلى الإعلان عن أنها لم تعد قادرة على تحمل قيمة الأسهم في صندوق سوقها المالي بالقيمة الاسمية .

وكانت قيمة الأسهم في صندوق سوق المال في RMC الآن أقل من دولار واحد لكل دولار – بلغةالتمويل ، وهو أمر لم يفعله أي صندوق سوق للمستثمرين الأفراد من قبل ، وسوق المال ، الذي يبلغ حجمه نحو 3.5 تريليون دولار قدم تمويلاً حيوياً قصير الأجل للشركات الأمريكية ، ولكنه انضم الآنإلى البنوك ومؤسسات إقراض الرهن العقاري وشركات التأمين بين عمالقة النظام المالي والتي أثبتت فجأة أنها لا تستحق الثقة .

وتبع ذلك سلسلة من عمليات الإفلاس والاندماج ، حيث سحب المستثمرون المتهورون الذين يبحثون عن ملاذ آمن أموالهم من السيارات التي يُفترض أنها عالية العائدات ، ملجأهم المفضل : الخزانة الأمريكية ، التي سهلت ممولي العالم المذعورين سنداتهم وبعد عقود من محاولة دفع الحكومة الأمريكية للخروج من العمل المصرفي ، تبين أنه في النهاية ، كانت الحكومة الأمريكية هي المؤسسة الوحيدة التي يثق بها المصرفيون ، لقد عانى الاقتصاد المتعطش لرأس المال والائتمان ، وبدأ الركود الطويل .

قصة الأزمة المالية العالمية 2007 2008م

 

font-size:16px;

قصة الأزمة المالية العالمية 2007 2008م

 

>قصة الأزمة المالية العالمية 2007 2008م

 

شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook