قصة الجمعة السوداء

الكاتب: رامي -
قصة الجمعة السوداء
تستعد جميع المتاجر الكبيرة في جميع أنحاء العالم ليوم الجمعة السوداء Black Friday من بدايةالعالم وتخطط لجذب ملايين المتسوقين حول العالم للشراء ، وهو اليوم المرتبط بيوم الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية ، ووقته الجمعة التي تلي ذلك اليوم في شهر نوفمبر من كل عام  ، فتقوم المتاجر بعمل خصومات وعروض كبيرة جدًا تكاد تكون مذهلة لمحبي التسوق .

تبدأ الجماهير بالتجمهر أمام المحال التجارية قبل موعد الافتتاح ، وعند فتح المتجر ، يذهب كل مستهلك لينهل من النصيب الأكبر له من المنتجات ، أيضًا اعتادت المواقع الالكترونية الكبيرة مثل أمازون بتقديم عروض مغرية جدًا على كل منتجاتها لكل الجماهير في العالم أجمع ، ولكن هل تساءلت يومًا لماذا سميت الجمعة السوداء بذلك الاسم وما هو تاريخها ؟

قصة الجمعة السوداء Black Friday :
بالطبع الجميع لا يعلم فقد ارتبط الاسم بظهور أزمة مالية كبيرة إبان فترة القرن التاسع عشر الميلادي ، وبالتحديد عام 1869م ، فقد شكلت تلك الأزمة ضربة قوية للاقتصاد الأمريكي ، وحدثكسود للبضائع والسلع بشكل هائل .

مع توقف حركات البيع والشراء نهائيًا ، وبالطبع سبب ذلك ظهور مالية واقتصادية كارثة كبيرة ، وقد تعافت تلك الكارثة عن طريق عمل تخفيضات كبيرة جدًا على السلع والمنتجات المتواجدة في المخازن ، ليتم بيعها ، من أجل محاولة تفادي الخسائر قد المستطاع .

ولكن عن وصف اليوم بالأسود كان الوصف جديد في فترة القرن العشرين فقط ، وخاصة عام 1960م ، ولا يمثل ذلك معنى للحقد والكراهية أو العنصرية كما أشاع البعض ، ولكن مع الاختناقات المرورية الكبيرة بسبب تجمهر الجماهير بطوابير كبيرة أمام المحلات التجارية ،

قامت شرطة مدينة فيلاديلفيا ، بإعطائه هذا المسمى ، لكي تصف حجم الفوضى والإزدحامات المرورية ، وحجم فوضى السيارات مع المشاة ، والأزمات المعتمدة على عدم اتباع النظام بالأساس ، ولكن البعض الأخر يُرجح أنه له معنى ومدلول أخر في عالم التجارة ، وهو الربح بالتخلص من المخزون المتواجد في المخازن والمستودعات .

أما عن توقيت الجمعة السوداء ، فقد يأتي بتوقيت مختلف كل عام فهو ليس ثابت الوقت ، لأنه يأتي بعد عيد الشكر وهو يكون يوم الرابع عشر من نوفمبر ، فيكون يوم الشراء يوم الجمعة التي تلي ذلك اليوم ، بالتالي يختلف توقيته في كل عام عن العالم الذي يليه .

وهنالك عددًا من الدول التي تبنت فكرة الجمعة السوداء ، منها كندا ، وبريطانيا ، والهند وفرنسا ، والمكسيك ، ورومانيا ، والنرويج ، واستراليا ، وكذلك عدد من المواقع العربية الالكترونية ، وبعض الدول العربية مؤخرًا تقدم المتاجر الكبيرة عددًا من العروض ، ومن المعروف أن التخفيضات في ذلك اليوم تصل لـ90% من ثمن السلع والمنتجات المعروضة .

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook