قصة الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض

الكاتب: رامي -
قصة الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض
سنتحدث فيما يلي عن قصة شهيرة من القرآن الكريم ، تتضمن الثلاثة الذين قد تخلفوا بدورهم عن الغزو ، وذلك مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وقد كان ذلك التخلف بدون عذر شرعي ، أو نفاق ، إذ كانت تلك القصة ، تعد واحدة من أبرز ، وأشهر القصص القرآنية الموجودة في سورة التوبة ، والتي تم تخصيص الحديث خلالها عن غزوة تبوك .

فقد كانت غزوة تبوك في ظل ظروف عصيبة ، قد أحاطت بتلك الغزوة ، والتي تتمثل في بعد المسافة المقطوعة ، بين كل من المدينة المنورة ، بالإضافة إلى تبوك ، والتي كانت تقع في الجزء الشمالي السعودي حاليًا ، وكان الجو لافح الحرارة ، بشكل شديد ، هذا فضلًا عن النقص الشديد في أعدادالرواحل ، الموجودة لكي تحمل المجاهدين .

أما موضوع الثلاثة الذين خلفوا ، فيقصد بهم الصحابة من الأنصار ، من : كعب بن مالك ، وهلال بنأمية ، ومرارة بن الربيع ، رضي الله عنهم ، وأرضاهم جميعًا ، وقد بدأت القصة ، حينما تم استنفار النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأصحابه للجهاد ، وذلك في سبيل الله سبحانه وتعالى ، ذلك مع تحديد الوجهة الأساسية ، في تلك الغزوة ، وهيغزوة تبوك ، وكان ذلك على غير العادة .

كان السبب في ذلك ، الصعوبة الشديدة ، لما يحيط بهم من ظروف ، ألمت بهم في الغزوة ، ومن هنا أجاب النداء كافة الصحابة ، ولم يكن ليتخلف أي منهم ، إلا باستثناء ذوي الأعذار الشرعية ، بالإضافة إلى النساء منهم ، والغلمان ، وأهل النفاق ، وكذلك ثلاثة من الصحابة كما ذكرنا .

حيث آثر أولئك أن يبقوا في المدينة ، عن أن يخرجوا في الحر الشديد ، ليقوموا بالجهاد ، مضت الأيام بسرعة ، وقد عاد الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، هو ، وأصحابه ، من غزوة تبوك ، وكانوا مكللين ، يغمرهم الفرح بالنصر المبين ، ولما توجه الرسول إلى المسجد ، حتى يستمع إلى الناس ، أتى المخلفون ، والذين كانوا من بين أهل النفاق ، وأخذوا يعتذرون أعذارًا واهية ، حتى يرضوا النبي ، فيقوم بالاستغفار لهم .

وقد جاء كعب بن مالك ، رضي الله عنه ، وأرضاه ، فجلس كعب بين يدي رسول الله ، وقام بالاعترافبالحق ، وفسر له أنه قد تخلف من دون عذر ، وقد أمر النبي محمد ، صلى الله عليه وسلم الناس ، أن يجتنبوا أولئك الثلاثة ، ومن ثم أمر نساءهم بالاعتزال عنهم ، وبذلك ، فقد تم اعتزال الناس لهم ، في أي وقت ، وفي أي مكان ، فندموا أشد الندم ، على ما ارتكبوه بحق أنفسهم ، قبل أي شيء .

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook