قصة الطريق المعهود هو أقصر الطرق

الكاتب: رامي -
قصة الطريق المعهود هو أقصر الطرق
من روائع الأمثال الإنجليزية الشهيرة ، المثّل القائل : The longest way round is the nearest way home  … ومعنى المثّل باللغة العربية هو : الطريق المعهود هو أقصر الطرق .

شرح المثّل :
والمعنى المقصود من هذا المثّل ، هو أنه قد يرغب الانسان في توفير الوقت والجهد ، فيسير في طريق مختصر ، غير الذي تعارف عليه الناس ، فيجد الكثير من الصعاب والمعوقات ، ولا يصل إلى هدفه ، فكذلك إذا أراد الانسان تنفيذ أمر معين فمن الأفضل أن يتبع الإجراءات التي تعارف عليها الناس ، فمثلًا إذا أراد شخص طلاء منزله فالطريقة المعهودة هي إزالة الطلاء القديم أولاً ، فإذا اختصر ذلك الشخص الطريق ، وقام بطلاء الدهان الجديد فوق القديم ، فإنه سيسقط ويضطر في النهاية ، إلى إزالته وطلائه مرة أخرى .

أمثِلة من تراثنا العربي الأصيل مرادفة للمثّل الإنجليزي : ونجد في تراثنا العربي الأصيل أمثلة مرادفه لذلك المثّل الإنجليزي ، وهو المثّل القائل : الطريق المستقيم هو أقصر الطرق والمثّل القائل : أقرب مسافة بين نقطتين هي الخط المستقيم .

الهدف المُبتغى من المثل :
والمعني المقصود من المثلين السابقين أنه علي سبيل المثال من يريد قول الحقيقة فهو يستخدم جملة أو أكثر قليلاً ، ولكن من يكذب نراه يتكلم كثيراً بحثاً عن اقناع مستحيل تصديقه ، وأن من يعرف ما يريد يذهب إليه مباشرة ، خصوصاً عندما يكون الهدف واضح وضوح بين ، وطريقة الوصول إليه واضحة ، دون لف ودوران وتحايل .

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook