المحتوى

قصة الإضراب العام في المملكة المتجدة عام 1926م

الكاتب: رامي -
قبل أكثر من مائة عام بدأ الإضراب الأكبر في التاريخ البريطاني بدعوة من مؤتمر النقابات العمالية (TUC) في لحظة في منتصف الليل يوم 3 مايو لعام 1926م تم إعلان الإضراب العام وكان بمثابة لحظة تضامن في الصناعة البريطانية حيث قام العمال بتخفيض الأدوات لدعم عمال المناجم في المملكة .

حيث تم وقف ما يقرب من مليون عامل مناجم فحم في مكان عملهم في بداية مايو نتيجة لنزاع صناعي ، فقد أراد مالكو مناجم المملكة المتحدة تخفيض أجور العمال والموظفين بنسبة 13% ، وفينفس الوقت زيادة ساعات العمل اليومية من سبعة إلى ثمانية ساعات ، وكان أول علامات الإضراب رفض العمال مقال ينتقد النقابات العمالية في جريدة الديلي ميل .

وصف  TUC الإضراب الضخم في جميع أنحاء البلاد أنه من شأنه إجبار الحكومة البريطانية علىالتدخل في النزاع وجعل أصحاب المناجم يتراجعون عن قرارهم ، وظل العمال في قطاعات النقل البري والحافلات والسكك الحديدية والموانئ والطباعة والغاز والكهرباء والبناء والحديد والصلب والكيماويات والفحم بعيدًا عن العمل كجزء من الإضراب .

منذ أواخر القرن التاسع عشر كانت العلاقة بين رأس المال والعمل بدأت في التغير بسبب وقوع الإضرابات العامة في أنحاء أوروبا كبلجيكا والسويد وألمانيا وكانت الثورة الروسية مثال مروع لقوة العمل وكانت مصدر إلهام للكثيرين ومصدر للخوف أيضًا .

أدى الاضطراب الاقتصادي في أعقاب الحرب العالمية الأولى إلى تغذية الإضرابات ، وتزايد اليأس بين عمال المملكة المتحدة ، وقد تسببت الحرب في خسائر فظيعة للذين أرسلوا للقتال في الحرب ، مع تصاعد حالات الوفاة والإصابة .

أما أولئك الذين كانوا محظوظين بما يكفي للعودة إلى ديارهم ، كانوا غير راضين عن ظروف العمل السيئة وعدم المساواة بين العمال وعدم المساواة في الأجور ، ويعني أن الاقتصاد البريطاني كان متعثر وأن الوضع لم يُظهر أي مؤشر للتحسن مما تسبب في سلسلة من الإضرابات والاحتجاجات .

أدى قرار الحكومة البريطانية بإعادة الجنيه إلى مستوى الذهب في عام 1925م إلى حدوث كسادكامل في المملكة المتحدة ، الأمر الذي أثر بشكل خاص على صناعة التعدين ، حيث تم تخفيض كمية صادرات الفحم من المملكة المتحدة ، كان المزيج من عدم الرضا ما بعد الحرب والاكتئاب الذي سببه الاقتصاد الحاد الناجم عن تصرفات الحكومة والذي كان له دور محوري في دفع المملكة المتحدة نحو الإضراب العام .

فأضرب حوالي مليوني عامل في جميع أنحاء المملكة عن العمل في الساعات الأولى من مايو وكان الهدف هو تجميد الحركة في البلاد وخاصة في لندن ، مما يضع ضغوط هائلة على الحكومة للعمل على إبقاء مركز الأعمال مفتوح وردت الحكومة على ذلك بنشر الجيش حتى تضمن الإمدادات الأساسية والماء ، وفي نهاية المطاف  ثبت أن الخوف من الشيوعية أقوى مما توقعت TUC ومنالعمال غير المنتمين إلى نقابات وطلاب الجامعات ، وقرر أعضاء الجمهور العام المشاركة للحفاظ على تشغيل البلاد .

ووقعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمهاجمين في عدة مدن ، وفي العديد من الحالات ، كان سبب هذه المعارك في الشوارع الضباط الذين هرعوا إلى المضربين لضربهم ، ومع ذلك ، فإن الصورة التي قدمتها كانت قوية ، حيث أدى الإضراب العام إلى حدوث الفوضى وغياب القانون في شوارع المملكة المتحدة .

وفي 11 مايو ألغى الاتحاد العام لنقابات العمال الإضراب العام تارك عمال المناجم يكملون الإضرابوحدهم وبحلول شهر نوفمبر هزموا وأجبروا على قبول ساعات العمل الزائدة وتخفيض الأجور ، وبعد عامين تم إصدار تشريع يجعل الإضرابات العامة غير قانونية بسبب الخوف من الشيوعية ..

شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook