قصة الصحبة بالمعروف لغير المؤمن

الكاتب: رامي -
قصة الصحبة بالمعروف لغير المؤمن
بعض المستشرقين حاولوا جاهدين أن يعثروا على ثغرة ينفذون منها ليفرقوا بين المسلمين ودينهم ، وأن يروجوا لزعمهم الباطل بأن هناك تعارضا بين آيات الكتاب الكريم ، وارتدي بعضهم مسوح العلم المحايد ، وامتلأت قلوبهم بسوء النية ، وغاب عن عقولهم حسن الإدراك فقالوا : إن بعض الآيات القرآنية تتعارض ، والسبب الذي يجعل المسلمين غافلين عن ذلك التعارض بزعمهم هو أنهم ينظرون إلى القرآن بقداسة ، ولولا هذه القداسة لأمكنهم اكتشاف التعارض في آيات القرآن ..

التفسير الخاطئ للآيات :
هؤلاء المستشرقون لما قرؤوا الآية الكريمة التي يقول فيها الحق سبحانه وتعالى : {وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى? أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ? وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ? وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ? ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }..

حاولوا بسوء القصد والنية أن يوهموا أذنابهم أن هناك تعارضا بينها وبين قول الحق سبحانه : {لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ? أُولَ?ئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ? وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ? رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ? أُولَ?ئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ? أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} .

ترويج لفكر خاطيء :
ان بعض المستشرقين يحاولون أن يرجوا لفكرة التعارض بين قول الحق : وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفا من سورة لقمان  وبين قوله تعالى : {يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ } ، طعنا في هذا الدين وحسداً من عند أنفسهم .

التفسير الصحيح لآيات القرآن :
إن الفهم الصحيح لقول الحق سبحانه وتعالى : {وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى? أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ? وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ? وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ? ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }

هو أن الله تعالى يأمر الابن أن يصاحب والديه بالمعروف ، ولا يطيعهما في دعوتهما له بالشرك بالله ، بل يأمره أن يتبع طريق التوحيد والإخلاص ، وأن مرجعهم جميعا هو هما أن الله تعالى بما فعلوا من خير أو شر ، وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي سيجزي كل انسان جزاء عمله ، ومعروف أن الصحبة بالمعروف سواء مع الوالدين أو غيرهما أمر مختلف عن الود بالقلب ، فالمعروف فعل الجوارح ، أما الود فهو فعل القلب .

الصحبة بالمعروف :
إن الصحبة بالمعروف أمر يصنعه الانسان مع من يحب ومع من لا يحب ، أما الود فلا يصنعه الانسان إلا مع من يحب ، واقرأ قول الحق : { لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ? أُولَ?ئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ? وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ? رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ? أُولَ?ئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ? أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }

هذه الآية الكريمة توضح أن القوم المؤمنين بالله واليوم الآخر ليس بينهم وبين من يعادي الله ورسوله ، ويصد عن دينه مودة قلبية ، ولا موالاة ، ولا نصرة ، حتى ولو كانوا آبائهم وإخوانهم أو أبنائهم أو أقاربهم ، وهذا لا يمنع من معاملتهم بالمعروف ، وإعطاء كل ذي حق حقه ، فهذا شيء ، والنصرة في الدين والمولاة في الله تعالى شيء آخر .

الصحبة بالمعروف والود :
إن المؤمنين لا يوالون من حاد الله ورسوله ، لأن الحق ثبت قلوبهم على الايمان وأيدهم بقوة منه ، وجعل لهم جزاء ذلك جنات لا ينقطع فيها النعيم عنهم لأنهم أحبوا الله فأحبهم الله ، وهكذا نفهم الفرق بين الصحبة بالمعروف وبين الود ، ثم أن الصحبة بالمعروف أمر لا يتطلب الحب ، ولكن يتطلب المعايشة ، وإن المؤمن بسلوكه مع من حوله قدوة تنير قلوب الضالين إلى الهداية .

فإن آمن الضال فللمؤمن ثواب إيمانه ، وإن لم يؤمن الضال فللمؤمن الثواب أيضا لأنه عايش الضال دون أن يتأثر بدعوة الضلال ، أو أن يحيد عن منهج الحق سبحانه حتى ولو جاءته هذه الدعوة من أبيه أو أمه أو أقاربه .

المؤمن لا يساوم على ايمانه:
إن المؤمن لا يساوم على إيمانه لذا فلا مودة بينه وبين من يعادي الله ورسوله ، وأوضح الأمثلة على ذلك يوم بدر حينما قال عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله تعالى عنهما لأبيه بعد أن أسلم : لقد رأيت يا أبي يوم بدر ولكني لويت عنقي عنك ، فقال له سيدنا أبوبكر رضي الله تعالى عنه : والله لو رأيتك لقتلتك .

والذين يبحثون في فلسفة الدين يقولون إن الاثنين على حق ، لأن عبدالرحمن قارن بين أبيه والأصنام ، أما سيدنا أبو بكر فقارن بين ابنه وربه ، فوجد الله تعالى أعز عليه من ابنه ، والاثنان منطقيان .. وكذلك عندما رأى سيدنا مصعب بن عمير أخاه أسيرا في يد أحد الصحابة فقال للصحابي : اشدد على أثيرك فأمه غنية وستفديه بمال كثير .

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook