قصة الحرب السوفيتية في أفغانستان

الكاتب: رامي -
قصة الحرب السوفيتية في أفغانستان
على مر القرون ، ألقت مختلف الغزاة المحتملين جيوشهم ضد الجبال والوديان القاسية في أفغانستان ، وفي غضون القرنين الماضيين غزت القوى العظمى أفغانستان أربع مرات على الأقل ، ولم يتضح جيدًا للغزاة وكما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق ، زبيغنيو بريجنسكي ، “إنهم (الأفغان) لديهم عقدة غريبة : فهم لا يحبون الأجانب الذين يحملون أسلحة في بلادهم ” .

في عام 1979م ، قرر الاتحاد السوفيتي أن يجرب حظه في أفغانستان وهو هدف طويل للسياسةالخارجية الروسية ، ويعتقد العديد من المؤرخين أنه في النهاية كانت الحرب السوفيتية في أفغانستان أساسية في تدمير واحدة من قوتين عظميين في الحرب الباردة في العالم .

خلفية الغزو :
في 27 أبريل 1978م ، أطاح أعضاء من الجيش السوفييتي بالرئيس محمد داود خان وأعدموه ، وكانداود يساريًا تقدمياً ولكنه لم يكن شيوعياً ، وكان يقاوم محاولات السوفييت لتوجيه سياسته الخارجية على أنها “تدخل في شؤون أفغانستان” ، وانتقل داود إلى أفغانستان باتجاه الكتلة غير المتحالفة ، والتي ضمت الهند ومصر ويوغوسلافيا .

على الرغم من أن السوفييت لم يأمر بإطاحته ، إلا أنهم سرعان ما أدركوا حكومة الحزب الشيوعي الديمقراطي الشعبي الجديدة التي تشكلت في 28 أبريل / نيسان 1978م ، وأصبح نور محمد تراقيرئيسًا للمجلس الثوري الأفغاني الذي تم تشكيله حديثًا ، وغير الاقتتال الداخلي مع الفصائل الشيوعية الأخرى ودورات التطهير التي ابتليت بها حكومة تراقي منذ البداية .

وبالإضافة إلى ذلك ، استهدف النظام الشيوعي الجديد الإسلاميين ومالكي الأراضي الأثرياء في الريف الأفغاني مما أدى إلى استعداء كل الزعماء المحليين التقليديين ، وسرعان ما اندلعت أعمال تمرد مناهضة للحكومة عبر شمال وشرق أفغانستان ، بمساعدة من البشتون من باكستان .

على مدار عام 1979م ، راقب السوفييت بعناية الوضع حيث فقدت حكوماتهم في كابول السيطرةعلى المزيد والمزيد من الأراضي أفغانستان ، في مارس / آذار ، انشقت كتيبة الجيش الأفغاني في هرات إلى المتمردين وقتلت 20 مستشارًا سوفييتًا في المدينة ، وسيكون هناك أربعة انتفاضات عسكريةكبرى ضد الحكومة بحلول نهاية العام ، بحلول آب / أغسطس ، فقدت الحكومة في كابول السيطرة على 75? من الأراضي في أفغانستان – فقد احتفظت بالمدن الكبيرة ، أو أكثر ، لكن المتمردين سيطرواعلى الريف بالكامل .

أراد ليونيد بريجنيف والحكومة السوفياتية حماية أنصارهم في كابول ، ولكنهما ترددا  في إرغام القوات البرية على التدخل بشأن تدهور الوضع في أفغانستان ، وكان السوفييت يشعرون بالقلق من تسلل المتمردين الإسلاميين إلى السلطة حيث أن العديد من جمهوريات الاتحاد السوفييتي المسلمة في آسيا الوسطى يحدها من أفغانستان ، وبالإضافة إلى ذلك يبدو أن الثورة الإسلامية في إيران عام 1979م قد حولت ميزان القوى في المنطقة نحو الثيوقراطية الإسلامية .

مع تدهور وضع الحكومة الأفغانية ، أرسل السوفييت مساعدات عسكرية من الدبابات والمدفعية والأسلحة الصغيرة والطائرات المقاتلة وطائرات الهليكوبتر ، بالإضافة إلى أعداد متزايدة من المستشارين العسكريين والمدنيين ، وبحلول يونيو من عام 1979م ، كان هناك ما يقرب من 2500مستشار عسكري سوفيتي وألفي مدني في أفغانستان ، وقام بعض المستشارين العسكريين بنشاط دفع الدبابات وطائرات الهليكوبتر في الغارات على المتمردين .

في 14 سبتمبر 1979م دعا الرئيس تراقي منافسه الرئيسي في حزب الشعب الديمقراطي ووزيرالدفاع الوطني حافظ الله أمين إلى اجتماع في القصر الرئاسي ، وكان من المفترض أن يكون كمينًا على أمين مدبر من قبل المستشارين السوفييتين لتراكي ، ولكن رئيس حرس القصر كان قد أخبر أمين عندما وصل وهكذا نجا وزير الدفاع ، وعاد أمين في وقت لاحق من ذلك اليوم مع وحدة من الجيش ووضع تراقي تحت الإقامة الجبرية ، وتوفي تراقي في غضون شهر مخنوقًا بوسادة بأوامر من أمين .

لقد أقنعت انتفاضة عسكرية كبرى أخرى في أكتوبر القادة السوفييت بأن أفغانستان خرجت عن سيطرتهم سياسياً وعسكرياً ، وبدأت فرق المشاة الآلية والمحمولة جواً والتي يبلغ عدد أفرادها 30ألف جندي بالتحضير للانتشار من منطقة تركستان العسكرية المجاورة (الآن في تركمانستان) ومنطقة فيرغانا العسكرية (الآن في أوزبكستان) .

بين 24 و 26 ديسمبر 1979م ، لاحظ المراقبون الأمريكيون أن السوفييت كانوا يديرون مئات الرحلاتالجوية إلى كابول ، ولكنهم لم يكونوا متأكدين مما إذا كانت غزواً كبيراً أم مجرد إمدادات تهدف إلى المساعدة في دعم نظام الأمين المتهكم ، وكان أمين بعد كل شيء ، عضواً في الحزب الشيوعي في أفغانستان .

مع ذلك ، اختفت كل الشكوك حيث في 27 ديسمبر / كانون الأول ، هاجمت قوات السيتزنزالسوفييتية منزل أمين وقتلته ، حيث قامت بوضع بابراك كمال كقائد جديد لأفغانستان ، وفي اليوم التالي ، انقسمت الفرق السوفييتية المزودة بمحركات من تركستان ووادي فيرغانا إلى أفغانستان ، وبدأت الغزو .

الأشهر الأولى من الغزو السوفياتي :
أعلن المسلمون الإسلاميون في أفغانستان الذين يطلق عليهم المجاهدين ، الجهاد ضد الغزاة السوفييت ، وعلى الرغم من أن السوفييت كان لديهم أسلحة متفوقة بشكل كبير ، إلا أن المجاهدين كانوا يعرفون التضاريس الوعرة ويقاتلون من أجل منازلهم ومعتقداتهم ، وبحلول فبراير من عام 1980م ، كان السوفييت يسيطرون على جميع المدن الرئيسية في أفغانستان ونجحوا في قمع ثورات الجيش الأفغاني وعندما قامت وحدات الجيش بنشر معلومات لمحاربة القوات السوفياتية ، ومع ذلك ، سيطر مقاتلو المجاهدين 80 ? من البلاد .

الجهود السوفيتية لعام 1985م :
في السنوات الخمس الأولى عقد السوفييت الطريق الاستراتيجي بين كابول وترمذ وقاموا بدوريات على الحدود مع إيران لمنع المساعدات الإيرانية من الوصول إلى المجاهدين أما المناطق الجبلية في أفغانستان مثل هزاراجات ونورستان كانت خالية تمامًا من النفوذ السوفيتي .

شن الجيش السوفييتي تسع هجمات وسميت بحرب العصابات في وادي بانجشير في السنوات الخمس الأولى من الحرب وحدها ، وعلى الرغم من الاستخدام المكثف للدبابات والقاذفات وطائرات الهليكوبتر المسلحة ، إلا أنهم لم يتمكنوا من السيطرة على الوادي.

ونجح المجاهدين بشكل مذهل في مواجهة واحدة من الدولتين العظميين في العالم في الحصول على دعم من عدد من القوى الخارجية التي تسعى إما لدعم الإسلام أو إضعاف الاتحاد السوفييتي : باكستان ، جمهورية الصين الشعبية ، الولايات المتحدة ، المملكة المتحدة ، مصر ، المملكة العربية السعودية وإيران .

الانسحاب من المستنقع – 1985م إلى 1989م :
مع استمرار الحرب في أفغانستان واجه السوفييت واقعًا قاسًا ، حيث كان الفرار من الجيش الأفغاني وباءً ، ولذا اضطر السوفييت بالقتال كثيرًا ، وكان العديد من المجندين السوفييت من الآسيويين الوسطيين وبعضهم من نفس المجموعات الطاجيكية والأوزبكية العرقية مثل الكثير من المجاهدين .

ولذا فقد رفضوا في كثير من الأحيان تنفيذ الهجمات التي أمر بها القادة الروس ، وعلى الرغم من الرقابة الرسمية على الصحافة ، بدأ الناس في الاتحاد السوفييتي يسمعون أن الحرب لم تكن تسير على ما يرام وأن لاحظت وجود عدد كبير من الجنازات للجنود السوفييت ، وتجرأت بعض وسائل الإعلام لتنشر تعليقًا على حرب فيتنام “السوفييتية” .

كانت الظروف رهيبة للعديد من الأفغان العاديين ، ولكنهم صمدوا ضد الغزاة ، وبحلول عام 1989م ، قام المجاهدون بتنظيم حوالي 4000 قاعدة إضراب في جميع أنحاء البلاد ، وكل منها تحت قيادة ما لا يقل عن 300 من المقاتلين ، أحد قادة المجاهدين المشهورين في وادي بانجشير ، كان أحمد شاه مسعود ، الذي قاد 10 آلاف جندي مدربين جيداً .

بحلول عام 1985م كانت موسكو تسعى بنشاط لوضع إستراتيجية  للخروج ، ووسعوا إلى تكثيفالتوظيف والتدريب للقوات المسلحة الأفغانية من أجل نقل المسؤولية إلى القوات المحلية. والرئيس غير الفاعل بابراك كارمال الذي فقد الدعم السوفياتي وفي نوفمبر 1986م  ، تم انتخاب رئيس جديداسمه محمد نجيب الله ، غير أنه أثبت أنه أقل شعبية عند الشعب الأفغاني لأنه كان القائد السابق للشرطة السرية المعروفة باسم “خاد”.

من 15 مايو إلى 16 أغسطس 1988م ، أكمل السوفييت المرحلة الأولى من انسحابهم ، وكان التراجعسلميًا بشكل عام منذ أن تفاوض السوفييت أولاً على وقف إطلاق النار مع قادة المجاهدين على طول مسارات الانسحاب ، وانسحبت القوات السوفياتية المتبقية بين 15 نوفمبر 1988م و15 فبراير 1989م .

خدم مجموعه أكثر من 600،000 من السوفيات في الحرب الأفغانية وقتل حوالي 14500م  وكما أُصيب 54000 شخص آخر ، وأصيب 416 ألف شخص مصابون بحمى التيفوئيد والتهاب الكبدوأمراض خطيرة أخرى .

ما يقدر بـ 850،000 إلى 1.5 مليون مدني أفغاني ماتوا في الحرب ، و5 إلى 10 مليون فرّوا من البلاد كلاجئين ، وهذا يمثل ثلث سكان البلاد في عام 1978م ، مما يضغط بشدة على باكستان والبلدان المجاورة الأخرى ، وتوفي 25000 أفغاني بسبب الألغام الأرضية وحدها خلال الحرب ، وظلت ملايينالألغام التي خلفها السوفيت حتى بعد الانسحاب .

أثار الحرب السوفيتية في أفغانستان :
نشبت الفوضى والحرب الأهلية عندما غادر السوفييت على أفغانستان حيث حارب قادة المجاهدين المتناحرين لتوسيع نفوذهم ، بعض الجنود تصرفوا بشكل سيء للغاية  سرقوا اغتصبوا وقتلوا المدنيين متى شاءوا ،  مجموعة من الطلاب الدينيين الباكستانيين المتعلمين تجمعوا معاً لمحاربة الإسلام باسم الإسلام ، وهذا الفصيل الجديد أطلق على نفسه اسم حركة طالبان ، أي “الطلاب”.

بالنسبة إلى السوفييت ، كانت التداعيات رهيبة بنفس القدر ، فعلى مدى العقود الماضية ، كان الجيش الأحمر دائماً قادراً على قمع أي أمة أو جماعة عرقية ارتفعت في المعارضة – المجريين ، الكازاخستانيين ، التشيك – لكنهم الآن خسروا أمام الأفغان  وشعوب الأقليات في جمهوريات البلطيق ووسط آسيا على وجه الخصوص وأعلنت حركة الديمقراطية الليتوانية الاستقلال علانية عن الاتحاد السوفييتي في مارس عام 1989م ، أي بعد أقل من شهر من انتهاء الانسحاب منأفغانستان ، وانتشرت المظاهرات المناهضة للسوفيات إلى لاتفيا وجورجيا واستونيا وجمهوريات أخرى .

تركت الحرب الطويلة والمكلفة الاقتصاد السوفياتي في حالة من الفوضى ، وكما غذت صعود صحافة حرة ومعارضة ليس فقط بين الأقليات العرقية ولكن أيضًا من الروس الذين فقدوا أحباءهم في القتال ، وعلى الرغم من أنه لم يكن العامل الوحيد ، إلا أن الحرب السوفيتية في أفغانستان ساعدت على التعجيل بنهاية واحدة من القوتين العظميين ، بعد أكثر من عامين ونصف من الانسحاب في 26 ديسمبر 1991م ، تم حل الاتحاد السوفياتي رسميًا .

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook