قصة الاعتداء على ممارس صحي في المدينة

الكاتب: رامي -
قصة الاعتداء على ممارس صحي في المدينة

قصة الاعتداء على ممارس صحي في المدينة

 

أحيانًا تحدث بعض التصرفات الهمجية التي قد تودي بحياة البعض نتيجة لموجة الغضب التي قد تصيب أحد الأشخاص ، لقد قام أحد المواطنين بتصرف كاد أن يقتل من خلاله ممارس صحي ؛ حيث قام بتسديد عدة طعنات له نتيجة لخلاف وقع معه بإحدى المستشفيات الخاصة بالمدينة المنورة .

الخلاف الذي أدى إلى اعتداء :
طلب المواطن من الممارس الصحي الذي يعمل بالمستشفى وهو من أصل آسيوي أن يصرف له بعض الأدوية دون وجود إذن من الطبيب المعالج ، فرفض الممارس أن يصرف له تلك الأدوية ؛ مما جعل المواطن المريض يثور غاضبًا وقام بتسديد عدة طعنات له بشكل عشوائي وكأنه ينتقم منه ، وقد تركزت تلك الطعنات في أماكن متفرقة من يد الممرض ، كما انغرست داخل الشريان الرئيسي بأحد ذراعيه ؛ مما تسبب في قطع الأوردة .

القبض على المواطن المعتدي على الممرض :
تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على المواطن الذي اعتدى على الممرض الآسيوي خلال ثلاث ساعات من ارتكابه لجريمته ، بعد أن تم توثيق الواقعة من خلال كاميرات المراقبة المنتشرة داخل المستشفى ، وتبين أن ذلك المواطن في العقد الثالث من عمره ، وتم الاستماع إلى أقواله وتمت إحالته إلى فرع النيابة العامة بالمنطقة .

أكدت وزارة الصحة متابعتها للحادث مع الجهات الأمنية والمستشفى الخاص التي حدثت بها الواقعة ، كما أضافت أنها تنتظر أقصى عقوبة بحق ذلك المعتدي ، وأكدت أيضًا أن الاعتداء على الممارس سواء كان جسديًا أو لفظيًا فهو جريمة تتم المعاقبة عليها بالسجن لمدة زمنية قد تصل إلى عشر سنوات ، وهناك أيضًا غرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال .

رأي الممرض الصحي بعد معافاته :
تحدث الممرض بعد أن أُجريت له عملية جراحية واقترب من التماثل إلى الشفاء عن تلك الحادثة مؤكدًا أنها حالة فردية من نوعها ، حيث أنه يعمل منذ ثلاثة أعوام بالمملكة ولم يقابل أي معاملة سيئة من أي مواطن ، وأكد أن ذلك الجاني لا يمثل إلا نفسه فقط ، كما أوضح أن سبب رفضه لصرف الأدوية دون إذن طبيب كان حفاظًا منه على سلامة المواطن .

إحالة المعتدي إلى مستشفى الأمراض النفسية :
قامت الجهات المختصة بإحالة المعتدي على الممرض إلى مستشفى الأمراض النفسية ، بعد أن تم إثبات أنه شخص معتل نفسيًا ، وقد تم تنويمه داخل قسم يتبع السجن العام وذلك تحت إشراف الحراسة الخاصة بالسجن العام ، وأكد أحد القانونيين أن المسؤولية الجنائية قد تنتفي من على بعض المرضى النفسيين نتيجة فقدان العقل أو عدم الإدراك ، بينما إذا تم التأكد من أن المريض النفسي له القدرة على الإدراك والتحكم في تصرفاته ؛ فإنه يُحاسب على كل ما فعله من جرائم ، ويتم الاستعانة بأطباء مختصين من أجل تحديد هوية المريض النفسي ومدى قدرته على التحكم بذاته .

برنامج “تحمينا نحميك” :
قامت هيئة التخصصات الصحية بالتعبير عن أسفها لما حدث للممارس الصحي أثناء قيامه بعمله ، وأكدت أنها ستعمل على توفير الدعم القانوني من أجل الممارس ؛ وذلك في إطار برنامج ” تحمينا نحميك” وهو برنامج أطلقته الهيئة من أجل حماية الممارسين الصحيين من أي اعتداء قد يقع عليهم .

قصة الاعتداء على ممارس صحي في المدينة

 

شارك المقالة:
52 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook