قصة الثورة الصناعية

الكاتب: رامي -
قصة الثورة الصناعية
امتدت الثورة الصناعية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي ، تلك الفترة التي ساعدت على تطوير المجتمعات الريفية داخل القارة الأوربية والأمريكية والتي حولتهم لمجتمعات صناعية حضارية تحولوا نحو تشغيل المصانع والتصنيع ، ولعبت فيها صناعة الحديد والنسيج دورًا كبيرًا وتزامن ذلك مع تطوير المحركات البخارية ، وشهدت تلك الفترة ظهور المؤسسات البنكية ووسائل الموصلات وتحسن النقل وتحسنت ظروف المعيشة .

قبل الثورة الصناعية كان الجميع في أوروبا يعشون في مجتمعات ريفية صغيرة تعتمد على لقمة العيش اليومية ، وكانت الحياة بشكل رئيس معتمدة على الزراعة وكانت صعبة جدًا بسبب الدخل الضعيف وانتشار المرض وسوء التغذية ، وكان معظم التصنيع يتم بالمنازل يقوم الناس بإنتاج طعامهم ولباسهم باستخدام أدوات بسيطة ، كانت بريطانيا هي مهد الثورة الصناعية وقد ساهمت عدد من العوامل بذلك .

فقد كانت تمتلك رواسب هائلة من الحديد والفحم ، وكان ذلك بالطبع أساس لثورة الصناعية كما أنها كانت من المجتمعات المستقرة سياسيًا وكانت من ضمن أوائل القوى الاستعمارية في العالم ، وكانت المستعمرات تؤمن لها المواد الخام وبالطبع زاد الطلب على المواد الصناعية البريطانية مما أدى لزيادة الطلب على إنتاج الماكنيات والمصانع .

وتحولت صناعة النسيج بفضل الميكنة والمصانع ، وأدت سلسلة الابتكارات التي ظهرت في القرن الثامن عشر لمزيد من الإنتاج مع تقليل الطاقة البشرية مثل اختراع محرك الغزل على يد جايمس هارغريفر والذي تمكن من خلالها بإنتاج الخيوط على شكل بكرات متعددة وتطور المحرك على يد صمويل كومبتون في الفترة ما بين 1753-1827م ، وتطور مكينات الخياطة على يد المخترع إدموند كارترايت في الفترة ما بين أعوام 1743-1823م .

أيضًا تطورت صناعة الحديد بشكل خاص وبدورها لعبت دورًا محوري في الثورة الصناعية ، عندما اكتشف ابراهام داربي أرخص الطرق لإنتاج الحديد عن طريق إشعال الفحم بداخل أفران ضخمة ، وقام هنري بيسمر بتطوير أول طريقة غير مكلفة لإنتاج الحديد وأصبحت صناعة الصلب والفولاذ عنصر أساسي بكل الصناعات .

بعد ذلك أصبح المحرك البخاري جزء رئيس بعملية التصنيع ، وعندما طور الإنجليزي توماس نيوكومن أول محرك بخاري عام 1726م كانت يستخدم لضخ المياه من المناجم ثم قام المخترعالإسكوتلندي جايمس واط بتحويل المحرك البخاري لآلة طاقة والتي تم استعمالها في تشغيل السفن والقطارات .

مع تطوير المحرك البخاري سمح ذلك بانتقال البضائع والمنتجات من منطقة لأخرى ، وتم بناء أول قالب بخاري أمريكي بمطلع القرن التاسع عشر لنقل البضائع عبر المحيط الأطلسي وتم تشيد أول محطة قطارات على يد المهندس البريطاني ريتشارد تريفيثيك كان أول الخطوط هي ليفربول مانشستر و مع عام 1850م أصبح داخل بريطانيا 6000 ميل من خطوط السكك الحديدية .

مع اختراع الاتصالات جعل الحياة أسهل ظهرت عدد من الاختراعات مثل التلغراف وأصبحت السكك الحديدية تعمل بنظام كووك وايتستون ، وبالطبع شهدت النهضة الأوروبية نهضة للبنوك ، وتم تأسيس سوق البورصة عام 1770م في لندن وتأسست بورصة نيويورك عام 1790م ، وجلبتالثورة الصناعية تحسين مستوى المعيشة وكان ذلك بشكل محدد للطبقة العليا والمتوسطة واستمر الفقراء كما هم وكان الأطفال جزء من القوى العاملة يعملون لساعات طويلة في تنظيف الآلات ، وأصبحت المناطق الصناعية غير قادرة على استيعاب اعداد العمال وكانت ظروف المعيشة غير صحية بسبب التلوث والاكتظاظ .

أدى ذلك لظهور التشريعات والإصلاحات العمالية والتي بدأت من خلالها ظروف العمل في التحسن مع مطلع القرن التاسع عشر واكتسب العمال قوتهم من خلال النقابات العمالية وانتشر التصنيع لجميع الدول الأوربية وانتشر التصنيع حتى وصل لأمريكا الجنوبية والشمالية الشرقية ، وفي مطلع القرن العشرين أصبحت الولايات المتحدة من أوائل الدول الصناعية الكبرى .

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook