قصة الحياة بملامح مجرم

الكاتب: رامي -
قصة الحياة بملامح مجرم
ما لإنسان الذي يكرهه الشعب كره الكلاب للذئب ، إلا صاحب الفكر الحر ، عدو القيود الذي لا يستبعد ولا يلذ له إلا ارتياد الغاب .. فريديريك نيتشه.

دار سينما وقاعة محاكمة :
قد يحدث لك هذا غالبًا في دار السينما  حين تدخل القاعة المظلمة ، متأخرًا وتجد الشريط في منتصفه والممثلون يتحركون ويتحدثون عن أشياء فاتك أولها .. نقر المطرقة على المنصة يطلب الصمت من الجمهور المحتشد داخل قاعة ، تشبه قاعات المحاكم وتندهش حين تدرك أن صاحب المطرقة يخاطبك من دون الحاضرين !.

المتهم :
أنت ، ضمن مجموعة اليوم ، تنتظر إدانة قبلية لاحتمال ارتكابك جرائم بعدية ، وهو كما تعلم ،إجراء وقائي عادي ومحلي مثل التقميط والختان وكما تعلم ، فمحلية تشريعنا تسهر على الوقاية القبلية من خطر إيقاظ الفتنة النائمة ، في الرؤوس بالعقاب القبلي حتى يتعرف كل على دوره وحدوده ! وتنبه فجأة فتجد نفسك أنت السينما وأنت الشريط وأنت الظلام الذي يذيب فرديات الحاضرين ليجعل منهم متلقيا واحدًا.

الشهود :
ينادي : الشهود من فضلكم .. شهادة المنجم ، أقسم ألا أقول غير الحقيقة ، انظروا يا سادة إلى أهم خطوط كفه ، انظروا إلى خط الرأس ، إنه يبدأ من خارج خط الحياة وينحدر نحو الأسفل بشكل مخيف ينذر بتحرر يصل حد التهور واقتراف أبشع الجرائم .. يكفي يا سادة أن تتصورًا كائنًا لا يوجد على كفه أثر لخط القلب ، البرود التام ، ومع ذلك فسيعمر طويلا لأن خط الحياة على كفه طويل وواضح ، بدون كسور أو شذوذ ..

الانفلات والإجرام :
كما أن اسم المتهم يدل بوضوح على برجه ، وهو من برج كبار المجرمين والقتلة ، ومميزات مواليد البرج : الغموض ، التكتم الشديد ، التصلب في المواقف ، العناد ، الميل للوحدة القاتلة .. مجمل القول : خاصية هؤلاء المواليد الانفلات من العقد والتدحرج بعيدًا عن الخيط.

شهادة الأب :
شهادة الأب : أقسم ألا أقول سوى الحقيقة .. أنا الأب وهو الابن ، ولكن علاقتنا غير طبيعية منذ البداية ، منذ سن رضاعته وهو يكرهني ، هو يراني سلطة تحد من حريته في البيت ، ولذلك سجن ذاته في غرفة جدرانها ملطخة بأصباغ متداخلة ، وخطوط غير ذات معنى تختفي في بعض الجهات من الجدار تحت صور حيوانات مقتصة من مجلات ملونة .

شهادة صديق الطفولة :
شهادة صديق الطفولة : أقسم ألا أقول إلا الحقيقة ..لقد كان المتهم زميل من زملاء المدرسة ، وأذكر أنه كان التلميذ الوحيد في الفصل الذي يرتدي وزرة بيضاء ، مخالفا اللون الرسمي لوزرة المدرسة : الأسود ، كما كان يرفض بنفس العناد نقل نماذج الخط والرسم التي يسطرها المعلم على السبورة ، ولذلك كانت نقطته عند التقويم في أسفل سلم التنقيط .

شهادة النظاراتي :
شهادة النظاراتي : أقسم ألا أقول غير الحقيقة .. ولكن لنضع النقط على الحروف ، أيها السادة ، فاللون الأبيض الذي يعشقه المتهم حتى الجنون ، ليس لونا بسيطا كما يبدو ، إن دلالاته أكبر ، إن الأبيض هو نتيجة مقاومة الكثلة للأشعة الضوئية المتسلطة عليها ، الأبيض ، يا سادة هو لون المقاومة ، لون الرفض ، والإنسان حين يختار لونا من الألوان ، فهو يختار لغة بصرية للتعبير عن ذاته ورغباته .

شهادة شرطي المرور :
شهادة شرطي المرور : أقسم ألا أقول غير الحقيقة .. هذا الشاب متى مرّ أمامي ، كان وحيدا وهادئا مهما تسارعت المشاهد حواليه ، ومهما عظمت حركة المرور ، دائما هادئ ، بإيقاع تنفسي ثابت : اثنان ، أربعة ، اثنان ، أربعة ، وهي أولى مبادئ التنفس في رياضة خارقة تقوي الإنسان ، بهدف تحكمه في جسده وروحه .

شهادة موظف مكتب البلدية :
شهادة موظف مكتب البلدية : أقسم ألا أقول إلا الحقيقة ..انظروا ! لدي لائحة الكتب التي سحبها المتهم ، من رفوف المكتبة البلدية خلال هذا الشهر ، ففي الأسبوع الأول من هذا الشهر ، قرأ كتابا في الفلسفة وآخر في الدين ، وفي الأسبوع الثاني ، كتابا في العلوم وآخر في الأسطورة ، وفي الأسبوع الثالث ، ديوان شعر ووثائق سياسية ، أحاول أن أتصور يا سادة شخصية إنسانية تقرأ في الآن ذاته للأنبياء والملاحدة ، للجبابرة والمنبوذين ، أحاول أن أتصور ، ولكنني لا أتصور شيئًا .

شهادة رب العمل :
شهادة رب العمل : أقسم ألا أقول سوى الحقيقة .. أنا ، يا سادة لا يخدعني تنفسه ، ولا هدوؤه ، ولذلك أرفض باستمرار طلباته للعمل عندي ، فكلماته تامة الحروف والنقط والحركات دون تشطيب وبخط غليظ ، مفعم بثقة مبالغ فيها ، لكن الحروف تنقصها المرونة والاستدارة الكافية : هي مجرد مثلثات ومربعات حادة الزوايا تعكس شخصية غير مرنة ، إنما دقته المفرطة في رسم الحروف تعبر عن خوفه من انفلات أشياء من يده وانكشاف أمره ، إنه يتستر على شيء ما ، أما ما هو هذا الشيء ، فهذا ما لا أعرفه يا سادة .

شهادة الفوتوغرافي :
شهادة الفوتوغرافي : أقسم ألا أقول إلا الحقيقة ..في كل الصور التي أخذتها له ، أيها السادة ، ستجدون نفس الديكور ، سرير ومنضدة صغيرة تحيط بهما جدران ملطخة بالألوان ، والخطوط وجدران مرقطة بصور ملونه لذئاب مختلفة الأحجام ، تفترس خرفانا مضرعة بالدماء ، ذئب هنا ، وذئب هناك .. إنه يرى نفسه ذئبا متوحشًا ووحيدًا ولذلك فهو يفترس الجماعية في الحياة القطيعية للخرفان .

الحياة بملامح مجرم :
نص الحكم : بناء على تصريحات الشهود ، وبناء على .. وعلى .. فقد تمت إدانة المتهم ، ضمن مجموعة اليوم ، بالسجن المؤبد مع وقف التنفيذ ، ورفعت الجلسة .

شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook