قصة الجزع عند المصيبة مصيبة

الكاتب: رامي -
قصة الجزع عند المصيبة مصيبة
من روائع الأمثال الإنجليزية الشهيرة ، المثّل القائل : Despondency in misfortune another misfortune ، ومعنى المثّل باللغة العربية هو الجزع عند المصيبة مصيبة .

شرح المثّل :
والمعنى المقصود من هذا المثّل هو أنه ينبغي على المرء أن يتحلى بالصبر ، ورباطة الجأش عند حلول المصائب ، أما اليأس والجزع ، فإنهما يفقدانه القدرة على تحمل المصيبة ، والقدرة على التفكير في علاجها .

أمثلة عربية مرادفة للمثّل الانجليزي :
ونجد في تراثنا العربي الأصيل العديد من الأمثلة التي تؤدي نفس معنى المثّل الانجليزي ومنها المثّل القائل : اصبر لكل مصيبة وتجّلد واعلم بأن الدهر غير مخّلد ، والمثّل القائل : من صبر ظفر ، والمثّل القائل : وعاقبة الصبر الجميل جميلة ، وأيضًا المثّل القائل : إذا كان الصبر مراً فعاقبته حلوة .

مرادف للمثّل الانجليزي من كتاب الله :
ونجد في كتاب الله الكريم ، آيات مرادفة لمعنى المثّل الانجليزي والتي تحس على الصبر ، والتماسك عند الصدمات والمصائب ، فقد قال تعالى : {فَاصْبِرْ إِنَّ الْعاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ } سورة هود الآية 49 ، وأيضاً قوله تعالى : {إِنِّي جَزَيْتُهُمْ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمْ الْفَائِزُونَ} سورة المؤمنون الآية 111 ، وتلكالآيات بما فيها من حكمة وتبشير للصابرين عند المصائب ، دون فزغ ولا جزع ، يعد مرادف في المعنى للمثّل الانجليزي .

شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook