قصة التجربة خير معلم

الكاتب: رامي -
قصة التجربة خير معلم
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ، فالعاقل من جرب شيئًا ووجد فيه ما يضره ابتعد عنه ، ومن جرب شيء وكان فيه نفعه نهل منه واقترب إليه ، وبهذا تعتبر التجربة خير برهان ولا غني عنها حتى لو استفاد الفرد من خبرات وتجارب السابقين ، فخبرته الذاتية وتجاربه الشخصية لها أكبر الأثر في تكوين شخصيته ، وتغيير معتقداته .

قصة المثل :
يُحكى أنه كان هناك مزارع نشيط يستيقظ كل يوم لرعاية أرضه ومتابعتها ، وقد رزقه الله بأربعة من الصبية لكنهم كانوا كسالى على عكس والدهم ، لا يحبون العمل ولا يستيقظون مبكرًا لمساعدة والدهم .

فرغب أبوهم في تلقينهم درسًا يعلمهم قيمة العمل ، فجمعهم ذات مرة وقال لهم يا أبنائي لقد تركت لكم كنزًا تحت الأرض ، إذا أردتم أن تستخرجوه عليكم أن تحفروا الأرض جيدًا حتى تصلوا إليه ، ففرح الصبية وخرجوا على الفور يحملون فؤوسهم ومناجلهم ، واتجهوا إلى الأرض لممارسة أعمال الحفر .

وبعد أن انتهى الصبية من حفر الأرض كلها ، لم يجدوا بها شيء فذهبوا إلى والدهم يسألونه ، فقال لهم الآن وقد حفرتم الأرض لما نلقي بها بعد الذرة ، فوافق الأبناء أبيهم حتى يحصلوا على الكنز .

وبعد عدة أسابيع نبت المحصول وظهرت الذرة الجميلة ، وملأت الأرض كلها ولما حان وقت حصادها ساعد الجميع بعضهم البعض ، وبعدها قال لهم أبيهم إذا أردتم الكنز عليكم أن تذهبوا بهذا المحصول وتبيعونه في السوق أولًا .

فذهب الصبية لبيع المحصول وحينما عادوا كان معهم كيسًا ممتلئًا بالمال ، فلما حضر أبيهم سألوه عن مكان الكنز الذي وعدهم به بعد بيع المحصول ، فقال لهم الكنز في يدكم المال الذي جنيتموه من تعبكم وكدكم بالأرض .

تلك الأرض هي الكنز الذي تركته لكم ، وبقليل من العمل الشاق تستطيعون أن تحصلوا منها على كل ما تريدون ، فها انتم قد زرعتم الذرة وطرحت وبعتموها في السوق وجنيتم المال الوفير ، الكنز ليس في الذهب والمال فقط الكنز الحقيقي في عملكم وأرضكم ، وهكذا فهم الصبية الدرس ، وأدركوا بالتجربة التي مروا بها أن الكنز الحقيقي هو ثمرة الاجتهاد والعمل .

شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook