قصة التصوير بالأشعة المقطعية

الكاتب: رامي -
قصة التصوير بالأشعة المقطعية
"تخيل الجسم كما لو أنه قطعة من الخبز الافرنجي ، وأنك تنظر إليها من الطرف الذي يقع في نهايتها ، فإن قمت بتقسيم هذه القطعة وإزالة كل شريحة من الخبز لوحدها ، ستتمكن عندها من رؤية سطح شريحة الخبز كاملة من القشرة إلى المركز .

وهكذا الأمر نفسه بالنسبة للجسم فهو يبدو في التصوير المقطعي بشكل شرائح ، تظهر كل شريحة الجسم بداية من الجلد حتى الأجزاء المركزية في الجسم ، وعند وضع هذه الشرائح والطبقات معًا ، يمكن حينها الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد للمنطقة المراد تصويرها ، فتظهر بها العلة أو الورم.

ويتيح جهاز التصوير بالأشعة المقطعية المحورية بالكمبيوتر ، والتي تعرف اختصار بالانجليزية بال CAT رؤية ما بداخل الجسم دون الحاجة لإجراء جراحة ، حيث يعتبر المخ عضوًا حساسًا جدًاوعندما يصاب بعلة ما فلا يملك أحد أن ينفعه إلا بالقليل ، ويعد إجراء أي عملية جراحية للمخ أمر بالغ الخطورة ، خاصة عندما تكون غير واثق من تشخيص العلة في المقام الأول ، لذا كان من الضروري رؤية ما بداخل المخ دون إجراء عملية ، وقد حدث هذا مع ظهور الأشعة المقطعية .

وظيفة المخ :
عندما يعتل المخ فإن جميع المشكلات يمكن أن تنشأ ؛ فالمخ يرسل ويستقبل مئات الرسائل في كل ثانية ، كما أنه يتحكم في كل أنشطة الجسم بدءا من تحريك العضلات وحتى التنفس ، وهو مكون من أنسجة رخوة جدًا ، ولذلك فإنه محمي بواسطة عظام الجمجمة القوية ، وعندما يتلف المخ أو لا يؤدي وظيفته كما ينبغي ، يصعب على الأطباء أن يقوموا بالدور المطلوب منهم ؛ لأنهم لا يستطيعون رؤية ما بداخل المخ حتى يتمكنوا من وصف ما أصابه ، والكثير من المرضى يموتون بسبب أن علاتهم لم يتم تشخيصها.

اكتشافات تقود لاختراع جهاز الأشعة المقطعية :
في البداية اكتشف الفيزيائي الألماني فيلهلم رونتجن عام 1895م ، أشعة إكس وفي بضعة أشهر تماستعمالها لرؤية العظام المكسورة ، وبعد ذلك بعام قام توماس أديسون بتطوير الفلورسكوب حتى يتمكن من عرض صور أشعة إكس ، وفي سنة 1913م ابتكر وليام كوليدج وسيلة لزيادة فاعلية أنبوبأشعة اكس أكثر من ذي قبل .

ومع تطور أجهزة الكمبيوتر والتصوير الرقمي تم استخدام أجهزة كشف خاصة لقياس كم أشعة اكس التي تمر داخل الجسم ، حيث ترسل المعلومات إلى جهاز كمبيوتر يحول البيانات إلى صورة يمكن رؤيتها على شاشة .

تصوير المخ :
قام برنارد جوردن عام 1975م باختراع جهاز التصوير بالأشعة المقطعية ، وهو عبارة عن جهازيستخدم لالتقاط صور لأعضاء الجسم الداخلية بما في ذلك المخ ، وهو يتكون من جهاز أشعة إكس وسلسلة من أجهزة الكشف  ؛ حيث يقوم جهاز أشعة اكس بتصويب عدد من حزم أشعة اكس الرفيعة جدًا من اتجاهات مختلفة فتخترق أحد أجزاء جسم المريض ، وعندئذ تصطدم الأشعة بأجهزة الكشف ، وتقوم هذه الكشافات بقياس كثافة أو قوة الأشعة ، ثم تقوم بتغذية الكمبيوتر بهذه المعلومات ، فيصنع الكمبيوتر صورة مقطعية لذلك الجزء من الجسم الذي تم مسحه بأشعة اكس .

استخدامات الأشعة المقطعية ومخاطرها:
وتستطيع صورة الأشعة المقطعية للمخ CAT أن تخبر الأطباء إذا ما كانت هناك إصابة بالمخ أو ماإذا كان المريض يعاني من ورم أو أي نوع أخر من الأمراض ، فالتصوير بالأشعة المقطعية يستخدم لتحليل الهياكل الداخلية للأجزاء المختلفة من الجسم .

وتحديدًا الرأس لمعرفة إمكانية وجود إصابات رضية مثل : تكون الجلطات أو كسور الجمجمة أو وجود بعض الأورام والالتهابات ، كما يشمل أيضاً العمود الفقري ، فالتصوير بالأشعة المقطعية يراقب الهيكل العظمي للفقرات بدقة ، ويظهر تشريح الأقراص الفقرية وأيضا النخاع الشوكي ، كما يمكن استخدام تلك التقنية لقياس كثافة العظام بدقة ، وذلك لتقييم مدى تقدم حالة هشاشة العظام لدى كثير من المرضى.

ومع حدوث هذه الطفرة في تشخيص المرض تمكن الأطباء من علاج الكثيرين ، وقلت الأخطاء الطبية في العمل ، والجدير بالذكر أنها مخاطرها قليلة إذا ما قورنت بفوائدها فكمية الإشعاع التي يتعرض لها الجسم تعتبر ضمن الحد المسموح ، ولكن في بعض الحالات قد ينشأ الطفح الجلي أو دفء الجسم لدى بعض الأجسام المضادة للسائل الظليلي الذي يحقن به المريض ، ولكن يمكن التغلب عليها مع بعض المضادات الحيوية أو دونها.

"
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook