قصة الثعلب والعصفورمن كتاب كليلة ودمنة

الكاتب: ولاء الحمود -
 قصة الثعلب والعصفورمن كتاب كليلة ودمنة

 قصة الثعلب والعصفورمن كتاب كليلة ودمنة.

 

استيقاظ الثعلب من النوم وهو يشعر بالجوع الشديد ،  ولم يكن في منزله ما ياكله فانطلق في الغابه يبحث عن طعام ، فكلما راى أرنب انقض عليه حتى يأكله ويفترسه ،  ولكن الارنب يفر منه مسرعه واذا احاول الامساك به بفر الارنب بسرعة  كبيرة في الغابة ، سار الثعلب كثيراً باحثاً عن اي شئ يأكله حتى كاد يموت من الجوع والتعب ، وكلما راى فأر صغير اسرع خلفه فدخل الى جحرة سريعا واختبىء .

وهنا فجاه راى الثعلب عصفور صغير مشغول بالتقاط الحب من على الارض ، فانقض الثعلب عليه بسرعه كبيرة  وامسك  العصفور الصغير، وهنا قال العصفور الصغير للثعلب  : ماذا تفعل بي ايها الثعلب انا صغير الحجم ليس لدي  اللحم  الذي سيكفيك ليشبعك ، لا اغني من جوع صدقني لن تستفيد من اكلي شيء .

نظر الثعلب الى العصفور النحيف وعرف ان  كلامه صحيح  ، واكمل العصفور بذكاء كبير : إن تركتني ايها الثعلب قلت لك نصائح ثلاثه تكون نافعه لك في حياتك  ، فان اطلقت سراحي الان اعطيك النصيحه الاولى ،  واعطيك النصبحة الثانية ، وانا فوق غصن الشجره هناك ، واعطيك النصيحة الثالثة  و انا طائر في الهواء ايها الثعلب ، لن تندم يا صديقي فانا لن اسد جوعك بحجمي الصغير ولكن نصائحي ستفيدك كثيرا بالحياة وستحصل من خلالها على صيد سمين .

كان الثعلب جائع بشدة ففكر بهدوء قائلاً في نفسه : حتى ان اكلته فلن اشبع، نظر الثعلب في العصفور وقال له : حسنا هيا طر واعطني النصيحه الاولى قال العصفور الصغير ”  لا تندم على ما فوت من امر في حياتك ايها الثعلب ” ،  شعر العصفور  بانه حر وبان الثعلب لن يلتهمه ، فقال الثعلب و النصيحه الثانية ايها العصفور ، ما هي ؟

رد العصفور بمكر قائلا : لا تصدق كل ما يقال لك  وكل ماتسمع  ، ثم طار  في الهواء وهو يكمل قائلا :  لو انك التهمتني  لاشبعك لحمي القليل ولارتويت من دمي ايها الثعلب ، شعر  الثعلب بالحنق والضيق على فوات الفرصه ، ولكنه نظر الى العصفور وقال ، ولكن اين النصيحه الثالثه كما وعدتني ايها العصفور ،  فقال العصفور تعلم ان تنتفع من النصائح التي تعطي إليك يا صديفي ولا تهملها ، طار العصفور فوق حتى غاب عن نظر الثعلب .

انطلق الثعلب يبحث عن طعام من جديد ،  مر على لوحة كتب عليها احذر الوقوع في البئر  ، فقال لا لا لن اصدق كل ما اسمع وما هو مكتوب كما اخبرني العصفور ،   عبر الثعلب وسقط بغبائه في البئر حتى مات لانه لم يصدق ولم يستمع للمكتوب.

وفي النهايه نتعلم من القصه اهميه حسن التصرف في المواقف الصعبه التي تحتاج لذكاء ، فلقد استطاع العصفور الصغير من  مواجهه الثعلب الضخم رغم صغر سنه وحجمة بذكاء وحسن تصرف ، واستطاع ان ينجوا بحياته ، يجب علينا ان نتابع النصائح والارشادات المكتوبه  في اللوحات والتحذيرات حتى نحافظ على حياتنا فلو اتبع الثعلب النصيحه المكتوبة  وصدق بان هناك بئر ، ما كان سقط في البئر .

 
شارك المقالة:
104 مشاهدة
المراجع +

الكاتبة منى حارس

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook