قصة الروائي جون ر. تولكين

الكاتب: رامي -
قصة الروائي جون ر. تولكين
كان J R R Tolkien جون ر.تولكين (1892م – 1973م) مؤلفًا إنجليزيًا وفيلولوجي وشاعر ، اشتهرتولكين بإبداعاته الخيالية وأشهر كتاباته العمل الملحمي “سيد الخواتم” الذي كان واحدًا من الكتب الأكثر مبيعًا في القرن العشرين ، مما أنتج نوعًا جديدًا من الخيال .

ولدت تولكين في عام 1892م ، بلومفونتين ، جنوب أفريقيا ، بعد ثلاث سنوات في جنوب أفريقيا ، عادإلى إنجلترا مع والدته مابيل ، ولسوء الحظ توفي والده بعد عام واحد وترك له القليل الذكريات ، وكانت طفولته المبكرة بكل المقاييس سعيدة حيث نشأ في ريف وارويكشاير (كثيرون يرون هذه التربية المثالية كأساس لكتابة سيد الخواتم) .

في عام 1904م ، عندما كان تولكين في الثانية عشرة من عمره ، توفيت والدته مابيل بسبب مرضالسكري مما ترك علامة عميقة عليه وعلى أخيه ، وبعد وفاة والدته تم تربيته من قبل كاهن العائلة الكاثوليكي الأب فرانسيس مورغن ، من عمر مبكر كان تولكين عالمًا ممتازًا مع اهتمام متخصص على نحو غير عادي باللغات ، وكان يستمتع بدراسة اللغات خاصة اليونانية ، والأنجلو ساكسون ، وبعد ذلك في أكسفورد  اللغة الفنلندية .

على الرغم من أنه عالِم في مدرسة الملك إدوارد السادس ، إلا أنه فشل في البداية في الحصول على منحة إلى tolkienOxford ، وكان هذا يرجع جزئيًا إلى الوقوع في حب حبيبته  إديث فمنعه الولي فرانسيس ، من رؤية إديث حتى كان في عمر 21 ولم يعد تحت رعايته .

جعل الأب مورغن جون وعدًا بعدم رؤية إيديث ، ووافق جون على طلبه على مضض ، انتظر جون بإخلاص حتى عيد ميلاده الحادي والعشرين وفي هذا التاريخ ، جدد اتصاله بإديث ونجح في إقناعها بالزواج منه ، وهو دليل على إيمانه بالأمانة والصدق بأنه كان على استعداد للانتظار عدة سنوات لمقابلة زوجته ، مثل هذه المشاعر من النبلاء تظهر في كثير من الأحيان في كتاباته ، على سبيل المثال ، قصة الحب الرائعة لـ “بيرين ولوتهيين” The Silmarillion عام 1977م  .

من وجهة نظر أكاديمية ، يبدو أن قربه من إديث هو الذي دفعه وبعد عام واحد فاز في معرض في كلية إكسيتر ، أكسفورد حيث كان يدرس الكلاسيكيات ، لم يشر جون بشكل خاص في هذا الموضوع ونما ليتمتع بملذات الحياة الجامعية ، رغم أن دخله الضئيل جعل من الصعب مواكبة عادات الإنفاق لدى الطلاب الأكثر ثراءً ، كان جون غير ملهم من الكلاسيكيات ، وكان قادرًا على التحول إلى حبه الحقيقي هو الأدب الإنجليزي .

كان عالما كفؤا ، ولكن قضى الكثير من وقته في البحث عن لغات أخرى في مكتبة بودليان ، وفي أكسفورد قد فتن باللغة الفنلندية ، وهي اللغة التي من شأنها أن تشكل الأساس لأدبه لغة سيعطيها لاحقا إلى الجان ، وظل حبه للغات طوال حياته ، وعلى وجه الخصوص ، بدأ تطوير لغاته الخاصة ، وهي مهمة رائعة ، وقال تولكين إن القصص موجودة لتوفير فرصة لاستخدام اللغات ، قد لا يتفق محبو الكتب ولكنه يوضح الأهمية العميقة التي يعلقها على استخدام اللغة .

تولكين والحرب العالمية الأولى :
عند اندلاع الحرب العالمية الأولى ، قرر تولكين إنهاء شهادته قبل التجنيد في عام 1916م ، وانضم إلىلانكشاير فوسيليرس وصل إلى الجبهة الغربية قبيل هجوم السوم الكبير ، من جهة أولى شهد تولكين أهوال ومجازر “الحرب الكبرى” ، فقد العديد من أصدقائه المقربين ، وكتب على لسانه: “بحلول عام 1918م ، كان جميع أصدقائي المقربين ، باستثناء واحد ، قد ماتوا ، ونجا تولكين وعاد مرة أخرى إلى إنجلترا ، ونادراً ما تحدث عن تجاربه المباشرة ، ولكن أهوال الحرب الواسعة النطاق أثرت بلا شك على كتاباته بطريقة ما ، وربما تكون الصور الخاصة بأراضي موردور قد ولدت في أهوال الجبهة الغربية .

لقد عاد إلى إنجلترا عام 1917م ، وبدأ تولكين في العمل على ملحمته – “سيلمارليون”.  Silmarillion ، وكان ينقحه باستمرار حتى وفاته في عام 1973م ،يقال إنه أعطي لسيد الخواتم انطباعًا أنه ملحمةحقيقية لا مجرد قصة ، ولكنه أيضًا تاريخ عالم كامل وشعوب .

الكتابات :
في البداية ، كانت كتاباته في The Silmarillion معروفة من قبل عدد قليل جدًا ، ووجد وقت فياستيعاب واجبات أخرى كما وجد وقتًا لكتابة أوراق مهمة عن الأدب في العصور الوسطى ، وشملت هذه الأعمال المنوية على ، السير جاون والفارس الأخضر ، وبيوولف. في عام 1945م ، وحصل على أستاذية Merton واكتسب أعمال إضافية في التدريس والمحاضرات .

في وقت ما بعد عام 1930م حصل تولكين على إلهام وبدء كتابة الهوبيت ، لقد كان أثناء وضع ورقةامتحانية ، قام بالتدوين على هامش الورقة الكلمات الخالدة “في حفرة في الأرض عاش الهوبيت “.

وعلى عكس Silmarillion ، كان The Hobbit حكاية بسيطة ومغامرة للأطفال ، في غضون السنواتالقليلة القادمة ، قرأ أصدقاءه مخطوطته وقدموا مراجعات جيدة ، وتم إرسالها إلى الناشر ألين ونشرت الهوبيت في عام 1937م وحققت نجاح تجاري كبير .

نظرًا لنجاح The Hobbit ، شجع ألين تولكين على كتابة عمل أخر  وهكذا ، على مدى عدة سنوات ،بدأ تولكين بكتابة سيد الخواتم ، وسرعان ما أصبح هذا الأمر مختلفًا تمامًا عن The Hobbit من حيث النطاق والبعد. ووضعت جذوره من شخصيات وتاريخ Silmarillion ، أصبحت ملحمة منعمق لم يسبق لها مثيل .

توفي زوجته إديث في عام 1971م  وتوفي تولكين بعد بضع سنوات في عام 1973م ، وبعد وفاته اكتسبتإبداعاته شعبية متزايدة وزاد حجم المبيعات ، حتى قبل إصدار أفلام سيد الخواتم كان كتاب “سيد الخواتم” غالباً ما يصوَّر على أنه أفضل الكتب على مر العصور ، ابنه ، كريستوفر تولكين ، مرر بعناية جميع مخطوطاته ، ونشر بعد وفاته عدة كتب عن تواريخ من الأرض الوسطى ، والتي تشمل مختلف المسودات المبكرة عن القصص والتاريخ .

شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook