قصة الحديث العجيب المدهش

الكاتب: رامي -
قصة الحديث العجيب المدهش
وكل أحاديث الرسول صلّ الله عليه وسلم باهرة ومدهشة ، لأن إلهامها من الله عز وجل ، ونبي الله صلّ الله عليه وسلم لاينطق عن الهوى ، قال صلّ الله عليه وسلم : ( لا يأت أحدكم الصلاة وهو حاقن ) .. صدق رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، يعني وهو يحبس البول.

الإعجاز في تركيب الكلية :
هل تعرف لماذا هذا الحديث ؟ للإنسان كليتان ، كل واحدة في حجم قبضة اليد تقريبًا ، وتركيب الكلية من الداخل تركيب عجيب مدهش ، والعمل الذي تقوم به عمل باهز فذ ، يدل على قدرة الله التي ليس لها حدود .

كرات مالبيجي :
وفي داخل الكلية توجد كرات صغيرة تسمى : كرات مالبيجي ، وفي داخل كل كرة منها شعيرات دموية ، وخلايا وأنابيب وقنوات ، كلها رفيعة جدًا وصغيرة جدًا، وتركيبها بالغ الدقة والإحكام ، وتقوم بعمل خطير تتوقف عليه حياة الإنسان .

تنقية الجسم من السموم :
فإن الدم يدخل إلى كرات مالبيجي ، حيث يتم ترشيحه وتنقيته من الفضلات ، والمواد الضارة بالجسم ، ثم يعود الدم إلى الجسم مرة أخرى ، وتبقى المواد الضارة ذائبة في بعض الماء ، لتكون البول الذي يتجه في أنابيب رفيعة إلى مكان خاص في الكلية ، يجتمع فيه ، ويتجه إلى الحالب ، الذي يوصله إلى المثانة التي يجتمع فيها البول ، ليخرج منها بعد ذلك إلى خارج الجسم ، فيتخلص من هذه المواد الضارة ، التي يمكن أن تتحول إلى سموم تقضي على حياة الإنسان .

حجم كرات مالبيجي وعددها :
كرات مالبيجي التي تقوم بهذا العمل الكبير الخطير في داخل الكلية ، هي كرات صغيرة جدا لدرجة مذهلة ، ولكي تتخيل حجمها الصغير ، يكفي أن تعرف أن في الكلية الواحدة حوالي مليون كرة منها..!

رأي علماء الطب :
يقول الدكتور فتحي عشبة : إن المثانة عندما تمتليء بالبول يجب أن يتم تفريغها ، ليتخلص الجسم من هذه المواد الضارة لأن حبس البول فيها ، وتكرار هذا ، يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهابات ، وحصى في المثانة والحالبين ، والكلى وعندما يشتد ضغط البول على جدران المثانة ، يمكن أن يعود البول في الحالبين ، ويصل إلى الكلى ، مما قد يتسبب في آثار شديدة الخطورة على جسم ، يمكن أن تصل إلى الفشل الكلوي ، الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى التسمم والوفاة .

الدروس المستفادة من حديث رسول الله :
في أخلاقيات الإسلام ، المسلم لا يحبس البول أو الغائط ، ويسرع إلى التخفيف منهما ، ويجدد الوضوء ، والمسلم ينظم حياته ، حسب توجيهات الرسول صلّ الله عليه وسلم ، لأنها من وحي الله ، والله أعلم بالإنسان من نفسه .

شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook