قصة الصحابي الذي قتله الجن

الكاتب: رامي -
قصة الصحابي الذي قتله الجن

قصة الصحابي الذي قتله الجن

 

لقد ذكر المؤرخون العديد من الروايات حول مقتل الصحابي سعد بن عبادة رضي الله عنه ، وقد اجتمعت كل الروايات حول سبب واحد لمقتله والتي تقول أن الجن قد قتله ، وقام المؤرخون بتناول قصة مقتله في مختلف العصور .

من هو سعد بن عبادة :
إنه الصحابي سعد بن عبادة الأنصاري الساعدي الخزرجي ، وكان يُكنى بأبي ثابت وقيل أيضًا أبو القيس ، ويعود نسبه إلى دليم بن حارثة بن النعمان بن أبي حزيمة بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج ، وبذلك فإن سعد بن عبادة ينتمي إلى قبيلة الخزرج والتي تُعد أحد أكبر القبائل وأهمها في المدينة المنورة .

قام سعد بن عبادة بتولي زعامة قبيلة الخزرج قبل أن يدخل في الإسلام ، وحينما جاء الإسلام كان بن عبادة من أوائل من دخلوا الإسلام ، حيث اتبعّ دعوة رسول الله صلِّ الله عليه وسلم ، وقد قامت قريش بتعذيبه كثيرًا كي يرتد عن الإسلام ، غير أنه استطاع أن يتحمل كل ذلك العذاب حتى هجرته من مكة إلى المدينة .

هاجر بن عبادة إلى المدينة بصحبة المسلمين الذين أمرهم رسول الله صلِّ الله عليه وسلم بالهجرة إلى المدينة كي يبتعدوا عن الأذى الذي يتعرضون إليه من قِبل قريش ، حيث أن سعد بن عبادة كان واحدًا من هؤلاء المعذبين الصامدين المتمسكين بتوحيد الله تعالى .

قام سعد بن عبادة بالاشتراك في العديد من المعارك التي اندلعت ضد الكفار في عهد الرسول الكريم ، وقد تميز ببراعته في فنون القتال وخاصةً في الرماية ، كما أنه كان من الأثرياء فلم يبخل بماله أو ممتلكاته من أجل خدمة الإسلام والمسلمين ، حيث أنه اشتهر هو وأهله بمدى كرمهم وإنفاقهم على المسلمين ، ولم يردوا أبدًا سائلًا .

لقد قام سعد بن عبادة بتسخير حياته في خدمة الإسلام بكل ما يملك من مال أو جهد ، وكان يلازم رسول الله صلِّ الله عليه وسلم دائمًا طوال حياته ، وقد ألمّ به حزن كبير حينما توفي الرسول الحبيب محمد صلّ الله عليه وسلم .

مقتله على يد الجن :
بعد أن توفي الرسول صلّ الله عليه وسلم ؛ قامت قبيلتي الأنصار وسقيفة بالاجتماع من أجل اختيار خليفة لرسول الله ، وقد تم الاتفاق على اختيار سعد بن عبادة ليكون خليفة المسلمين ، غير أن هذا الاتفاق قد تغيّر فيما بعد حيث أن جميع القبائل اتفقت في نهاية الأمر على اختيار أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

كان سعد بن عبادة يطمح إلى الخلافة ، وحينما فقدها أول مرة اعتقد بأنها ستؤول إليه بعد خلافة أبي بكر الصديق ، غير أن ذلك لم يحدث فبعد وفاة الصديق قام الجميع بالاتفاق على اختيار عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليتولى هو شؤون الخلافة بعد أبي بكر .

أبدى بن عبادة كراهيته لخلافة عمر بن الخطاب ، وقد بدا ذلك جليًا حينما قابله في أول خلافته حيث أخبره بأن خلافة أبي بكر كانت أفضل من خلافته ، كما قال له أنه يكره جواره ، ثم قرر سعد أن يرحل عن مكة ليسافر إلى الشام بعد تولي عمر بن الخطاب الخلافة .

استقر سعد بن عبادة في بلاد الشام ، وفي أحد الأيام قام سعد بالخروج من بيته من أجل النزول إلى نفق ليبول ، وقد قيل أن هذا النفق كان مسكونًا بالجن ، والذي قام بقتل سعد بن عبادة على حد قول أغلب الآراء التي وردت بشأن وفاة سعد بعد دخوله هذا النفق .

وهناك استشهادات تقول أنه كان يوجد غلام صغير قد سمع صوت الجن وهو يقول :”قتلنا سيد الخزرج ؛ سعد بن عبادة ؛ ورميناه بسهم فلم يخط فؤاده” ، وبالفعل وُجد بعدها سعد بن عبادة ميتًا وبدا جلده بلون أخضر ، حيث أكد هذا اللون على قصة مقتل عبادة على يد الجن ، وقد حدث ذلك خلال عام 14 هجريًا ، بينما يوجد رأي آخر يقول أن سعد قد مات بعد أن قام شخص برميهبحجر والذي أصاب عينه فمات بعدها ، ولكن غالبية الآراء تؤكد صحة قتل الجن لسعد بن عبادة .

قصة الصحابي الذي قتله الجن

 

شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook