قصة الإمبراطورة الأرملة تسيشي

الكاتب: رامي -
قصة الإمبراطورة الأرملة تسيشي

قصة الإمبراطورة الأرملة تسيشي

 

font-size:16px;

قصة الإمبراطورة الأرملة تسيشي

 

>قصة الإمبراطورة الأرملة تسيشي

 

وبعد 110 سنوات من وفاتها ، لا تزال آراء المؤرخون مقسمة حول الإمبراطورة الأرملة تسيشي والتيكانت تسيطر على الصين بشكل فعال خلال عهد أسرة تشينغ الملكية ، البعض يصورها على أنها شخص قاسٍ وقمعي كانت مسئولة عن سقوط السلالة الحاكمة ، في حين يرى آخرون أنها امرأة قوية ساعدت في تحديث الصين .

ولدت في عام 1835م وهي ابنة مسؤول ordinary Manchu ، لم تظهر الفتاة أي علامات واضحةللعظمة في وقت كانت تحدد فيه قيمة المرأة في المجتمع فقط بوضع زوجها ، وهكذا قدمت عائلتها تسيشى البالغة من العمر 16 عامًا من قبل أسرتها لتكون بمثابة محظية للإمبراطور الجديد المتوج ؛شيان فنغ .

تركت عائلتها وأصبحت جزءًا من حريم الإمبراطور وأنجبت Cixi الابن الوحيد الباقي على قيدالحياة للإمبراطور ، حكم الإمبراطور شيان فنغ خلال فترة مضطربة في التاريخ الصيني ، على الصعيد المحلي ، تسببت مجاعة واسعة النطاق في تمرد تايبينغ في المقاطعات الجنوبية ، بينما غزت التهديدات الدولية – بريطانيا وفرنسا – الصين ، وبدأت حرب الأفيون الثانية.

وفي مواجهة كل هذا الاضطراب توفي الإمبراطور شيان فنغ في عام 1861م عن عمر يناهز 29 عامًا ،مما ترك ابن تسيشي البالغ من العمر خمس سنوات وريثًا إمبراطوريًا ، ومع العلم أن الإمبراطور القادم كان مجرد طفل ، اختار شيان فنغ ثمانية رجال لتشكيل مجلس للقادة للحكم نيابة عن ابنه حتى يبلغ سن الرشد .

ورأت تسيشي هذا الانتقال غير المستقر للسلطة على أنها اللحظة الحاسمة لتصعد إلى العرش  ، جنبا إلى جنب مع الإمبراطورة تشن وبدعم من اثنين من إخوة شيان فنغ ؛ الأمير جونغ والأمير تشون ، خططوا لانقلاب لإزالة مجلس القادة من الحكم ، ورفض المجلس ولكن بسبب قيامهم بمفاوضات غير كفؤة مع “البرابرة” التي أدت في الأساس إلى وفاة شيان فنغ ، كان هذا بالطبع خيانة عظمى وسجن خمسة من الرجال الثمانية ، وأعدم واحد وانتحر آخران ، وهكذا ، يبدأ عهد تسيشي – الإمبراطورة Empress Regent of China.

تعرضت البلاد لضغوط من مختلف القوى الأجنبية ، وتم تقسيم الوزراء بين أولئك الذين عارضوا الغربيين وأولئك الذين أرادوا تحديث الصين لتعزيز اقتصادها ، وكانت تسيشي واحدة  من الذين أرادوا تحديث الصين ، ومن بين إنجازاتها إنشاء شبكة للسكك الحديدية لتعزيز التجارة الدولية مع الصين .

واضطر تسيشي إلى التنحي رسميًا في عام 1873م عندما بلغ ابنها سن الرشد ، يبدو أن الإمبراطورالشاب قُتل بمرض الجدري بعد عامين من حكمه ، يعتقد البعض أن تسيشي من سممت ابنها بسبب حبها لسلطة ولكن لا يوجد دليل على وجود هذا ، وعادت للسلطة مرة أخرى ، ولكنها تخلت عن السلطة رسميًا إلى الإمبراطور Guangxu في عام 1889م ، ومع ذلك ، فقد ثبت أنه حاكم غير كفء. أدى فشله في فهم التحديث إلى هزيمة الصين الساحقة ضد اليابان في عام 1895م تولت مرة أخرى ، زمام الحكم ، وفي 14 نوفمبر 1908م ، قامت بتثبيت Puyi كإمبراطور جديد وفقط بعد يوم واحد ، في 15 نوفمبر 1908م، توفيت .

قصة الإمبراطورة الأرملة تسيشي

 

font-size:16px;

قصة الإمبراطورة الأرملة تسيشي

 

>قصة الإمبراطورة الأرملة تسيشي

 

شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook