قصة الشرود الذهني للعباقرة

الكاتب: رامي -
قصة الشرود الذهني للعباقرة
"يواجه كل إنسان العديد من المواقف المحرجة في حياته والتي تكون غالبًا دون قصد أو نتيجة بعض الظروف الطارئة ، والمدهش في الأمر هو ذلك الشرود الذهني الأشبه بالهذيان والذي يجعل الإنسان قد ينسى اشياءًا من المفترض أنها لا تُنسى نظرًا لمدى أهميتها ، وقد تفشى هذا الشرود بين العباقرة من العلماء والمخترعين والمؤلفين وغيرهم .

أديسون وحفل الزفاف :
قد ينسى الإنسان أن يضع الملح على الطعام أو أن يأخذ النقود وهو ذاهب إلى السوق ، ولكن ان ينسى موعد زفافه فإنه أمر قد يبدو جنونيًا ، وهو بالضبط ما حدث مع العالم الأمريكي الشهير إديسون مخترع المصباح الكهربائي ، لقد كتب أديسون موعد زفافه في المفكرة التي يحملها ، ولكنه للأسف نسى ذلك الموعد وكأنه كان طيفًا من خيال ، على كل حال لم يذكر التاريخ أن العروس قد تركت خطيبها لهذا السبب العجيب ، كما لم يرد رد فعلها على ما قام به زوج المستقبل .

نيوتن والمدفأة :
وها هو نيوتن عالم الرياضيات المعروف يطل علينا ليخبرنا أنه قد غاب بذهنه إلى أبعد الحدود ؛ حيث كان يجلس بالقرب من المدفأة غير أنه كان لا يشعر بالدفء ؛ مما جعله يطلب من خادمه أن يقوم بانتزاع المدفأة من الحائط ليقربها منه ، ولكن الخادم تصرف بأدب وذكاء قائلًا : لماذا لا ينهض سيدي ويُقرب مقعده من النار؟ ، حينها شهق العالم نيوتن مُثنيًا على خادمه الذي اعتبره عبقريًا ولديه ذهن حاضر .

تشسترتون في مكتب البريد :
إنه كاتب مسرحي شهير في بريطانيا ولكن ربما لأن هناك الكثيرين ممن يعرفونه ؛ فإنه قد نسى أمرًا غاية في الأهمية على اعتبار أنه لن يعاني ليجد من يذكرّه بهذا الأمر ، لقد وقف تشسترتون في أحد الطوابير المنظمة داخل البريد من أجل أن يحصل على حوالة بريدية ، وبمجرد أن وصل إلى شباك الصرف اكتشف أنه قد نسى شيئًا مهمًا والذي من دونه لا يستطيع أن يحصل على الحوالة البريدية ، يا للهول لقد نسى اسمه ولكن لا بأس حيث تصرف بشكل طبيعي للغاية قائلًا إلى الموظف الذي حار تعجبًا : معذرةً يا سيدي ؛ ولكن هل تعرف ما هو اسمي ؟

توفيق الحكيم يستند إلى مقبض عصاه :
يقال أن هناك شرود إرادي أي أن الإنسان يختاره بكامل إرادته ووعيه ، وهذا ما أخبر عنه المخرج محمد كريم الذي كان يجلس لفترات طويلة مع الأديب المصري توفيق الحكيم أثناء كتابته لسيناريو فيلم “رصاصة في القلب” ؛ حيث قال أن الحكيم كان يستند بذقنه على مقبض عصاه شاردًا وكأنه في عالم آخر .

ولكنه فقط يستفيق إذا سمع شيئًا قد يُلفت انتباهه ، وهذا ما كان يفعله معه المخرج محمد كريم وهو أن ينتقي الحديث عن الأمر الذي يجعله يستفيق في لحظة ، وهذا ما يُسمى بالشرود الارادي التي يستفيق منه الإنسان متى شاء .

على كل حال فإن الشرود الذهني قد يصيب كل إنسان على وجه الأرض وليس العباقرة فقط ، ولكنه يختلف في درجته تبعًا لمدى قوة هذا الشرود الذي قد يصل إلى أعلى درجات القوة ، وهل هناك أقوى من أن ينسى الإنسان اسمه أو موعد زفافه !

"
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook