قصة الحرب الباكستانية الهندية 1965م

الكاتب: رامي -
قصة الحرب الباكستانية الهندية 1965م
في عام 1965م ، خاضت الهند وباكستان حربهما الثانية من ثلاث حروب رئيسية منذ عام 1947محول إقليم كشمير ، كانت الولايات المتحدة مسئولة بشكل كبير عن تمهيد الحرب ، وكانت الولايات المتحدة في ستينيات القرن الماضي مورداً للأسلحة لكل من الهند وباكستان ، بشرط ألا يستخدم أي من الطرفين الأسلحة لمحاربة بعضها البعض ، وكانت الأسلحة مصممة ظاهريًا لمواجهة تأثير الصين الشيوعي في المنطقة .

وكانت الحالة التي فرضتها إدارتا كينيدي وجونسون انعكاسًا ساذجًا لسوء الفهم الأمريكي الذي سيعاني منه السياسة الأمريكية لعقود ، لو لم تزود الولايات المتحدة أي من الجانبين بالدبابات والطائرات ، فإن القتال لم يكن ليحدث على الأرجح .

حيث لم تكن لدى باكستان القوة الجوية لتحارب الجيش الهندي الذي كان حجمه ثمانية أضعاف حجم باكستان ، بيد أن باكستان تحالفت في عام 1954م مع الولايات المتحدة من خلال منظمةمعاهدة جنوب شرق آسيا ، والتي قادت الهند المحايدة إلى اتهام باكستان بوضع نفسها في موقع الهجوم الأمريكي المدعوم ، وكانت إمدادات الأسلحة الأمريكية في الستينيات تغذي تلك المخاوف .

واندلعت الحرب الثانية في 15 أغسطس 1965م واستمرت حتى وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في 22 سبتمبر ، وكانت الحرب غير حاسمة ، مما كلف الجانبين 7000 ضحية مجتمعة، وطبقاً للدراسات التي أجرتها مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة عن باكستان ، فإن كل جانب كان يحتجز بعض السجناء وبعض الأراضي التابعة للطرف الآخر ، وكانت الخسائر ثقيلة نسبياً على الجانب الباكستاني عشرون طائرة ، 200 دبابة ، و 3800 جندي .تمكنت من مقاومة الضغوطالهندية .

ولكن استمرار القتال لم يؤد إلا إلى مزيد من الخسائر والهزيمة النهائية لباكستان ، فمعظم الباكستانيين رفضوا قبول هزيمة بلدهم العسكرية وبدلاً من ذلك ، سارعت الهند بالهجوم على فشلها في تحقيق أهدافها العسكرية على ما اعتبرته عدم كفاءة أيوب خان وحكومته .

ووافقت الهند وباكستان على وقف إطلاق النار في 22 سبتمبر ، ولكن ليس بدون وزير الخارجيةالباكستاني علي بوتو في ذلك الوقت ، مما هدد بأن باكستان ستترك الأمم المتحدة إذا لم يتم تسوية الوضع في كشمير ، إنذاره لم يحمل جدولًا زمنيًا ، ووصف بوتو الهند بأنها وحش عظيم ، معتدٍ عظيم .

ولم يكن وقف إطلاق النار جوهريًا يتجاوز مطلبًا بأن يضع كل من الطرفين سلاحه وتعهدًا بإرسال مراقبين دوليين إلى كشمير ، وجددت باكستان دعوتها لإجراء استفتاء من جانب سكان كشمير الذين تسكنهم أغلبية مسلمة ويبلغ عددهم خمسة ملايين نسمة لتقرير مستقبل المنطقة وفقا لقرار مجلس الأمن لعام 1949م .

استمرت الهند في مقاومة إجراء مثل هذا الاستفتاء ، باختصار ، حرب عام 1965م ، لم تحسم شيئًا ،بل خلفت صراعات مستقبلية .

شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook