قصة الإعلامي روبرت ماكسويل

الكاتب: رامي -
قصة الإعلامي روبرت ماكسويل
روبرت ماكسويل – ناشر ، ورجل أعمال ، وعضو البرلمان ورئيس مجلس إدارة أكسفورد ، وكان روبرت ماكسويل ، والذي كان يعتبر في يوم من الأيام أغنى الرجال في العالم ، وبنى واحدة من أكبر إمبراطوريات النشر في العالم حتى انتهى الحال بالإفلاس ثم الوفاة .

ولد روبرت ماكسويل في 10 يونيو 1923م في سلاتينسك في شرق تشيكوسلوفاكيا ، وكانت عائلتهاليهودية فقيرة وعانت كثيرا خلال الهولوكوست ، وتم اغتيال معظم أفراد عائلته بالغاز في أوشفيتز عام 1944م ، ولكن روبرت ماكسويل تمكن من الفرار إلى بريطانيا عام 1940م حيث انضم إلى الجيش ، وشارك في غزو الحلفاء لنورماندي في عام 1944م  وشق طريقه عبر أوروبا إلى برلين ، وبحلول نهاية الحرب تمت ترقيته إلى قبطان وفي عام 1945م ، مُنح الصليب العسكري لشجاعة في العمل .

في عام 1945م ، تزوج من Elisabeth Meynard وكان لديهما خمسة أطفال ، وعمل لاحقًا في شركة Maxwell ، وبعد الحرب تمكن من استخدام اتصالاته لتأسيس أعماله الأولى – لنشر الأعمال العلمية ، ونما هذا بسرعة ومن خلال شراء Pergamon Press ، وكان قادرًا على بناء شركته الخاصةللنشر الناجحة .

وفي عام 1964م ، انتخب النائب العمالي في مجلس العموم ، وكان عضوًا في البرلمان حتى عام 1970م ،عندما هزمه مرشح محافظ ، وكسب ماكسويل سمعة باعتباره النائب الملون (أي ليس من أبناء البلد) وكان متحدث قوي وله آراء قوية ، واكتسب سمعة باعتباره الشخص الذي يمكن أن ينجز الأشياء ولكنه أيضًا كان دائم الإزعاج للكثيرين بسبب سلوكه المفاجئ والمتعجرف .

في الثمانينيات حصل على شركة BPCC – British Printing and Communications Corporation والتي تم بيعها واستحوذ على إدراتها في الثمانينيات ، وأصبح ماكسويل مهتمًا أيضًا بشراء صحف ميرور التي أعطته تأثيرًا أكبر على الصحافة الشعبية ، كما أصبح ماكسويل معروفًا أيضًا برئاسته لـ Oxford United. واشترى النادي عندما اقترب على الإفلاس .

ساعدت أمواله في قيادة النادي للحصول كأس وطنية كأس رابطة الأندية الإنجليزية في عام 1986م، ومع ذلك ، تحولت قصة النجاح في وقت لاحق إلى تعكير مع نضوب المال وتراجع النادي إلى أسفل جدول الدوري .

كان ماكسويل شخصية مثيرة للجدل في كل من السياسة والأعمال ، وكان معروفًا بموقفه الصعب الذي لا يلين ، وكان ينظر إليه في كثير من الأحيان على أنه متعجرف ، ولكن أيضًا كشخص يمكن أن ينجز الكثير ، كما كان دفاعًا عنيفًا لسمعته ، وقام محاموه بمقاضاة (وناجحة في كثير من الأحيان) ، وفي إحدى الحالات ، فقد “برايفت آي” ما يقرب من ربع مليون جنيه في قضية تشهير بسبب روبرت ماكسويل .

لم يضعف طموحه التجاري أبداً ، وفي أواخر الثمانينيات والتسعينيات ، وقام بشراء MacMillan للنشر مقابل 2.6 مليار دولار ، كما أطلق صحيفة أوروبية وسرعان ما أغلقت ، وأصبحت شركتهمثقلة بالديون ، وبدأ أخذ المال من صناديق التقاعد لشركاته للحفاظ على أعماله واقفًا على قدميه ، وبعد وفاته سرعان ما أصبح واضحًا أنه ترك ثغرة كبيرة في صناديق التقاعد الخاصة بشركاته ، على الرغم من أن الحكومة قامت بضخ بعض المال ، إلا أن العديد من المتقاعدين لم يتبق لهم سوى جزء بسيط من استحقاقاتهم التقاعدية .

توفي ماكسويل في ظرف غير متوقع في 5 نوفمبر / تشرين الثاني 1991م، عن عمر يناهز 68 عاماً ،عندما سقط في البحر من يخته الفاخر ، وبسبب طبيعة ديون أعماله تكهن البعض بأن موته كان انتحارًا رغم أن هذا لم يثبت أبدًا ، قبل وفاته بقليل ، ادعى عميل سابق في الموساد أن ماكسويل كان يعمل أيضًا لدى وكالة الاستخبارات الإسرائيلية ، ولكن عمق تورطه لا يزال غير واضح إلى حد ما بعد وفاته تقدمت شركات ماكسويل بطلب للحصول على الحماية من الإفلاس ، وأُعلن إفلاس ابنه ، كيفن ماكسويل ، بمبلغ 400 مليون جنيه إسترليني ، وخضع أبناؤه للمحاكمة بتهمة التآمر للاحتيال لكن تم تبرئة  ساحتهم عام 1996م .

شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook