قصة الأمنيات الثلاثة

الكاتب: رامي -
قصة الأمنيات الثلاثة
قصة طريفة لكن ذات مغزى عميق وقوي ، فهي تحث على الحكمة في استغلال الفرص المتاحة ، حتى يحقق المرء أحلامه وطموحاته ، وأن يسعى المرء لاستغلال الإمكانيات المتوفرة لديه الآن ، ليغير من وضعه وظروفه ، وأن لا يعيش مستسلماً .

أحداث القصة :
كان في أحد الأيام وفى بلد من البلدان ، حطاب فقير يعيش مع زوجته في منزل صغير ، وكان الحطاب يخرج كل يوم في الصباح ، ويحمل الفأس على كتفيه ، ويذهب إلى الغابة ويقوم بقطع الأشجار ، وفرز الأخشاب ثم يعود إلى السوق ، ليبيع الخشب ويحصل على مبلغ من المال يكفيه للعيش .

الحطاب والشجرة العملاقة :
في يوم من الأيام استيقظ الحطاب الفقير ، متجهاً نحو الغابة وكان يغني في سعادة ، وهو يتجول بين الطبيعة الجميلة ، وقف الحطاب أمام شجرة كبيرة جداً ، ففكر في نفسه وعزم على قطع الشجرة بأكملها ، للحصول على مزيد من الخشب ، الذي سيوفر له المزيد من المال عند بيعه ، واعتقد الحطاب أن هذا المال الذي سيحصل عليه ، سيكون كافياً لحياته كلها .

الحطاب والفرصة الذهبية :
التقط الحطاب فأسه لقطع الشجرة ، فسمع صوتاً يقول : من فضلك لا تقطع هذه الشجرة ، توقف الحطاب ونظر هنا وهناك ، ولكن لم يجد أي شيء وكان الحطاب يعتقد أن هذا الصوت ما هو إلا مجرد وهم ، ثم امسك الحطاب مرة أخرى بالفأس ، وأستهدف الشجرة لكنه سمع نفس الكلمات مرة أخرى: أرجوك ، لا تقطع هذه الشجرة .

توقف الحطاب مرة أخرى وبدأ يبحث في كل مكان لكنه لم يتمكن من رؤية أي شخص فقد كان هذا الأمر محيرا للغاية ، وقف الحطاب لدقائق يتطلع إلى الشجرة .

فسمع صوتاً يقول : أنا جني أعيش بداخل تلك الشجرة ، منذ زمان بعيد وخلال فصل الشتاء ، أعيش في جذع هذه الشجرة ، أما باقي السنه أعيش في فروعها ، وإذا قطعت هذه الشجرة سوف أكون بلا مأوى ، والشتاء يقترب بسرعة وسأموت من البرد ، فأرجوك لا تدمر بيتي ، وسوف احقق لك ثلاثة أمنيات تتمناها بدلاً من ذلك .

الحطاب يخبر زوجته :
كان الحطاب سعيداً جداً ، الآن يمكنه أن يكون غنياً دون القيام بأي عمل ، ذهب الحطاب مسرعاً إلى منزله ، ليخبر زوجته عن هذا ، وكانت زوجته تنتظره كالمعتاد ، وقد فوجئت لرؤية الحطاب في وقت مبكر جداً .

فقالت له : لماذا عدت في وقت مبكر من هذا اليوم ، بل ويبدو عليك السعادة ما هو الموضوع فهل لي أن أعرف؟ أجاب الحطاب : لقد حصلت على كنز كبير اليوم ، وعلى الرغم من أنه لم يأت بعد ، لكن سأحصل على الكنز قريباً ، وبدأ الحطاب يرقص لكن لم تتمكن زوجته من فهم أي شيء ، فقالت له : قل لي بوضوح ما القصة .

الحطاب يروي سر الشجرة العملاقة  :
روى الحطاب الحادث كله لزوجته ، فقفزت زوجته من الفرح ، وقال الحطاب : أنا جائع أعطني شيئا للأكل ، فقالت زوجته : لقد أعتدت العودة في المساء ، فلم أعد أي شيء حتى الآن ، ولكن انتظر وسوف أعد طعام سريع لك ، فقال الحطاب : لا ، لا تطبخين أي شيء فيمكن للجني الموجود بالشجرة ، أن يلبي أي رغبات ثلاثة من أجلي ، وستكون أول رغبه هي طبق من الحلوى الساخنة .

وبمجرد أن قال الحطاب هذه الكلمات ، وجاء طبق كبير من الحلوى الساخنة أمامه ، فأكل الحطاب حتى شعر بالشبع الشديد ، ثم سأل زوجته أيضاً أن تأكل من طبق الحلوى اللذيذ ، لكنها كانت غاضبة جداً .

قالت زوجة الحطاب : لقد أهدرت نعمة كانت بين أيدينا ، والآن أتمنى أن تظل الحلوى ملتصقة على أنفك لتتذكر ما فعلته ، فقد أضعت امنية من الامنيات الثلاثة ، وما أن انتهت زوجة الحطاب من تلك الدعوة ، حتى ألتصق محتوى طبق الحلوى ، على أنف الحطاب .

انزعج الحطاب وغضب ، وقال لها : ما هذا التصرف الأحمق ، وبدأ الحطاب يوبخ زوجته والتي قد أضاعت الأمنية الثانية ، وقال الحطاب : يا ليت تلك الحلوى الساخنة ، تتلاشى من أنفي حتى استطيع التحدث بحرية ، وأوبخك على تصرفك الأحمق ، وما أن انتهى الحطاب من جملته حتى اختفت الحلوى اللاصقة على أنفة .

عدم الحكمة يضيع الفرص الذهبية :
وبهذه الطريقة فقد الحطاب وزوجته الفرصة الذهبية ، ليصيروا أغنياء ورغم أن الحظ كان يطرق بابهم ، لكنهم فشلوا في اغتنام الفرصة وظلوا فقراء وكان السبب هو عدم حكمتهما

مترجمة عن قصة : THREE WISHES

شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook