قصة الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة

الكاتب: رامي -
قصة الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة
تمتد الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة مسافة 2000 ميل تقريبًا ، من خليج المكسيك إلىالمحيط الهادئ تطل على ولايات كاليفورنيا وأريزونا ونيو مكسيكو وتكساس ، ويمتد نهر ريو غراندي طول 1.254 ميل لتكساس تفتقد الحدود لحاجز جغرافي طبيعي باستثناء امتداد صغير على طول نهر كولورادو ، تم إنشاء ما يقرب من 700 ميل من الأسلاك الشائكة بين الحدود بينهماوتستخدم الولايات المتحدة الكاميرات وأجهزة الاستشعار تحت الأرض والطائرات بدون طيار لمراقبة الحدود .

بعد استقلال المكسيك عن إسبانيا عام 1821م امتدت حتى شمال إقليم أوريجون وتم انفصال تكساس عام 1836م وكان ذلك بمثابة خسارة للأراضي المكسيكية .

الحرب على المكسيك :
تولى الرئيس الأمريكي جيمس لك بولك James K. Polk الرئاسة عام 1844م ، بدأ في سياسات القدرالمميز لأمريكا من أجل التمدد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ ، وتدهورت العلاقات مع المكسيك بعد أن ضمت الولايات المتحدة تكساس عام 1845م بعدما رفضت المكسيك عرض أمريكي لشراء كاليفورنيا ونيو مكسيكو مقابل 30 مليون دولار فقام بولك بإرسال 4000 جندي لشمال نهرريو غراندي وجنوب نهر نيوسيس الذين تطالب بهم الدولتان .

بعد هجوم سلاح الفرسان المكسيكي في المنطقة المتنازع عليها 24 إبريل 1846م أدى لمقتل 16جندي أمريكي فأعلنت الولايات المتحدة الحرب على المكسيك وبعد سلسلة من المعارك الدامية والحصار استولت القوات الأمريكية على العاصمة المكسيكية عام 1847م ، وبموجب معاهدة  غوادالوبي هيدالغو لعام 1848م ، اعترفت المكسيك رسميًا بالضم الأمريكي لولاية تكساس .

وافقت المكسيك أيضًا على بيع أكثر من ثلث أراضيها بمبلغ 15 مليون دولار ، اشترت الولايات المتحدةأكثر من نصف مليون ميل مربع من شأنها أن تشمل معظم الولايات المستقبلية لكاليفورنيا وأريزونا ونيو مكسيكو ونيفادا ويوتا ، بجانب . يوم كولورادو ، وايومنغ ، اوكلاهوما وكنساس .

إنشاء الحدود الأمريكية المكسيكية :
تشكلت الحدود الحديثة بعد الحرب المكسيكية الأمريكية وكان نهر ريو غراندي هو الحد الفاصل بين تكساس والمكسيك ، والحدود الغربية  من إل باسو على خط مستقيم إلى نهر جيلا ،  ثم على خط مستقيم آخر إلى المحيط الهادئ جنوب سان دييغو. بعد شراء جادسدن عام 1853م ، انتقلتحدود أريزونا ونيو مكسيكو إلى الجنوب من نهر جيلا .

أقام فريق المساحين والجنود والمسئولين من كل البلدين الحدود من  إل باسو إلى تيخوانا ، قللت لجنة الحدود المشتركة من الوقت والتكلفة أكملت لجنة الحدود عملها عام 1850م .

سياسية الهجرة الأمريكية:
لم تكن هنالك حدود فيدرالية للهجرة في العقود التي تلت الحرب المكسيكية الأمريكية حيث كان المواطنون من كلا البلدين يمرون بحرية عبر الحدود وكان المهاجرون الصينيون ولين المكسيكيين فقط وسعت بعد ذلك السلطات الأمريكية وجماعات الأمن الأهلية لمنع عبور الحدود الجنوبية بطريقة غير مشروعة ، بعد إقرار قانون الاستبعاد الصيني لعام 1882م  ، كانت القيود المفروضة علىحركة المواطنين المكسيكيين لم تنقذ بشكل خاص من قبل حكومة الولايات المتحدة إلا بعد الثورة المكسيكية عام 1910م .

عندما جاءت أعداد كبيرة من اللاجئين للهروب من الحرب وكان هنالك طلب كبير على العمالة وبعد الغارة المكسيكية ” البانتشو فيلا ” على كولومبوس ونيومكسيكو في عام 1916م وما تبعها من إعلانزيمرمان بليغر والذي بقترح تحالفًا عسكريًا في الحرب العالمية الأولى بين المكسيك وألمانيا ، شددت الولايات المتحدة أمن الحدود ونشرت جنودها لحراسة الحدود إلى جانب تكساس .

وفقًا لسانت جون أنشأ مكتب الولايات المتحدة للصناعات الحيوانية السياج الأول على طول الحدود عام 1909م لوقف حركة الماشية عبر الحدود  وتم إقامة الحدود عام 1910م وبدأت الولاياتالمتحدة لتركيب سياخ على الحدود للحد من حركة المهاجرين غير الشرعيين وتهريب المخدرات عام1993م فقد أمر الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ببناء حاجز طوله 14 ميل بين سان دييغو وتيخوانا ، وتم بناء أخر عام 2006م بطول 700 ميل ..

شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook