قصة الدكتور عيد اليحيى

الكاتب: رامي -
قصة الدكتور عيد اليحيى
"إن أعلام المملكة كل يوم في ازدياد ، فهي أرض ولادة لا تخلو من المبدعين والمفكرين الذين يستطيعون بكلمة أن يغيروا مجرى التاريخ ويبدلوا أقداره ، ومن هؤلاء الدكتور عيد بن حمد اليحيى الإعلامي المبدع الذي قدم برنامج على خطى العرب ، وحقق به نجاحًا منقطع النظير ، ولمن لا يعرفه فهو ابن شيخ حمد اليحيى الرجل العصامي الذي اخترع العديد من الآلات التي تعمل على تنمية المجتمع ، واستطاع ولده الإعلامي أن يوثق تجربته الرائدة تشجيعًا لكل شباب المملكة على المثابرة والعمل .

النشأة والولادة :
ولد الدكتور عيد بن حمد اليحيى في بريدة بالقصيم عام 1973م ، حصل على شهادة البكالوريوسمن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وبعدها مارس التدريس في مدارس الحرس الوطني .

ثم غادر بعدها إلى بريطانيا للدراسة بالخارج على نفقته الشخصية ، فحصل على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة ويستمنستر بلندن ، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة إكستر في العلوم السياسية بإنجلترا ، والجدير بالذكر أن دراسته في الأساس كانت في مجال اللغة العربية ، وقد تعاقد خلال دراسته مع السفارة السعودية بلندن لعمل دورات ومحاضرات ثقافية عن تاريخ المملكة التراثي والاجتماعي والسياسي.

فهو باحث من الطراز الأول كما أنه كاتب ومعد ومقدم لبرنامج تلفزيوني رفيع المستوى على خطى العرب الذي يوثق فيه أثار الشعراء العرب ، ويستدل على أطلالهم ، وما تبقى من أشعار المعلقات بالصوت والصورة .

ويعمل الدكتور عيد حاليًا بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني ، كما أنه باحث في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية .

مفهوم الوطنية لدى عيد اليحيى
يعد اليحيى أول باحث ومفكِّر بالعالم ، أظهر أن هناك ثلاثة عناصر أساسية يقوم عليها مفهوم الدولة الوطنية ؛ ووضح  أن الدولة حينما  تتبنى هذه العناصر الثلاثة ، ثقافياً ، وتربوياً ، وفنياً ، داخل أي مجتمع ، حتما يحقق مفهوم السعادة الوطنية ، التي تجعل اتجاه الفرد إيجابياً ناحية وطنه ، ولغته ، وتاريخه ؛ وهذا هو أساس مفهوم الهوية الوطنية لأي مجتمع متقدم ، وتلك العناصر الثلاثة هي : تعريف المجتمع بالأنثروبولوجيا والإركيولوجيا والجيولوجيا الموجودة بوطنه نظرياً وتطبيقياً.

برنامج على خطى العرب :
من أكثر البرامج التي لاقت نجاحًا ورواجًا برنامج على خطى العرب الذي يعده ويقدمه عيد اليحيى على قناة العربية ، ولعل ذلك النجاح آت من المثابرة والكد ، فقد قاد اليحيى فريقه من قناة العربية لمسافة طويلة تقدر بـ 24 ألف كيلومتر لتغطية أنحاء المملكة لعدة أشهر.

نقب فيها عن تاريخ الشعراء العرب وأطلالهم من المعلقات والكتب ، واختص بالذكر شعراء وشاعرات العصر الإسلامي والجاهلي ، فتتبع منازلهم بالصوت والصورة مستعينًا ببعض المراجع العلمية الخاصة بالهمداني وياقوت الحموي وغيرهم ، وأقوال المؤرخين وكتبهم .

المؤتمرات والمؤلفات :
لم تخلو دائرة اهتمام اليحيى من حضور المؤتمرات والتبادل الثقافي مع المجتمعات الأخرى فقد كان مطلعا يطمح للفكر والسلام ويرغب أن تلعب المملكة دورًا  رائدًا في العالم السياسي ، وله العديد من المؤلفات باللغتين الإنجليزية والعربية ، وهم :-

– كتاب : الرحالة في الجزيرة العربية : المكتشفون البريطانيون في المملكة العربية السعودية ، والكتاب باللغة الإنجليزية وعنوانه : (TRAVELLERS IN ARABIA: British Explorers In Saudi Arabia ) .

– كتاب : أصوات الجزيرة العربية في عيون أعظم الرّحالة ، باللغة الإنجليزية وعنوانه : (Voices of Arabia Through the Eyes of the Greatest Travellers) .
– أنغام الجزيرة العربية ، باللغة العربية .
– الوسطية في المملكة العربية السعودية ، باللغة الإنجليزية .

وما زالت رحلة الدكتورة عيد اليحيى مستمرة مع بذل الجهد والعطاء ، فهو رجل دبلوماسي يعشق الكلمة ، وينحني لها احترامًا.

"
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook