قصة الصعود إلى السماء

الكاتب: رامي -
قصة الصعود إلى السماء
قال تعالى في كتابه الكريم : (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى? بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ? إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) .. صدق الله العظيم .. وأسرى من الإسراء وهو السير ليلًا، وكانت هذه رحلة الإسراء العجيبة .

رحلة المعراج :
ثم بدأت رحلة أخرى ، أعجب وأروع ، هي رحلة المعراج ، للصعود من الأرض ، إلى السماوات العلى ، والتقى فيها بعدد من الرسل والأنبياء ، ففي السماء الأولى التقى بسيدنا آدم عليه السلام ، وفي السماء الثانية التقى بسيدنا عيسى عليه السلام ، وفي السماء الثالثة التقى بسيدنا يوسف عليه السلام ، وفي السماء الرابعة التقى بسيدنا إدريس عليه السلام .

وفي السماء الخامسة التقى بسيدنا هارون عليه السلام ، وفي السماء السادسة التقى بسيدنا موسى عليه السلام ، وفي السماء السابعة التقى بسيدنا إبراهيم عليه السلام ، وكان مسندا ظهره إلى البيت المعمور ، الذي يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ، لا يعودون إليه مرة أخرى ، وإنما يأتي غيرهم ، سبحان الخلاق العظيم ! .

سدرة المنتهى :
ثم رفع سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم  إلى سدرة المنتهى التي عندها علم الملائكة ، ولم يجاوزها أحد إلا رسول الله محمد صلّ الله عليه وسلم ، وعند سدرة المنتهى في هذا المكان الجليل ، الذي تغشاه الفيوضات الربانية ، والأنوار القدسية التي لا تدركها العقول ، ولا تحيط بوصفها الكلمات ، عند سدرة المنتهى توجد جنة المأوى ، التي تأوى إليها أرواح المؤمنين الذين رضيّ الله عنهم ورضوا عنه ، وفيها ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، و لا خطر على قلب بشر .

القوة الرهيبة لسيدنا جبريل عليه السلام :
عند سدرة المنتهى ، شاهد رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، أمين الوحي جبريل عليه السلام في صورته التي خلقه الله عليها ، وهي صورة مهيبة هائلة ، لأن سيدنا جبريل عليه السلام ملك شديد البأس ، منحه الله قوة شديدة رهيبة نفذ بها أوامر الله سبحانه وتعالى ، وقد بلغ من قوته أن الله أرسله إلى قرى قوم لوط عليه السلام ، عندما استخفوا العذاب ، فاقتلع قراهم وبيوتهم ، ثم رفعها إلى السماء ، وقلبها فجعل أعلاها أسفلها ، وألقاها على الأرض .

أنهار ظاهرة وأنهار باطنة :
وعند سدرة المنتهى رأى رسول الله صلّ الله عليه وسلم أربعة أنهار ، يخرج من أصلها نهران ظاهران ونهران باطنان ، فقال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : يا جبريل ما هذه الأنهار ؟ قال سيدنا جبريل عليه السلام : أما النهران الباطنان فنهران في الجنة ، وأما النهران الظاهران فالنيل والفرات .. وقد قال بعض العلماء أن النهران الباطنان هما السلسبيل والكوثر .

انتشار الإسلام :
وقد عرف الرسول صلّ الله عليه وسلم مما رآه أن رسالته ستنتشر في أقوى دولتين في العالم في ذلك الوقت ، دولة الفرس حتى نهر الفرات ، ودولة الروم حتى نهر النيل ، وقد تحقق هذا بعد ذلك في عهد الخلفاء الراشدين رضيّ الله عنهم .

شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook