قصة الطبيب باري مارشال

الكاتب: رامي -
قصة الطبيب باري مارشال
باري مارشال ذلك الطبيب الأسترالي ، الذي قدم نفسه كأداة تجريبية يثبت صحة اكتشافه الذي توصل إليه ، وبالفعل تم إثبات نظريته وصحتها ، وحصل على جائزة نوبل في الطب في عام 2005م ،كما حصل على العديد من الأوسمة والجوائز إثر ذلك الاكتشاف العلمي الرائع ، الذي أحدث طفرة في مجال علاج قرح المعدة والتهاب المعدة .

المولد والنشأة :
ولد الطبيب باري مارشال Barry Marshall عام 1951م ، في ولاية كالجورلي Kalgoorlie في استراليا ، ثم انتقل مع أسرته للعيش في مدينة كارنافون Carnavon ثم استقرت أسرته في مدينة بيرث Perth .

ومن الجدير بالذكر أن باري مارشال كان مولعًا بالمعرفة منذ صغره ، حيث كان والده يعمل ميكانيكًا ، ويحترف تصليح محركات السيارات ، وكان لديه العديد من الكتب في ذلك المجال وكان باري مارشال يطلع على قراءتها ، كما كانت والدته تعمل ممرضة وكان لديها العديد من كتب الطب ، وكان باري مارشال منذ صغره يقبل على قراءة الكتب المتعددة .

وكان باري مارشال لم يبلغ من العمر سوى الثامنة ، وحصل على تعليمه في مدينة بيرث ثم التحق بكلية الطب New Man College بجامعة استراليا الغربية ، وتخرج وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة في عام 1974م .

بعد التخرج عمل استاذًا لعلم الكائنات الدقيقة في جامعة استراليا الغربية ، ثم تعين طبيب في مستشفى بيرث الملكية في قسم الباطنه وذلك في عام 1979م ، وهناك التقى بالعالم والباحث روبنوارن .

وكان روبن وارن في ذلك الوقت يُعد بحثًا علميًا عن أسباب حدوث التهابات المعدة ومرض Gastrits ،فقام باري مارشال بمشاركته في ذلك البحث عن أسباب حدوث التهاب المعدة ، وقد لاحظ علاقة بين وجود بكتيريا عصوية تسمى بكتيريا Helicopacter Pilori وبين حدوث التهاب المعدة .

مما رجح باري مارشال أن يكون سبب حدوث التهاب المعدة وقرح المعدة ، بل وتطور المرض إلى حدوث سرطان المعدة والإثنى عشر إلى وجود ذلك النوع من البكتيريا العصوية في المعدة .

لكن نالت تلك الفكرة رفض شديد من بعض الأطباء ، واعتمدوا في نظريتهم الناقضة لتلك الفكرة ، على أن البكتيريا لا يمكنها أن تعيش في الوسط الحمضي ، وحيث أن المعدة وسط حمضي بفعل وجود حمض المعدة HCL ، إذن لا يمكن لبكتيريا الهليكوبكتر بيلوري أن تعيش في المعدة ، وبالتالي لايمكن أن تكون هي سبب حدوث التهاب المعدة وقرح المعدة .

صمم الطبيب باري مارشال على صحة نظريته ، فقام بالمجازفة بعمره وحياته ، وابتلع طبق من بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري ، وبعد ثلاثة أيام ظهرت عليه أعراض مرض التهاب المعدة ، وبعمل فحص لمعدته وأخذ عينة من معدة الطبيب باري مارشال ، تبين نمو مستعمرات كثيفة من بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري ، مما تسببت في حدوث التهابات في المعدة .

وبذلك أكد الطبيب باري مارشال نظريته واكتشافه بأن بكتيريا Helicopacter Pilori هي التيتسبب قرحة المعدة والتهابات المعدة والإثنى عشر ، وتم نشر تلك التجربة في جريدة استراليا الطبية عام 1985م ، وتم التدخل الطبي السريع بالمضادات الحيوية لمعالجته وتم التعافي من قرحة المعدة .

وسبب ذلك الاكتشاف طفرة في علاج التهاب المعدة وقرح المعدة ، حيث كان علاجها سابقًا هو عملية إزالة الجزء الملتهب من المعدة ، وكان يعتقد قديمًا أن سبب قرحة المعدة هو التعرض لضغط نفسي أو تناول أطعمة حريفة ، ولكن اكتشافه غير الكثير من المعتقدات الطبية .

وتم تكريمه وحصل على جائزة نوبل بالمشاركة مع العالم روبن وارن في عام 2005م ، كما أصبح عضو في الجمعية الملكية والأكاديمية الأسترالية للعلوم ، وفاز بجائزة Warren Alpert في عام 1994م ، وجائزة الجمعية الطبية الأسترالية ، كما حصل على جائزة كيلو للعلوم الطبية في عام 1995م ، وفاز بجائزة مؤسسة جيردنر الدولية عام 1996م ، وفاز بميدالية Australian Centenary Medal عام 2003م .

شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook