قصة الإعتراف بالخطأ نصف العلاج

الكاتب: رامي -
قصة الإعتراف بالخطأ نصف العلاج
"كلنا نرتكب الأخطاء أحيانًا عن قصد أو دون قصد ، وحينما نفعل ذلك بقصد ونتسبب في الأذى للآخرين ، علينا بالتأكيد أن تحمل المسئولية ونواجه العواقب ، لأننا حين نفعل ذلك لن يعتبر الناس من حولنا أن ما حدث جريمة كبيرة ، وسوف يقدرون الصراحة والصدق في مواجهتنا للأمور ، وبالتالي لن تتضخم المشكلة وستقل العقوبة كثيرًا .

قصة المثل :
يعد هذا المثل واحد من الأمثال الإنجليزية الشهيرة ، والتي تعني بالانجليزية A Fault confessed is half redressed K وترتبط قصة المثل بطفل في الصف الخامس الابتدائي يدعو راجو ، كان هذا الطفل شقي جدًا وعلى الرغم من ذكائه الشديد إلا أنه كان يسجل دائمًا علامات منخفضة في الرياضيات ، لأنه لم يحب تلك المادة على الإطلاق .

هذا بالإضافة إلى أن مدرسة الرياضيات كانت سيدة صارمة جًدا ، كانت تضرب الأطفال بشدة إذا لم يحصلوا على علامات كاملة في اختبارات الفصول الدراسية ، ودائمًا ما كان راجو يقع ضحية لتلك المعاملة القاسية ، وذات يوم أراد أن ينتقم ويلقن المعلمة درسًا .

فقرر عمل خدعة في مدرسة الرياضيات ، وأخذ معه إلى المدرسة عقربًا مطاطيًا يبدو كأنه حقيقيًا ، ووضعه في حقيبة المعلمة ، وحينما همت المعلمة بفتح الحقيبة لأخذ قطعة الطباشير ، رأت العقرب فظنته حقيقي وصرخت من الفزع حتى أغمي عليها ، فهرع الطلاب لمساعدتها ، ومع صوت الهرج والمرج في الصف شعر المدير بأن هناك شيء خطأ .

فاتجه إلى هناك وهو غاضب وسأل عن الطالب الذي فعل تلك المزحة ، كان راجو خائفًا جدًا لكنه لم يتكلم وبقى هادئًا ، وحينما لم يعترف أي من الطلاب على أنه هو الذي قام بتلك المزحة ، قرر المدير معاقبة جميع الطلاب ، فشرع بعضهم بالبكاء لأنهم لم يفعلوا شيئًا .

وهنا أحس راجو بمدى سوء فعلته ، وقرر مواجهة خطأه بشجاعة وتجنيب زملاؤه العقاب ، فتقدم وأخبر المدير أنه من فعل ذلك ، وأنه لم يفعله إلا لأن مدرسة الرياضيات دائمًا ما تضربه بقسوة ، وعلى الرغم من أن مدير المدرسة كان غاضبًا جدًا إلا أن احترم صراحة راجو وشجاعته وسعد بها.

وطلب مدير المدرسة من راجو أن يعتذر للمعلمة ويعده بألا يكرر فعلته مرة ثانية ، وقرر أن يعاقبه عقوبة خفيفة حتى يتذكرها دائمًا ولا يعيد ما فعل ، وعلى الجانب الأخر أخذ المدير المعلمة جانبًا ، ونصحها بعدم معاقبة الطلاب بقسوة في المرات المقبلة ؛ لأن القسوة لا تنشئ أجيالًا وإنما تهدم أرواحًا .

"
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook