قصة الثورة الهايتية

الكاتب: رامي -
قصة الثورة الهايتية
بدأت ثورة العبيد الهايتيين في المستعمرة الفرنسية سانت دومينغو في الرابع عشر من أغسطس عام1791م ، وقد انتهى هذا الحدث بالثورة الهايتية في ????م واستقلالها ، بالنسبة للكثيرين يعتبر هو التمرد الأكبر والأكثر فعالية في التاريخ .

تعرضت هايتي لأول مرة للسيطرة والنفوذ الأوروبي عندما اكتشفها كولومبوس وسميت جزيرة هيسبانيولا ، وبعد فترة وجيزة ، تأسست مستعمرة إسبانية في جنوب غرب الجزيرة ، وبدأ النمط المألوف لمهمة “الحضارة” الأوروبية ” هو تم تحويل السكان الأصليين إلى الديانة المسيحية وأجبروا على العمل في المستعمرات ، وانتشار الأمراض الأوروبية ، جنبا إلى جنب مع المستعمرين وظهور المجاعات بشكل مصطنع لإخضاع السكان ، قُتل عدد كبير من السكان الأصليين وقلل العدد من من1.3 مليون إلى 60،000 فقط .

ومن بين الشتات الأسود في سانت دومينغو ، شكَّل العبيد الأغلبية بلا شك ، ومع ذلك ، كان هناك أيضًا عدد كبير من العبيد المحررين والذين كانت لديهم ثروة في مستوى مماثل لتلك التي في petit blancs ، جنبًا إلى جنب كان معهم عدد كبير من العبيد الهاربين الذين فروا بنجاح في الغابات والجبال ، مما يبرز أن سانت دومينغو كان لها تاريخ طويل من التحدي بين سكانها العبيد .

وكانت عصابات من العبيد الهاربين قد نفذت حملة من حرب العصابات ضد مالكي المزارع ، سعيًا وراء الانتقام من سوء معاملتهم وسرقة إمدادات الأسلحة ،كانت واحدة من أكثر الثورات شهرة ، بقيادة فرانسوا ماكاندال ، واستمرت لمدة ست سنوات من 1751م إلى 1757م وخلفت حوالي 6000قتيل .

ومع انتشار أفكار الحرية وحقوق الإنسان التي تشكلت في أعقاب الثورة الفرنسية أثر ذلك على الرأي في سانت دومينغو ، حيث سعى البيض إلى زيادة أرباحهم إلى أقصى حد مع حركة الحرية الفرنسية ، أما ألهمت السكان السود بالمساواة والتحرر من العبودية ، وكان من المثير للقلق بشكل خاص المناقشات في فرنسا لإلغاء العبودية في الداخل والخارج ، وهو أمر كان المزارعون البيض يعارضونه حتمًا .

في هذا المزيج المعقد من الاهتمامات المختلفة في سانت-دومينغو ، كان السكان العبيد هائلون العدد هم أول من عمل في اجتماع ضم 200 من زعماء العبيد في احتفال بويز كايمان في 14 أغسطس ، 1791م  وأعلن بوكمان وهو قائد فودو مؤثر ، أن الوقت قد حان لكي يأخذ العبيد حيرتهم .

وبعد ثمانية أيام ، بدأت الانتفاضة بقيادة توسان لوفرتور ، وشهدت عملية منسقة في شمال سانت دومينغو مئات من العبيد المتمردين ضد أصحابها ، ويسيرون عبر الجزيرة التقاط وتحرير المزارع الأخرى ، بحلول عام 1792م كان تمرد العبيد قد سيطر على ثلث المنطقة في دومينغو ، وتم عزلأصحاب المزارع البيضاء ، وحتى التعزيزات المرسلة من فرنسا لم تتمكن من السيطرة على التمرد .

وبحلول عام 1798م نجح التمرد كبح المحاولات الفرنسية وكبح محاولة بريطانية لاستعمارالجزيرة، وبعد عامين توسعت الثورة الهاييتية لتشمل مستعمرة سانتو دومينيجو المجاورة (اليوم جمهورية الدومينيكان). أعلن Toussaint نفسه حاكما لجميع Hispaniola ، وألغت العبودية فيجميع أنحاء الجزيرة ، بعد محاولة فاشلة من جيوش نابليون لاستعادة المستعمرة السابقة ، أُعلنت هايتي جمهورية مستقلة في عام 1803م .

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook