قصة الرجل الشجرة

الكاتب: رامي -
قصة الرجل الشجرة
ديدي كوسوارا الملقب بــ الرجل شجرة ، عانى من مرض نادر وهو انتشار الثآليل ، التي تشبه لحاء الأشجار ، وهي تنمو بشكل لا يمكن السيطرة عليها في جسده .

ما هو هذا المرض ؟
هو عبارة عن خلل التنسج الشحمي (Epidermodysplasia verruciformis) ، أو مرض الرجل الشجرة باللغة الدارجة ، وهو اضطراب وراثي نادر يؤثر على البشرة ، ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد ،  وهو يسبب قابلية غير طبيعية لفيروس الورم الحليمي البشري (HPVs) .

الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى فرط الثآليل المقشرة ، وخاصة على القدمين واليدين ، على الرغم من أن عدة أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري تسهم في هذه الحالة ، ومن أنواع فيروس الورم الحليمي البشري 5 و 8 وهي الأكثر شيوعًا ، والمرتبطة بمرض الرجل الشجرة .

وعادة ما توجد هذه الأنواع في أكثر من 80? من السكان العاديين ولكنها ليست تفاعلية ولا تسببأي أعراض ، وتؤثر الحالة في معظم الأحيان على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عمر العام إلى عمر العشرون عامًا ، ولكنها قد يصاب بها الأشخاص في منتصف العمر أيضًا .

هل هذا المرض معد ؟
من المهم أن نعلم أن هذا المرض ليس معديًا ، وأن الأطباء تحققوا وأكدوا بالفعل أنه لا يمكن لأحد أن يصاب فقط عن طريق لمس الشخص المصاب .

الرجل الشجرة (ديدي كوسوارا)
ديدي كوسوارا رجل إندونيسي أصيب بمرض الرجل الشجرة ، أصبح معروفًا عندما انتشر مقطع فيديو لهذا الشاب عام 2007م في تشرين الثاني / نوفمبر ، وعرضت قصته في برنامج (ABC’s) ،الذي كان عنوانه (الرجل الشجرة) ، حيث بدأ كل شيء بثآليل بسيطة على ركبته ولكن تحولت حياته وغطت الثآليل جسده بسبب فيروس الورم الحليمي البشري ، وفقد وظيفته وتركته زوجته .

نظرا لفقره وضيق الحال ، كان لا يرى أي أمل في علاجه حتى أغسطس 2008م ، عندما خضع لعملية جراحية وأزيل أكثر من 6 كيلوغرام من الثآليل من جسده ، وشملت الجراحة ثلاث خطوات ،كانت الخطوة الأولى لإزالة البروزات الضخمة والكثيفة من الثآليل ، التي على يديه ، وكانت الخطوة التالية لإزالة الثآليل الصغيرة على الجذع والرأس والقدمين ، وكانت الخطوة الأخيرة لتغطية يديه بالجلد .

وثقت قناة ديسكفري تلك الجراحة التي تمت لإزالة 95? من الثآليل له ، ولكن للأسف ، ظهرتالثآليل مرة أخرى ، واعتقد الأطباء أنه سيحتاج إلى جراحتين على الأقل سنويًا لجعل حالته قابلة للتحكم قليلًا.

ووفقا لجريدة جاكرتا بوست ، ذهب ديدي لعملية جراحية أخرى باستخدام إجراءات جراحية جديدة في عام 2011م ، والتي أثبتت مرة أخرى حلًا مؤقتًا لأن الثآليل ظهرت مرة أخرى ، وقد خضعبالفعل لثلاث عمليات جراحية كبرى ، كما بدأ ديدي في استخدام الطب البديل الذي قدمه طبيبان يابانيان في شكل مسحوق في عام 2010م ، وقال الأطباء إن الدواء مصنوع من (Job’s Tears ) ،ولكنه كان لا يزال يخضع لإختبار مختبري .

لقاء رجل الشجر
وعلى الرغم من أن حالة ديدي لا تصدق تمامًا ، لكنه لم يكن الوحيد ، ففي عام 2009م ، بثت قناةديسكفري حلقة أخرى عن مرض الرجل الشجرة ، ولكن هذه المرة كان عن رجل اندونيسي آخر ، وكان عنوان الحلقة الرجل الشجرة يلقى الرجل الشجرة (Treeman Meets Treeman) ، وكان أيضًا من نفس منطقة ديدي ، وحصل على نفس المعاملة الطبية .

العلاج لهذا المرض
علاج مرض الرجل الشجرة (Epidermodysplasia verruciformis) معقد جدًا ، وينطوي على اتخاذ نهج متعدد الأوجه ، من المهم اتخاذ خطوات للحد من خطر السرطان ، وأيضًا استخدام تقنيات لتحسين المظهر الجسدي للمريض ، المرضى سوف يضطرون إلى ارتداء ملابس واقية لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تفاقم الحالة .

قد تستخدم الأدوية عن طريق الفم وكذلك الكريمات الموضعية للحد من نمو خلايا الجلد غير طبيعية ، والعمليات الجراحية المختلفة لتجميد الثآليل مع النيتروجين السائل ، في بعض الأحيان ، ليتم حرق الثآليل مع أجهزة التدفئة الكهربائية ويتم استئصالها باستخدام النبضات الكهربائية .

وعلى الرغم من كل هذه الطرق ، بعض المرضى يعانون من سرطان الجلد ، ويتطلب الأمر مساعدة طبية إضافية ، في بعض الأحيان ، يقوم الجراحون بإزالة تلك الثآليل السرطانية واستبدال المنطقة بالمنطقة غير المتضررة من الجسم ، العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي يستخدم عندما ينتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية .

وفاة الرجل الشجرة
في الشهور السابقة لوفاته ، قال الأطباء إنه أصيب باكتئاب بسبب المرض المنهك الذي دفعه ‏على مدى عقود عديدة إلى تكلفته أسرته ووظيفته وحياته ، وقد توفي بعد معركة طويلة مع مرضه النادر وغير القابل للشفاء ، توفي ديدي كوسوارا عن عمر يناهز 42 عامًا في مستشفي بادونغ في اندونيسيا ، صباح 30 كانون الثاني / يناير دون أن يدرك حلمه بالعيش بعد العلاج والعودة إلى وظيفتهالنجارة .

شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook