قصة السفينة تيتانيك من البناء حتى الغرق

الكاتب: رامي -
قصة السفينة تيتانيك من البناء حتى الغرق
هي سفينة الركاب الملكية “تيتانيك” (RMS) ، وهي سفينة ركاب بريطانية فاخرة غرقت في 14 و15 أبريل 1912م  ، خلال رحلتها الأولى وهي في طريقها إلى مدينة نيويورك من ساوثهمبيتون بإنجلترا ، مما أسفر عن مقتل حوالي 1500 شخص من الركاب وموظفي  السفينة ، لتكون بذلك واحدة منالمآسي الأكثر شهرة في التاريخ الحديث ، وقد ألهم غرق تلك السفينة العديد من القصص والأفلام ، وكانت موضوع الكثير من المنح الدراسية والمضاربة العلمية .

ففي أوائل القرن العشرين كانت تجارة الركاب عبر الأطلسي مربحة وتنافسية للغاية ، مع تنافس خطوط الشحن لنقل المسافرين الأثرياء والمهاجرين ، وكان هناك  اثنان من الخطوط الرئيسية  لصناعة السفن وهما شركتي النجم الأبيض وكونراد ، وبحلول صيف عام 1907م ، بدا كونراد علىاستعداد لزيادة حصته في السوق مع ظهور سفينتين جديدتين هما لوستانيا وموريتانيا التي كان من المقرر أن تدخل الخدمة في وقت لاحق من ذلك العام  .

وكانت سفن الركاب تحظى باهتمام كبير لسرعتها المتوقعة ، وكانت كلاهما ستحدد فيما بعد سجلات السرعة التي تعبر المحيط الأطلسي ، وهنا بدأ البحث للرد على منافسه فاجتمع رئيس وايت ستار بروس إيزماي مع  وليام بيري ، الذي سيطر على شركة  بلفاست لبناء السفن هارلاند وولف .

والتي شيدت معظم سفن وايت ستار ، فابتكر الرجلان خطة لبناء طبقة من البطانات الكبيرة التي ستكون معروفة لراحتهم بدلاً من سرعتها ، وتقرر في النهاية أنه سيتم بناء ثلاث سفن وهم الأولومبي ، تيتانيك ، وبريتانيك .

وفي 31 مارس عام 1909م ، وبعد ثلاثة أشهر من بدء العمل في الأولمبي تم البدء في بناء  تيتانيك ،فتم بناء السفينتين جنبًا إلى جنب في قنطرة جسرية ، والتي تم بناؤها خصيصًا حيث يمكن أن يستوعب حجمها الغير مسبوق أعدادًا أكبر ، وتم تصميم السفن الشقيقة بشكل كبير من قبل توماس أندوز من هارلاند ولف ، بالإضافة إلى الزخارف الرائعة وقد تميزت تايتانيك بصالون كبير من الدرجة الأولى لتناول الطعام ، وأربعة مصاعد وحمام سباحة .

وكانت أماكن الإقامة من الدرجة الثانية مماثلة لميزات الدرجة الأولى على السفن الأخرى ، وكانت عروضها من الدرجة الثالثة رغم تواضعها النسبي أيضًا مميزة عن غيرها من السفن الأخرى ، وفيما يتعلق بعناصر السلامة ، كانت تيتانيك تضم 16 مقصورة تشمل أبوابًا يمكن إغلاقها من الجسر ،بحيث يمكن احتواء الماء في حالة اختراق الهيكل .

وعلى الرغم من أنه تم افتراض أنها مانعة للماء ، إلا أن الحواجز لم تكن متوجة في الأعلى وزعم بناة السفينة أن أربع حجرات من الممكن أن تغمرها المياه ، دون تعريض طفو البطانة للخطر  وردد البناة العديد من الادعاءات عن أن تيتانيك كانت غير قابل للغرق .

و بعد الانتهاء من الهيكل والبنية الفوقية الرئيسية ، تم إطلاق تايتانيك في 31 مايو 1911م ثم بدأتمرحلة التجهيز ، حيث تم تحميل الآلات في السفينة وبدأ العمل الداخلي ، وبعد رحلة أولمبيى في يونيو 1911م ، تم إجراء تغييرات طفيفة على تصميم تايتانيك ، وفي أوائل أبريل 1912مخضعت تايتانيك لمحاولات إبحار تجريبية ، وبعد فترة أعلنت السفينة صالحة للإبحار .

وبينما كانت تيتانيك تستعد لبدء رحلتها الأولى ، كانت تعتبر واحدة من أكبر السفن وأكثرها فخرًا في العالم ، وكان إجمالي حمولتها المسجلة (أي القدرة الاستيعابية لها) يبلغ 46328 طنًا ، وكانت تحمل السفينة المبحرة بالكامل (وزنها) أكثر من 52000 طن ، وكان طول تايتانيك يبلغ حوالي 882.5 قدم (269 متراً) ، وعرضها حوالي 92.5 قدم (28.2 متراً) عند أوسع نقطة .

الرحلة الأولى :
في 10 أبريل عام 1912م  أبحرت تيتانيك في رحلتها الأولى ، متجهة من ساوثامبتون  بإنجلترا إلىمدينة نيويورك ، وكان على متن السفينة عدد من الشخصيات البارزة ، بما في ذلك رجل الأعمال الأمريكي بنيامين غوغنهايم ، وصحفي بريطاني هو وليامتوماس ستيد ، والمالك المشارك في متجر ميسي ايزيدور شتراوس وزوجته إيدا ، وفي مساء يوم 10 أبريل توقفت السفينة في شيربورج بفرنسا ،وكان رصيف المدينة صغيرًا جدًا لاستيعاب تيتانيك .

لذلك كان يتعين نقل الركاب من وإلى السفينة بحذر ، وكان بين الصاعدين الى السفينة جون استور وزوجته الحامل الثانية مادلين ومولي براون ، وبعد حوالي ساعتين استأنفت تيتانيك رحلتها ، وفي صباح يوم 11 أبريل وقفت بآخر محطة لها في أوروبا في كوينزتاون (كوبه) بايرلندا ، وفي حوالي الساعة 1:30 مساءً أبحرت السفينة إلى مدينة نيويورك ، وكان على متن السفينة حوالي 2200 شخص ، وحوالي 1300 منهم كانوا من الركاب.

الساعات النهائية :
خلال الرحلة كان مشغلي الراديو اللاسلكي على تيتانيك هم جاك فيليبس وهارولد برايد ، وكانا يتلقيان تحذيرات بأعاصير لكنها كانت تمر معظمها على طول الطريق بأمان ، دون أضرار على السفينة وكان الرجلان يعملان لدى شركة ماركوني ، وكان الكثير من عملهما يختص بنقل رسائل الركاب أيضًا ، وفي مساء يوم 14 أبريل بدأت تيتانيك في الاقتراب من منطقة معروفة بجبال الجليد .

وغير سميث مسار السفينة قليلًا ليتوجه إلى الجنوب ، ومع ذلك حافظ على سرعة السفينة حوالي22 عقدة ، وحوالي الساعة 9:40 مساءً أرسل ميسابا لمراقبة البحار تحذيرًا بوجود حقل ثلجي ، ولكن لم يتم نقل الرسالة إلى تيتانيك وفي تمام الساعة 10:55 مساءً ، أرسلت سفينة ليلاند المجاورة لكاليفورنيا  رسالة أنها توقفت بعد أن أصبحت محاطة بالجليد .

كان هناك اثنين من الحراس يتمركزون في مقصورة المراقبة بالسفينة تايتانيك ، وهم فريدريك فليت وريجنالد لي وكانت مهمتهم صعبة بسبب حقيقة أن المحيط كان هادئًا بشكل غير عادي ومريب في تلك الليلة ، لأنه من المفترض أنه سيكون هناك الكثير من الغيوم الكثيفة .

وسيكون من الصعب اكتشاف بقعة جبل جليدية بالإضافة إلى ذلك كانت  الرؤية مفقودة تمامًا ، وفي حوالي الساعة 11:40 ظهرًا على بعد حوالي 400 ميل بحري (740 كم) جنوب نيوفونلاند بكندا ، تم مشاهدة جبل جليدي وتم إخطار القيادة وقام الضابط الأول وأصدر أوامره لوليام مردوخ بعمل مناورة تقوم بموجب نظام الأوامر في مكانها بتحويل السفينة إلى ميناء يسار ، وعكس المحركات .

وبدأت التيتانيك في الدوران لكنها كانت قريبًة جدًا من الاصطدام ، فتم كشط وسحق الجانب الأيمن على متن السفينة على طول الجبل الجليدي ، و تمزق ما لا يقل عن خمسة من حجراتها ، وبعد تقييم الأضرار قرر أندروز أنه بما أن المقصورات الأمامية للسفينة مملوءة بالماء ، فسوف ينخفض ??قوسها في أعماق المحيط .

مما يتسبب في تسرب المياه من الأجزاء المكسورة إلى كل مقصورة ناجية ، مما يؤدي إلى غرق السفينة ، وعن طريق عكس المحركات تسبب ميردوخ فعليًا في أن تتحول تيتانيك إلى أبطأ ، مما لو كانت تتحرك بسرعة أصلية ويعتقد معظم الخبراء أن السفينة كانت ستظل على قيد الحياة ، إذا ما ضربت الجبل الجليدي وجهًا لوجه .

ثم أمر سميث فيليبس لبدء إرسال إشارات الاستغاثة ، واحدة منها وصلت إلى كارباثيا   في حوالي الـ12:20 صباحًا في 15 أبريل ، واتجهت سفينة Cunard على الفور نحو السفينة المنكوبة ، ومع ذلك كانت الكارباتيا على بعد حوالي 58 ميلًا بحريًا (107 كم) عندما تلقت الإشارة .

وسيستغرق الوصول إلى تيتانيك أكثر من ثلاث ساعات ، واستجابت للإشارة سفن أخرى بما في ذلك أولمبي ، ولكن كل ذلك كان بعيدًا جدًا وتم رصد سفينة في مكان قريب ، لكن تيتانيك لم تتمكن من الاتصال بها ، وكانت كاليفورنيا أيضًا في المنطقة المجاورة ولكن توقف تشغيل اللاسلكي ليلًا.

و جرت محاولات للاتصال بالسفن القريبة ، وبدأ إطلاق قوارب النجاة مع إنزال النساء والأطفال أولًا ، وعلى الرغم من أن عدد قوارب النجاة قد تجاوز ما طلبه مجلس التجارة البريطاني ، فإن القوارب العشرين كانوا يمكن أن يحملوا 1،178 شخصًا فقط ، أي أقل بكثير من العدد الإجماليللمسافرين .

وتفاقمت هذه المشكلة من خلال قوارب النجاة التي يتم إطلاقها أقل بكثير من السعة ، لأن أفراد الطاقم كانوا قلقين من أن الدافعات لن تكون قادرة على دعم وزن القارب المحمّل بالكامل .

وكان زورق النجاة رقم 7 أول من غادر تيتانيك ، كان به حوالي 27 شخصًا فقط ، وفي النهاية كان هناك 705 شخصًا فقط يتم إنقاذهم في قوارب النجاة ، حدث ذلك بينما استمرت انحناءات تيتانيكوبدأت في الانهيار ، ثم بدأت مقدمة السفينة في الارتفاع من الماء ، مما وضع ضغط هائل على الوسط .

وفي الساعة 2:18 تقريبًا انشطرت التيتانيك إلى قسمين ، ومع انحناء القوس تحت الماء في 2:20 صباحا تعثرت السفينة ، كما اختفى قسم كبير جدًا أيضًا تحت مياه المحيط الأطلسي .

ودخل المئات من الركاب وطاقم السفينة إلى المياه الجليدية ، وخوفًا من التعرض للإغراق تأخر أولئك الذين كانوا في قوارب النجاة من العودة لمساعدة الآخرين وبحلول الوقت الذي جرفوا فيه بعيدًا مات جميع الناس في الماء تقريبًا .

وفي النهاية هلك أكثر من 1500 شخص وبصرف النظر عن الطاقم الذي كان عنده 700 قتيل ، عانت الطبقة الثالثة من الركاب من أكبر خسارة فمن حوالي 710 نجى فقط 174 شخص .

الإنقاذ :
وصلت الكارباتيا إلى المنطقة في حوالي الساعة 3:30 صباحًا ، بعد أكثر من ساعة من غرق تايتانيك ، كان قارب النجاة رقم 2 هو أول من وصل إلى الخطوط الملاحية المنتظمة ، وعلى مدى الساعات القليلة التالية التقطت Carpathia جميع الناجين ، وفي حوالي الساعة 8:30 صباحاً وصلت كاليفورنيا بعد أن سمعت الأخبار قبل ذلك بثلاث ساعات ، وقبيل الساعة التاسعة صباحًا توجهت كارباثيا إلى مدينة نيويورك ، حيث وصلت الحشود الضخمة من الناس في 18 أبريل .

أعقاب الكارثة والتحقيقات :
وعلى الرغم من أن غالبية القتلى كانوا من أفراد الطاقم وركاب الدرجة الثالثة ، إلا أن العديد من العائلات الأكثر ثراءً والأكثر شهرة في هذه الحقبة فقدت أعضاؤها ، من بينهم إيزيدور وإيدا اشتراوس وجون جاكوب أستور ، وفي ذاكرة الشعب ظل البريق المرتبط بالسفينة  ورحلتها الأولى وركابها البارزين ، هو ما زاد من مأساة غرقها ونشأت الأساطير علي الفور تقريبًا حول ما حدث .

وأولئك الذين ماتوا وأولئك الذين نجوا و الأبطال والبطلات ، مثل الأمريكي مولي براون الذي ساعد في قيادة قارب نجاة ، والكابتن آرثر هنري من الكارباتيا وهناك غيرهم ممن تم التعرف عليهم واحتفلت بهم الصحافة ، وآخرون ممن نجوا كان أبرزهم رئيس وايت ستار ، الذي وجد مكانًا في قارب نجاة ونجا وكانت هناك رغبة قوية في تفسير المأساة ، وتم إجراء تحقيقات حول الغرق في الولايات المتحدة وبريطانيا  .

الاكتشافات والتراث :
في غضون أيام من غرق تيتانيك بدأ الحديث عن العثور على الحطام ، ومع ذلك وبالنظر إلى حدود التكنولوجيا لم تُجر محاولات جادة حتى النصف الثاني من القرن العشرين ، وفي   أغسطس  1985م قاد روبرت بالارد حملة أمريكية فرنسية من على متن سفينة أبحاث البحرية الأمريكية كنور ، وكان يسعى جزئيًا لاختبار أرغو وهي عبارة عن غواصة صغيرة مغمورة بطول 16 قدم (5 أمتار) ،مزودة بكاميرا يتم التحكم فيها عن بُعد .

ويمكنها نقل صور حية إلى جهاز مراقبة ، وتم إرسال الغواصة إلى حوالي 13000 قدم (4000 متر) إلى أرضية المحيط الأطلسي ، وإرسال الفيديو مرة أخرى إلى كنور ، وفي 1 سبتمبر 1985م تم تسجيل أولصور تحت الماء من تيتانيك كما تم اكتشاف الغلايات العملاقة ، وفي وقت لاحق أظهر الفيديو السفينة مستلقية منتصبة في قطعتين .

وكان يُعتقد في أن تأثير التصادم قد أدى إلى سلسلة من انفصال الرقائق الصلبة ، فضلاً عن التكسير المميت وفصل اللحامات في ألواح البدن ، ما سمح للمياه بإغراق السفينة وغرقها ، وفي السنوات اللاحقة وصل المنقذون البحريون للقطع الأثرية الصغيرة من الحطام ، وكذلك قطع من السفينة نفسها بما في ذلك قسم كبير من الهيكل .

وقد أدى فحص هذه الأجزاء بالإضافة إلى الأوراق في أرشيفات المنشئ إلى تكهنات ، بأن الصلب  منخفض الجودة أو المسامير الضعيفة ربما ساهمت في غرق السفينة تيتانيك .

أدت عمليات الترحيل والتفسير والتحليلات التي لا تعد ولا تحصى لكارثة تيتانيك إلى تحويل السفينة إلى رمز ثقافي ، بالإضافة إلى كونها موضوع العديد من  الكتب فقد ألهمت السفينة العديد من الأفلام لاسيما ليلة للتذكر (1958م ) ، و فيلم جيمس كاميرون تيتانيك  (1997م ) ، وفي أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين .

شكلت القطع الأثرية من السفينة أساسًا لمعرض ناجح للغاية قام بجولة حول العالم ، وتم تطوير نشاط تجاري مربح ينقل السائحين إلى حطام سفينة التيتانيك .

 

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook