قصة الحرب الصينية الهندية 1962م

الكاتب: رامي -
قصة الحرب الصينية-الهندية 1962م

قصة الحرب الصينية الهندية 1962م

 

font-size:16px;

قصة الحرب الصينية الهندية 1962م

 

>قصة الحرب الصينية الهندية 1962م

 

في عام 1962م ، ذهب أكبر دولتين من حيث عدد السكان إلى الحرب ، وأودت الحرب الصينية الهندية بحياة ألفي شخص ونفّذت في التضاريس الوعرة في جبال كاراكورام ، على ارتفاع 4،270 متر (14،000 قدم) فوق مستوى سطح البحر .

خلفية الحرب :
كان السبب الرئيس لحرب عام 1962م بين الهند والصين هو الحدود المتنازع عليها بين البلدين في الجبال العالية من Aksai Chin ، وحيث أكدت الهند أن المنطقة التي هي أكبر قليلاً من البرتغالتنتمي إلى الجزء الذي تسيطر عليه الهند من كشمير ، وردت الصين بأنها جزء من شينجيانغ .

وتعود جذور الخلاف إلى منتصف القرن التاسع عشر عندما وافق راج Raj البريطاني في الهندوالصين على السماح للحدود التقليدية أينما كانت أن تكون الحدود بين عوالمها ، اعتبارًا من عام 1846م ، وتم تحديد تلك الأجزاء فقط بالقرب من ممر كاراكورام وبحيرة بانغونغ بوضوح ؛ بقية الحدود لم يتم ترسيمها رسمياً .

في عام 1865م ، وضع المسح البريطاني للهند الحدود في خط جونسون Johnson Line ، والتي شملت حوالي 1/3 من Aksai Chin داخل كشمير ، ولم تتشاور بريطانيا مع الصين حول هذاالترسيم لأن بكين لم تعد تسيطر على شينجيانغ في ذلك الوقت ، ومع ذلك ، استعاد الصينيون شينجيانغ في عام 1878م وضغطوا تدريجيًا إلى الأمام ، وأقاموا علامات الحدود في ممر كاراكورام في عام 1892م ، وأخذوا Aksai Chin كجزء من شينجيانغ .

اقترح البريطانيون مرة أخرى حدودًا جديدة في عام 1899م ، تُعرف باسم خط Macartney-Macdonald ، والذي قسم الإقليم على طول جبال Karakoram وأعطى الهند قطعة كبيرة من الكعكة ، وسوف تسيطر الهند البريطانية على جميع مستجمعات المياه في نهر السند بينما تتولى الصين خطى مياه نهر تاريم ، وعندما أرسلت بريطانيا الاقتراح وخريطة لبكين ، لم يستجيب الصينيون ، ووافق الجانبان على هذا الخط على أنه مستقر في الوقت الحالي .

استخدمت كل من بريطانيا والصين الخطوط المختلفة بالتبادل ، ولم يكن أي من البلدين معنيين بشكل خاص لأن المنطقة كانت في معظمها غير مأهولة بالسكان ، ولم تكن تستخدم إلا كمسار تجاري موسمي .

وكان لدى الصين مخاوف أكثر إلحاحا مع سقوط الإمبراطور الأخير ونهاية أسرة تشينغ في عام 1911م ، التي انطلقت الحرب الأهلية الصينية ، وأما بريطانيا سرعان ما ستشهد الحرب العالمية الأولى للتعامل معها كذلك ، وبحلول عام 1947م ، عندما حصلت الهند على استقلالها وتم إعادة رسم خرائط شبه القارة ، وبقيت قضية Aksai Chin بدون حل ، وفي غضون ذلك ستستمر الحرب الأهلية الصينية لمدة عامين آخرين ، حتى انتصر ماو تسي تونغ والشيوعيون في عام 1949م .

كما إن إنشاء باكستان في عام 1947م ، والغزو الصيني وضم التبت في عام 1950م ، وبناء الصينلطريق لربط شينجيانغ والتبت من خلال الأراضي التي تطالب بها الهند كل ذلك كان سببا في تعقيد القضية ، ووصلت العلاقات إلى الحضيض في عام 1959م ، عندما هرب الزعيم الروحيوالسياسي في التبت الدلاي لاما إلى المنفى في مواجهة غزو صيني آخر ، ومنح رئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو على مضض ملاذ آمن لدالاي لاما في الهند ، مما أغضب ماو بشكل كبير .

الحرب الصينية الهندية :
منذ عام 1959م اندلعت مناوشات على الحدود على طول الخط المتنازع عليه ، وفي عام 1961م ،وضع نهرو السياسة الآجلة حيث حاولت الهند إنشاء نقاط حدود ودوريات حدودية شمالي المواقع الصينية من أجل قطعها عن خط إمداداتها ، وورد الصينيون بالمثل فكل طرف يسعى لمواجهة بشكل غير مباشر .

وشهد صيف وخريف عام 1962م عددًا متزايدًا من حوادث الحدود في منطقة أكساى تشين ، أحدالمناوشات في يونيو تم قتل أكثر من عشرين من القوات الصينية ، في يوليو / تموز ، سمحت الهند لقواتها بإطلاق النار ليس فقط للدفاع عن النفس ولكن لدفع الصينيين إلى الخلف .

وبحلول شهر أكتوبر حتى عندما كان تشو إنلاي يؤكد شخصيًا أن نهرو في نيودلهي أن الصين لا تريد الحرب كان جيش التحرير الشعبي الصيني يحشد على طول الحدود ، ووقع أول قتال عنيف في العاشر من أكتوبر تشرين الأول عام 1962م في مناوشة أسفرت عن مقتل 25 جنديًا هنديًا و 33جنديًا صينيًا .

في 20 أكتوبر ، شن جيش التحرير الشعبي الصيني هجومًا من شقين سعيًا لطرد الهنود من Aksai Chin ، وفي غضون يومين استولت الصين على كامل الإقليم ، وكانت القوة الرئيسية لجيش التحرير الشعبي الصيني على بعد 10 أميال (16 كم) جنوب خط السيطرة وبحلول 24 أكتوبر  حدث وقفإطلاق النار لمدة ثلاثة أسابيع ، أُرسل اقتراحًا للسلام إلى نهرو .

كان الاقتراح الصيني هو أن الطرفين يفككان ويسحبان عشرين كيلومترا من مواقعهما الحالية ، وأجاب نهرو أن القوات الصينية بحاجة إلى الانسحاب إلى وضعها الأصلي وبدلًا من ذلك ودعا إلى منطقة عازلة ، وفي 14 نوفمبر 1962م ، استؤنفت الحرب بهجوم هندي ضد الموقف الصيني فيوالونغ.

وبعد مئات من الوفيات والتهديد الأمريكي للتدخل لصالح الهنود ، أعلن الجانبان هدنة رسمية في 19 نوفمبر ، وأعلن الصينيون أنهم “سينسحبون من مواقعهم الحالية إلى الشمال من خط مكماهون “. ومع ذلك ، فإن القوات المعزولة في الجبال لم تسمع عن وقف إطلاق النار لعدة أيام وشاركت في معارك إضافية .

واستمرت الحرب لمدة شهر واحد فقط ولكنها قتلت 1383 من القوات الهندية و 722 من القوات الصينية ، وأصيب 1047 آخرين من الهنود و 1،697 صينيًا ، وتم أسر ما يقرب من 4000 جنديهندي ، وقد نتج عنها العديد من الضحايا ومات المئات من الجرحى من كلا الجانبين بسبب عدم حصولهم على الرعاية الطبية  .

في النهاية ، احتفظت الصين بالسيطرة الفعلية على منطقة Aksai Chin ، وتعرض رئيس الوزراءالهندي نهرو لعدة انتقادات شديدة في الداخل بسبب مسعاه السلمي في وجه العدوان الصيني ، وعدم الاستعدادات قبل الهجوم الصيني .

قصة الحرب الصينية الهندية 1962م

 

font-size:16px;

قصة الحرب الصينية الهندية 1962م

 

>قصة الحرب الصينية الهندية 1962م

 

شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook