قصة الطريق إلى جهنم مفروش بحسن النوايا

الكاتب: رامي -
قصة الطريق إلى جهنم مفروش بحسن النوايا
من روائع الأمثال الإنجليزية الشهيرة ، المثّل القائل : The road to hell is paved with good intentions … ومعنى المثّل باللغة العربية هو : الطريق إلى جهنم مفروش بحسن النوايا .

شرح المثّل :
والمعنى المقصود من المثّل هو أنه قد تتوافر النيات الطيبة لدى أحد الأشخاص ، لكنه لا تتوافر لديه العزيمة والإرادة لكي يترجمها إلى أعمال صالحة ، فتصبح هذه النيات بلا قيمة ولا طائل من وارئها ، وتكشف عن ضعف عزيمة صاحبها ، الذي ينجرف مع تيار الآثام ، والذي يؤدي به في النهاية إلى جهنم ، كمن ينوي الاقلاع عن الخمر أو السرقة لكنه لا يفعل ذلك أبداً .

مترادفات للمثّل الانجليزي من كتاب الله عزوجل:
ونجد في ديننا الإسلامي الحنيف مترادفات للمثّل الإنجليزي الشهير ، فبالفعل ان دخول الجنة والنجاة من النار لها عدة شروط منها إخلاص النية الصالحة لله تعالى ، وموافقة الشرع ، فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا .. سورة الكهف آية 110 ، وقال تعالى : لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ? .. سورة الملك آية 2 .

إذا فإن التقرب من الله ، بما ليس بقربه مثلاً ، بل التقرب إليه بالبدع والأهواء المضلة غير الموافقة للشرع ، لم يزدد المرء إلا بعداً عن الله وكان عمل المرء مردوداً في تلك الحالة عليه ، وأيضا من أخلص النية لله ، ولم يكن عمله على السنة التي بعث بها محمد صلّ الله عليه وسلم ، فليس عمله مقبولاً بالإضافة لكونه عرضه للعقاب بدخوله النار وبئس المصير .

شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook