قصة الجزيرة المفقودة فردينانديا

الكاتب: رامي -
قصة الجزيرة المفقودة فردينانديا
في المياه القريبة من ساحل صقلية كانت هناك جزيرة تسمى فردينانديا Ferdinandea. كانت تقعفي المكان الذي يتقلص فيه البحر المتوسط بين صقلية وتونس ، وهو موقع استراتيجي لأي قوة بحرية ترغب في السيطرة على حركة المرور في البحر المتوسط ، وبدأت الحرب على السيادة بين أربع دول قوية بمجرد اكتشاف الجزيرة ، لكنها لم تدم طويلا. بعد أقل من ستة أشهر ، غرقت الجزيرة مرة أخرى في البحر ، والآن بعد مرور مئتي عام تقريبًا ، فإن الشجار الإقليمي نفسه من المنتظر أن يبدأ من جديد ، حيث ترتفع جزيرة فيردينديا ، نحو بوصة ، باتجاه السطح .

تبدأ قصة جزيرة فردينانديا في يوليو عام 1831م حيث بدأت بسلسلة من الهزات ورائحة نفاذة للكبريت ظاهرة بوضوح ، في مكان ما كان به بركان ثار ، لا شيء غير عادي في ذلك. فصقلية جزيرةبركانية ، واعتاد السكان على ثورات البراكين الكبيرة والصغيرة ، ولكن لم تكن هناك أي علامات لاندلاع بركان في أي مكان في الجزيرة .

وبعد بضعة أيام ، شوهد دخان يتصاعد من البحر ، في البداية ، اعتقد السكان أن هناك سفينة تحترق ، ولكن عندما اقتربوا من المنطقة شاهدوا فقاعات المياه والأسماك الميتة الطافية على سطح الماء ، وكانوا على يقين من أن هناك وحش بحري ، ولكن بعد أسبوعين من الظهور الأول للكبريت ، تأكد ظهور جزيرة جديدة .

وطوال هذا الشهر من يوليو وما بعدها ، واصلت الجزيرة نموها ، حتى أصبحت معلم بارز مرئي من ساحل صقلية. والبركان كان لا يزال نشطا ويقذف الحمم والرماد الساخن من فوهته ، ووصلت الجزيرة إلى ارتفاع 63 مترا ومحيط 4.8 كم ، وكان هناك قمة على الجانب الشمالي الشرقي مع سهل في الوسط ، حيث تم تشكيل بركتين صغيرتين ، أكبرهما كان 20 مترًا وعمق مترين .

وظهرت قطعة كبيرة من الصخر في موقع تكتيكي قريب من الممرات الملاحية الرئيسية في البحر الأبيض المتوسط ، وأدركت كل دولة لها وجود بحري في المنطقة ، أن الجزيرة تابعة لهم ولها الحق التجاري والعسكري فيها ولها الحق في التحكم في حركة المرور .

وكان أول من أدعى أن الجزيرة ملك له بريطانيا ، ونزلت سفينة تابعة للبحرية البريطانية في الجزيرة ، وزرعت العلم البريطاني وأعلنتها على أنها أرض بريطانية ، وأسمتها Graham Island ولكن ملك لصقلية ، فرديناند الثاني قال أن هذا تعدي على مياه صقلية وأرسل للمطالبة بالأرضالجديدة ، وأطلق عليها اسم فردينانده ، تكريمًا لنفسه ، وأبدى الإسبان اهتمامًا أيضًا ، وظهر الفرنسيين على الساحة ، وأطلقوا عليها اسم Ile Julia ، وبعد شهر يوليو ، الشهر الذي ظهرت فيهالجزيرة لأول مرة .

وعلى مدى خمسة أشهر ، احتدم الصراع بين القوى الأوربية ودخل الصراع لهيئة الأمم ، وسافر السياح لرؤية الجزيرة وبحيرتيها الصغيرتين ، وأعلن الفرنسيون عن خطة لبناء منتجع سياحي من الدرجة الأولى على شواطئه ، ولم ينتبه أحد أن الجزيرة كانت تنسحب إلى أسفل المحيط ، وكانت المادة البركانية التي تشكلت منها الجزيرة مجزأة وناعمة لدرجة أنها لم تكن قادرة على تحمل تأثيرات أمواج المحيط ، وحالما توقف الاندفاع وبحلول 17 ديسمبر 1831م، اختفت الجزيرة بشكلكبير تحت الأمواج .

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي ظهرت فيها الجزيرة في هذه الرقعة من المحيط. تم الإبلاغ عن الجزيرة لأول مرة على سطح الأرض خلال الحرب البونيقية الأولى ، في القرن الثالث قبل الميلاد ، ومنذ ذلك الحين ظهرت واختفت أربع أو خمس مرات ، وقد ظهر بشكل وجيز مرة أخرى في عام 1863م ، بسبب حدوث انفجار جديد ، قبل غرقها مرة أخرى في البحر .

ومنذ ذلك الحين ، تقع جزيرة فردينانديا أو جزيرة غراهام على ارتفاع 8 أمتار تحت مستوى سطحالبحر ، وذلك في المسافة التي تفصلها عن هيكل السفينة ، تعرف السفن ذلك وتتجنبها ، ولكن بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بالبحر ،تكون لجزيرة الغارقة تهديد مخفي لهم ، وفي عام 2000م ، أدى النشاط البركاني المتجدد حول جزيرة غراهام إلى جعل علماء البراكين يتكهنون بأن الجبل البحري قد يصبح مرة أخرى جزيرة ، ولمنع تكرار الخلافات ، هذه المرة تصرفت إيطاليا بسرعة من خلال إرسال فريق من الغواصين لزرع علم جزيرة صقلية على ارتفاع الجبال البحرية في وقت مبكر من ظهورها المتوقعة .

إذا ظهرت الجزيرة مرة أخرى في المستقبل القريب ، فمن غير المرجح أن لا يكون هناك نزاع إقليمي كبير عليها ، لأن الجزيرة لن يكون لها نفس الأهمية الإستراتيجية التي كانت تمتلكها في عام 1831مومن المرجح أن الجزيرة تكون من حق إلى إيطاليا.


شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook