قصة البيت الأبيض

الكاتب: رامي -
قصة البيت الأبيض
البيت الأبيض هو مقر الرئيس الأمريكي ، وأشهر قصر رئاسي بالعالم ، ويقع في العاصمة واشنطن ، 1600 شارع بنسيلفانيا ، فما هي قصة بناؤه ولماذا اكتسب هذا الاسم .

سبب التسمية :
يرجع سبب تسمية البيت الأبيض بهذا الاسم إلى الرئيس الأمريكي تيودور روزفيلت ، حيث اختار هذا الاسم للمبني ، بسبب لونه المميز عن باقي مباني الحي ، حيث قد تعرض المبنى في السابق إلى حريق ضخم ، فتم طلاؤه بالكامل باللون الأبيض لمحو أثار الحريق وتم استخدام هذا الإسم في المخاطبات والأوراق الرسمية ، بدلًا من إسم البيت الرئاسي في عام 1901م .

تاريخ البناء :
بدأ بناء البيت الأبيض في عهد الرئيس الأول للولايات المتحدة الرئيس جورج واشنطن ، حينما بدأ تطوير حي واشنطن ، وقد أصدر الكونجرس قانون في عام 1790م ، يحدد مقر إقامة الرئيسوالحكومة الفيدرالية ، في مساحة لا تتجاوز عشرة أميال مربعة .

وقد قام جورج واشنطن بالاستعانة بالمهندس بيير لونفان ، لإختيار الموقع ، وفي عام 1792م ، تموضع حجر الأساس لمبنى البيت الأبيض بالولايات المتحدة الأمريكية ليكون مقرًا دائمًا لإقامة الرئيس الأمريكى .

وتم عقد مسابقة لاختيار مهندس لتصميم البيت الأبيض ، وفاز بها المعمارى الأيرلندي جيمس هوبان ، واستوحى رسومات القصر وخطوطه من نموذج مبنى البرلمان الأيرلندى فى دبلن ، والمعروف باسم لينسر هاوس ، وقد ذهب جورج واشنطن بنفسه لمعاينة بعض المباني الأخرى التي أنشأها هوبان ، فأعجب بعمله وبدأ العمل في البيت الأبيض لكنه لم يسكن به أبدًا .

وقد تم بناء البيت الأبيض من الحجر الرملي ثم طلاؤه باللون الأبيض ، واستغرق البناء المدة من عام1792م إلى 1800م ، وقد كان أول من سكن فيه هو الرئيس الثاني للولايات المتحدة جون أدامز .

وحينما سكنه الرئيس الثالث للولايات المتحدة توماس جيفرسون في عام 1801م ، قام وبالتعاون معالمعماري بنجامين هنري لاتروب ، بإدخال رواق من الأعمدة القصيرة في كل الأجنحة والتي تنتهي بإسطبلات الخيول وأماكن التخزين .

ولكن في عام 1814م وفي وسط أحداث حرب سنة 1812م ، تم إشعال النيران في البيت الأبيضبواسطة الجيش الإنجليزي ، الذي أحرق واشنطن بالكامل ، وقد احترقت الأجزاء الداخلية للبيت الأبيض بالكامل ، كما تضررت أيضا بعض الأجزاء الخارجية وتفحمت الجدران الخارجية للقصر .

وبدأت أعمال الترميم بعد الحريق مباشرة ، وقد انتقل الرئيس جيمس مونرو ، للإقامة بالجناح الرئيسي والذي تم ترميمه جزئيًا في أكتوبر عام 1817م ، وظل العمل بترميم الأجزاء الخارجية مستمر ، كما تم إضافة رواق الأعمدة الجنوبي ، والذي يأخذ شكل نصف دائري في عام 1824م ، ثم رواق الأعمدة الشمالي في عام 1829م .

في عام 1901م قام الرئيس تيودور روزفيلد ، بنقل المكاتب الإدارية للجناح الغربي والذي كان حديث الإنشاء ، وفي عام 1909م قام الرئيس وليام هوارد تافت بتوسعة الجناح ، وقام بإنشاء المكتب البيضاوي ، وفي المبنى الرئيسي تم تحويل الدور الثالث إلى مقر إقامة العائلة الرئاسية في عام 1927م.

تم إنشاء الجناح الشرقي وربطة بباقي الأجنحة ، عن طريق رواق الأعمدة واستخدامه كقاعة مناسبات واستقبال رسمية وتم الانتهاء من جميع التعديلات عام 1946م ، وفي هذا العام كانتالأعمدة الخشبية التى تحمل الجدران قد تهالكت وقد تم استبدالها بالكامل في عهد الرئيس ترومان  .

التكوين الحالي للبيت :
في الوقت الحالي يتكون البيت الأبيض من المبنى الرئيسي (والذي يضم المكتب البيضاوي) ، والجناح الشرقي والجناح الغربي ، ومبنى أيزنهاور الإداري ، (مبنى منفصل يقع غرب البيت الرئيسي ويضم مكتب نائب الرئيس وفريق العمل الرئاسي) ، كما تعتبر الحدائق المحيطة به جزء من البيت الأبيض .

يتم فتح بعض أجنحة البيت الأبيض لزيارة العامة في أيام محددة ، ويقدر عدد زواره بمئة ألف زائر شهريًا وفي عام 2007م ، تم تصنيفه كثاني أكتر المباني شعبية في الولايات المتحدة .

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook