قصة الحرب الباردة

الكاتب: رامي -
قصة الحرب الباردة
خلال الحرب العالمية الثانية قاتلت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي معًا كحلفاء ضد دول المحور ومع ذلك كانت العلاقة بين البلدين متوترة كان الأمريكيون منذ فترة طويلة قلقين من الشيوعية السوفيتية ، وكانوا قلقين بشأن الحكم الاستبدادي المتعطش للدماء للرئيس الروسي جوزيف ستالين في بلاده ، من جانبهم ، استاء السوفييت من رفض الأمريكيين لعقود طويلة معاملة الاتحاد السوفييتي باعتباره جزءًا شرعيًا من المجتمع الدولي ، فضلاً عن تأخر دخولهم في الحرب العالمية الثانية ، مما أدى إلى وفاة عشرات الملايين من الروس .

وبعد انتهاء الحرب ظهر الإحساس بعدم الثقة والعداء المتبادل أدت التوسعية السوفيتية في مرحلة ما بعد الحرب في أوروبا الشرقية إلى تغذية الكثير من مخاوف الأمريكيين من وجود خطة روسية للسيطرة على العالم. وفي هذه الأثناء ، جاء اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية للاستياء على العالم ، مما اعتبره خطاب المسئولين الأمريكيين بالعدواني ، مع تراكم الأسلحة والتدخل في العلاقات الدولية ، وفي مثل هذا الجو العدائي ، لم يكن حزب واحد يتحمل المسؤولية الكاملة عن الحرب الباردة. في الواقع ، يعتقد بعض المؤرخين أنها كانت حتمية.

الحرب الباردة مرحلة الاحتواء :
مع انتهاء الحرب العالمية الثانية اتفق معظم المسئولين الأمريكيين على الدفاع ضد التهديد السوفيتي ظهرت مرحلة ما يُعرف بالاحتواء في عام 1946م في البرقية الطويلة المشهورة Long Telegram أوضح ذلك الدبلوماسي جورج كينان تلك السياسية وقال كان الاتحاد السوفييتي قوة سياسية متعصبة وكان هنالك اعتقاد دائم من الولايات المتحدة بعدم وجود طريقة للتعايش معه أي لا يوجد أتفاق بين الأطراف ونتيجة لذلك كان الخيار الأوحد لأمريكا هو الاحتواء على المدى الطويل .

أعلن الرئيس الأمريكي هاري ترومان (1884-1972)، أمام الكونجرس عام 1947م على دعم الشعوب الحرة التي تحاول مقاومة الخضوع تلك الطريقة شكلت السياسية الخارجية الأمريكية لأربعة عقود .

الحرب الباردة مرحلة العصر الذري :
قدمت إستراتيجية الاحتواء الأساس المنطقي لتراكم الأسلحة بشكل غير مسبوق في الولايات المتحدة وفي عام 1950م ردد تقرير مجلس الأمن القومي المعروف باسم NSC-68 توصية ترومان بأنتستخدم البلاد القوة العسكرية “لاحتواء” التوسعية الشيوعية في أي مكان ودعا التقرير إلى زيادة في الإنفاق الدفاعي بأربعة أضعاف.

على وجه الخصوص ، شجع المسئولون الأمريكيون تطوير أسلحة ذرية كتلك التي أنهت الحرب العالمية الثانية. هكذا بدأ “سباق التسلح” القاتل. في عام 1949 ، اختبر السوفييت قنبلة ذرية خاصةبهم. رداً على ذلك ، أعلن الرئيس ترومان أن الولايات المتحدة ستقوم ببناء سلاح نووي أكثر تدميراً: القنبلة الهيدروجينية ، أو “القنبلة الفائقة” وحذى ستالين نفس الحذو .

ونتيجة لذلك  كانت مخاطر الحرب الباردة عالية بشكل خطير. وأظهر أول اختبار للقنابل الهيدروجينية ، في جزيرة إنيويتوك المرجانية في جزر مارشال ، شكلت القنبلة كرة نارية تبلغ مساحتها 25 ميلاً مربعاً والتي تبخرت جزيرة ، وأحدثت فجوة ضخمة في قاع المحيط ، فلها القدرةعلى تدمير نصف مانهاتن ، وأدت التجارب الأمريكية والسوفيتية اللاحقة إلى نفايات مشعة سامة في الغلاف الجوي .

كان التهديد الدائم هو الإبادة النووية الذي كان له تأثير على الحياة المحلية الأمريكية وكذلك الروسية ، بنى الناس ملاجئ القنابل في ساحات بيوتهم ، ومارسوا تمارين الهجوم في المدارس والأماكن العامة الأخرى .

شهد عقد الخمسينات والستينات من القرن العشرين وباء من الأفلام الشعبية التي روّعت رواد السينما مع صور الدمار النووي والمخلوقات الفضائية ، وكانت الحرب الباردة وجودًا دائمًا في حياة الأمريكيين اليومية .

الحرب الباردة مرحلة الفضاء :
خدم استكشاف الفضاء كحلبة درامية أخرى لمنافسة الحرب الباردة. في 4 تشرين الأول / أكتوبر1957 ، أطلق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز R-7 سبوتنيك ،  وهو أول ساتل اصطناعي في العالم وأول عنصر من صنع الإنسان يوضع في مدار الأرض

جاء إطلاق سبوتنيك بمثابة مفاجأة ، وليس مفاجأة لمعظم الأمريكيين ، في الولايات المتحدة ، كان يُنظر إلى الفضاء على أنه الحدود التالية ، وهو امتداد منطقي للتقليد الأمريكي الكبير في الاستكشاف ، وكان من الضروري ألا نفقد الكثير من السوفييت. بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذا التظاهر للقوة الساحقة لصاروخ R-7 – الذي يبدو أنه قادر على توصيل رأس حربي نووي إلى فضاء أمريكاأو الجو الأمريكي  – جعل جمع المعلومات الاستخبارية حول الأنشطة العسكرية السوفييتية ملحًا بشكل خاص .

في عام 1958 ، أطلقت الولايات المتحدة القمر الصناعي الخاص بها Explorer I  الذي صممهالجيش الأمريكي تحت إشراف عالم الصواريخ ويرنر فون براون ، وفي نفس العالم وقع الرئيس دوايت آيزنهاور على إنشاء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ، وكالة مخصصة لاستكشاف الفضاء بالإضافة إلى العديد من البرامج التي تسعى إلى استغلال الإمكانيات العسكرية للفضاء ، وتحرك السوفيت خطوة للأمام ووصول أول رجل للفضاء عام 1961م .

وفي شهر مايو من نفس العام سافر رائد الفضاء ألان شييارد كان أول رجل أمريكي في الفضاء ، واتبعه في 20 يوليو 1969م نيل أرمسترونج في مهمة ناسا أبولو 11 ، أول رجل يضع الطعام على سطحالقمر وفازت أمريكا بفعالية في سباق الفضاء للأمريكيين أصبح رواد الفضاء الأمريكيون ينظر إليهم على أنهم أبطال أميركا ، تم تصوير السوفيات كأشرار في نهاية المطاف ، مع جهودهم الضخمة بلا هوادة لتجاوز أمريكا وإثبات قوة النظام الشيوعي.

الحرب الباردة مرحلة Red Scare :
ابتداءً من عام 1947م ، جلبت لجنة الأنشطة غير الأمريكية في مجلس النواب (HUAC) الحربالباردة إلى الوطن بطريقة أخرى ، وبدأت اللجنة سلسلة من الجلسات المصممة لإظهار أن التخريب الشيوعي في الولايات المتحدة كان موجود وفعال .

في هوليوود ، أجبرت لجنة HUAC مئات الأشخاص الذين عملوا في صناعة السينما للتخلي عن المعتقدات السياسية اليسارية والشهادة ضد بعضهم البعض ، أكثر من 500 شخص فقدوا وظائفهم، العديد من هؤلاء الكتاب والمدراء والممثلين ، وغيرهم في “القائمة السوداء” لم يتمكنوا من العمل مرة أخرى لأكثر من عقد من الزمان ، كما اتهمت لجنة HUAC عمال وزارة الخارجية بالمشاركة فيأنشطة تخريبية .

وسرعان ما وسعت الدائرة لتضم ساسة آخرون مناهضون للشيوعية وأبرزهم السيناتور جوزيف مكارثي (1908-1957)، شمل التحقيق كل من عمل في الحكومة الفيدرالية  تم التحقيق مع الآلاف من الموظفين وتم محاكمتهم مع انتشار هذه الهستيريا المضادة للشيوعية في الخمسينيات من القرن الماضي ، فقد أساتذة الجامعات الليبراليون وظائفهم ، وطلب من الناس الشهادة ضد زملائهم .

الحرب البارة في العالم :
عكس الصراع تهديدًا متزايدًا من الاتحاد السوفيتي في يونيو 1950م ، بدأ أول عمل عسكري للحربالباردة عندما غزا جيش الشعب الكوري الشمالي المدعوم من الاتحاد السوفيتي جاره المؤيد للغرب إلى الجنوب ، كان العديد من المسئولين الأمريكيين يخشون أن تكون هذه هي الخطوة الأولى في حملة شيوعية للسيطرة على العالم واعتبرت أن عدم التدخل ليس خيارًا ، أرسل ترومان الجيش الأمريكي إلى كوريا ، لكن الحرب انجرفت إلى طريق مسدود وانتهت في عام 1953م .

وفي في بداية الستينيات من القرن العشرين ظهرت خلافات دولية متنوعة واجه الرئيس كنيدي عددًا من الأوضاع المثيرة للقلق بدأ غزو خليج الخنازير عام 1961م وأزمة الصواريخ الكورية ، وظهرالتهديد الشيوعي جليًا  في فترة ما بعد الاستعمار ، ما بعد الكولونيالية في أي مكان كان أكثر وضوحا من فيتنام ، حيث انهار الاستعمار الفرنسي. وكان النظام قد أدى إلى صراع بين الجانب المدعوم من أمريكا والجانب المدعوم من الاتحاد السوفيتي .

منذ خمسينيات القرن الماضي ، كانت الولايات المتحدة ملتزمة ببقاء حكومة مناهضة للشيوعية في المنطقة ، وبحلول أوائل الستينيات ، بدا واضحًا للقادة الأمريكيين احتواء الشيوعية وظل هنالك تصارع عسكري لمدة عشر سنوات .

نهاية الحرب الباردة :
فور توليه منصبه ، بدأ الرئيس ريتشارد نيكسون (1913-1994) في تطبيق مقاربة جديدة للعلاقات الدولية ، واقترح بدلاً من النظر إلى العالم كمكان “ثنائي القطب” معادٍ ، لماذا لا يستخدم الدبلوماسية بدلاً من العمل العسكري لتحقيق غايته ، شجع الأمم المتحدة على الاعتراف بالحكومة الصينية الشيوعية ، وبعد رحلة في عام 1972م ، بدأ في إقامة علاقات دبلوماسية مع بكين .

و في الوقت نفسه ، تبنى سياسة “الانفراج” – “الاسترخاء” – أخرج الاتحاد السوفياتي ، في عام 1972م  من عزلته ، ووقع هو ورئيس الوزراء السوفيتي ليونيد بريجنيف (1906-1982م) معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية (SALT I) ، التي حظرت صنع الصواريخ النووية من كلا الجانبين واتخذت خطوة نحو الحد من تهديد الحرب النووية الذي مضى عليه عقود من الزمن .

على الرغم من جهود نيكسون ، اشتدت الحرب الباردة مرة أخرى تحت حكم الرئيس رونالد ريجان (1911-2004). مثل العديد من قادة جيله ، يعتقد ريغان أن انتشار الشيوعية في أي مكان يهدد الحرية في كل مكان ،  ونتيجة لذلك ، عمل على تقديم المساعدات المالية والعسكرية إلى حكومات التمرد والحركات التمثيلية حول العالم. هذه السياسة ، لاسيما كما تم تطبيقها في العالم النامي في أماكن مثل غرينادا والسلفادور ، كانت تعرف باسم مذهب ريغان .

حتى في الوقت الذي حارب فيه ريجان الشيوعية في أمريكا الوسطى ، كان الاتحاد السوفييتي ينهار ، بسبب المشاكل الاقتصادية الحادة والخمود السياسي المتزايد في الاتحاد السوفييتي ، وخاصة بعد تولي رئيس الوزراء ميخائيل جورباتشوف منصبه .

وفي عام 1985م وقدم سياستين أعادت تعريف علاقة روسيا ببقية العالم: “glasnost” أو الانفتاحالسياسي ، و ” البيريسترويكا “أو الإصلاح الاقتصادي ، تضاءل النفوذ السوفيتي في أوروبا الشرقية .

في عام 1989م قامت كل دولة شيوعية أخرى في المنطقة باستبدال حكومتها بحكومة غير شيوعية، في تشرين الثاني / نوفمبر من ذلك العام ، تم تدمير جدار برلين – وهو أبرز رمز للحرب الباردة التي دامت عقودًا – بعد مرور أكثر من عامين على تحدي ريغان لرئيس الوزراء السوفييتي في خطاب ألقاه في بوابة براندنبورغ في برلين ، وبحلول عام 1991م ، كان الاتحاد السوفيتي نفسه قد انهار ،وانتهت الحرب الباردة .

شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook