قصة البيت الموحش

الكاتب: رامي -
قصة البيت الموحش
رواية البيت الموحش Bleak House ، رواية الأديب الإنجليزي تشارلز ديكنز Charles Dickens ، نُشرت بشكل متسلسل أعوام 1852-1853م ، وفي شكل كتاب في 1853م ، ويعتبرها بعض النقاد منأفضل أعمال المؤلف ، تدور أحداث القصة ، حول فتاة تدعى استير سومرسون تكتشف الحقيقة عن والديها ، وفي سلسلة من الأحداث التي تشمل القتل والخيانة والحب والخوف والمرض تتسلسل أحداث الرواية .

نبذة عن المؤلف :
تشارلز جون هفام ديكنز (Charles Dickens) ، كاتب إنجليزي وناقد اجتماعي ، تتمتع أعماله بشعبية لم يسبق لها مثيل خلال حياته ، وبحلول القرن العشرين كان النقاد والعلماء قد اعترفوا به كعبقرية أدبية ، ورواياته وقصصه القصيرة تتمتع بشعبية دائمة .

أحداث الرواية :
يحافظ السير ليسترديدلوك ، وهو شخصية أرستقراطية وعصرية ، على منزل أسلافه في لينكولنشاير الريفية ، يعيش فيه هو وزوجته السيدة ديدلوك ، التي تحتفظ بسرًا ، وهي أنها كانت على علاقة سرية غير معروفة حتى للسير ليستر ، فهي عندما كانت صغيرة ، كانت تحمل طفلًا غير شرعي ، من حبيبها ، الكابتن هودون ، غير أن ما لا تعرفه هو أن الطفل ما زال حيا وكانت حسبته قد مات .

هذه الابنة ، وهي الآن أصبحت شابه ، أعطيت اسم استير سومرسون من قبل العمة التي تولت رعايتها ، عند وفاة العمة السيدة البربري ، تم تعيين جون جارنديس كولي لاستير ، بلغت استير العشرين وسافرت إلى منزل السيد جارنديس ، إلى البيت الموحش ، كان لديها رفيقان  آدا كلير وريتشارد كارستون ، وكان أدا وريتشارد أطراف في قضية ميراث معقدة ، منذ فترة طويلة ، هذه الدعوى قانونية تسمى جارنديس وجرانديس ، وكانا يعقدان عليها أملًا كبيرًا للحصول على ميراث كبير .

وتلاحظ إستر أن ريتشارد كارستون وأدا الجميلة يحبان بعضهما البعض ، ولكن السيد جارنديس يشترط عليه أن يشتغل بأي وظيفة حتى يرتبط بها .

وذات نهار ،  كانت السيدة ديدلوك تبحث على بعض الوثائق القانونية ، فتقع في يدها رسالة مكتوبة بخط اليد ، تسأل السيد تولكنهورن ، محامي العائلة ، إذا كان يعرف خط من هذا ؟ تولكينهورن ، ذلك المحامي الفاسد الذي لا يفكر سوى في مصلحته الشخصية ،  يجيب بـ لا، ولكنه يعلم أن هذا هو خط يد نيمو ، حيث وجد تولكينهورن نيمو ميتًا ، على ما يبدو من تناول جرعة زيادة من المخدرات ، وكان هناك شخص واحد كان يعلم عن نيمو وقصته وهو جو ، وهو شاب فقير جدًا كان يعمل هناك .

وكانت السيدة ديدلوك تعرف أن الكتابة اليدوية هي من الكابتن هاودون ، لذلك تطلب من خادمتها هورتنس ، أن تجد لها جو ، حتى يخبرها  أين دفن هاودون ، تولكينهورن ، يبحث وراء السيدة ديدلوك ويجند الخادمة هورتنس ويستغلها لتساعده وتخبره أخبار وأسرار السيدة ديدلوك .

إستر ترى السيدة ديدلوك في الكنيسة وتتحدث معها ولا يعرفان بعضهما البعض ، بعد فترة تصاب إستر بمرض الجدري  ، فتبعث لها السيدة ديدلوك خادمها جو بعد أن آوته ليقوم بتمريضها ، تنتظر السيدة حتى تتعافى استير قبل أن تقول لها الحقيقة ، كانا  إستر والسيدة ديدلوك سعداء بلم شملهم .

فشل ريتشارد في العديد من المهن ، ودفع الكثير من المال حتى ينتهي الحكم بجارنديس وجرنديس في الختام لصالحه ، وفي هذه العملية ، ريتشارد فقد كل أمواله في سبيل هذه القضية ، هو وآدا تزوجا سرًا ، وأصبحت آدا حامل ، وكانت إستر لديها الرومانسية الخاصة بها  فقد وقعت في حب السيد وودكورت صديق ريتشارد .

تولكينهورن يكشف للسيدة ديدلوك أنه يعرف عن طفلها والنقيب هودون ، ووعدها بالحفاظ على علمه لنفسه ، ولكنه بعد ذلك أخذ يخبرها أنه لم يعد يشعر أنه ملزم للقيام بذلك ، بعد مواجهات مع تولكينهورن ، هربت ليدي ديدلوك من منزلها ، وتركت مذكرة تعتذر عن سلوكها .

‏تولكينهورن يتهرب من هورتنس ، الذي لم يعد لها أي استخدام ، هورتنس تقتل تولكينهورن وتسعى لتوريط السيدة ديدلوك بمقتله ، وبعد ما تم العثور على تولكينهورن مقتولًا بالرصاص يتم تعيين المحقق ، السيد بكيت ، للتحقيق ، ومن بين المشتبه فيهم ليدي ديدلوك .

السيد بكيت يخبر السير ليستر عن تعاملات سيدة ديدلوك مع تولكينهورن ، ويخبره أنها مشتبه بها السير ليستر يصاب بسكتة دماغية ولكنه يعفو تمامًا من زوجته ويرغب بعودتها ، بعدما تم الكشف عن القاتل الخادمة هورتنس .

المفتش بكيت ، الذي سبق التحقيق في العديد من المسائل المتعلقة جارنديس وجرانديس ، يعرف إستر ويطلب منها العثور على سيدة ديدلوك ، ففي البداية كان يشتبه بها ولكن تم تبرئتها بعد معرفة أن هورتنس هي المذنبة .

سيدة ديدلوك لم تعلم بمغفرة زوجها لها ، أو أنه تم تبرئتها من التهمة التي لحقت بها ، فأخذت تجول البلاد في الطقس البارد قبل أن تموت في مقبرة حبيبها السابق ، الكابتن هودون نيمو ، وتظل هناك حتى تجدها إستر  .

كان التقدم في  قضية جارنديس وجرانديس يأخذ بدوره نحو الأفضل عندما تحكم بأن الجزء الأكبر من التركة لريتشارد وآد ، فيذهبون إلى تشانسيري للعثور على ريتشارد ، وعند وصولهم ، يعلمون أن تكاليف التقاضي استهلكت بالكامل التركة ، ريتشارد ينهار ويعتذر ريتشارد لجون جارنديس ويموت ، السيد جون جورنديس يأخذ أدا وطفلها ، الذي أسمته ريتشارد ، إستر وودكورت تزوجا وعاشا في بيت يوركشاير الذي أعطاهم لهم جارنديس ، ليرزقا ببنتين جميلتين ، ويعيشا حياة هادئة لطيفة .

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook