قصة الطفلة كوزيت

الكاتب: رامي -
قصة الطفلة كوزيت
تعرضت السيدة  فانتين إلى الاغماء فجأة ، في العمل وسقطت على الأرض فحملها أصدقاءها ، واستدعى صاحب العمل السيد مادلين الطبيب ، وأخبره الطبيب أن السيدة فانتين مريضة بمرض خطير ، ولا أمل من الشفاء فأوصت السيدة فانتين ، صاحب العمل السيد مادلين أن يرعى ابنتها كوزيت .

وكانت كوزيت تعيش بعيداً عن فانتين منذ أن كانت في الثالثة ، من عمرها ولا شك أنها تعيش حياة رغيدة إذ ترسل لها أمها ، كل ما تيسر لها من نقود وماتت السيدة فانتين ، وتعهد لها صاحب العمل السيد مادلين بإن يرعى ابنتها كوزيت ، بكل طاقته وكان السيد مادلين رجلاً غنياً ، يمتلك مصنعين كبيرين .

وكان أهل البلدة يعتمدون في كسب معيشتهم ، على هذين المصنعين ومع ذلك لم يعرف التغطرس ، أو التكبر بل كان على العكس تماماً فقد كان محباً للفقراء وعطوفاً ، على المساكين والمحتاجين .

وقد قضى من قبل في السجن ، تسعة عشر عاماً ، بسبب سرقته كسرة خبز وكان له ماضي حزين ، حيث دفعه الفقر لسرقة كسرة الخبز تلك مما جعله ، يشعر بالفقراء ويعطف عليهم .

وبعد عدة أيام انتقل السيد مادلين ، إلى بلدة مونتفرني حيث تسكن الطفلة كوزيت وفى تلك المدينة ، كان هناك فندقاً بسيطاً يديره السيد شنايدر ، وكان ذلك الرجل غارقاً في الديون .

إذ أن الفندق لا يكفي لسد حاجته من النقود ، لذا لم يكن باستطاعته أن يستخدم أحداً ، وأقتصر جميع خدم الفندق على الطفلة كوزيت ، والتي كانت تبلغ من العمر الثامنة ، كانت كوزيت تلك الفتاة الصغيرة ، تقوم بجميع أعمال الفندق .

وكانت ترسل لها والدتها قبل وفاتها ، مبلغاً من المال تعطيه لصاحب الفندق ، نظير اهتمامه بها ولكن كان صاحب الفندق ، قاسي للغاية وكان يأخذ ذلك المال لسد ديونه ، ويا لبشاعة ما يفعلونه ، وقد ظنت فانتين أن ابنتها تعيش حياة سعيدة ، لذا لم تتأخر في إرسال كل ما تملكه من أجل ابنتها .

بل وكانت زوجة شنايدر تجعلها تسهر ، لساعات متأخرة من الليل لحياكة الملابس الصوف لها ، ولابنتيها ولا تجعلها تنام حتى تنهي عملها ، بل وفي ذلك اليوم ورغم برودة الطقس وسقوط الثلج ، طلبت من كوزيت أن تذهب لينبوع الماء البعيد ، لتحضر لهم دلو من الماء وكان على كوزيت ، السير في طريق الغابة المخيف ليلاً .

خرجت كوزيت تحمل الدلو الثقيل ، متحملة برودة الطقس بعناء ، وذهبت وسط طرق الغابة الباردة والمظلمة ، والتي لا نهاية لها وكانت كوزيت تخافها كثيراً ، وأخيراً وصلت إلى ينبوع الماء ، وكان الماء باردا كالثلج تمامًا ، وكانت مهمة نقل نقل الماء أمر شديد العناء

وفي طريقها للعودة كان السيد مادلين ، قد وصل إلى المدينة للبحث عن كوزيت ، فرأى تلك الفتاة ذات الملابس الخفيفة ، رغم برودة الطقس كما رأى معاناتها ، وهي تحمل دلو الماء ، فظنها طفله مسكينة فعرض عليها مساعدتها ، في حمل دلو الماء وعندما سألها عن اسمها ، أخبرته انه كوزيت فنظر لها وتعجب .

وعند اقترب وصولها للفندق ، طلبت من الرجل أن تحمل عنه دلو الماء ، حتى لا تكتشف زوجة السيد شنايدر مساعدته لها ، فتغضب منها وتضربها بشدة فوقف الرجل ، من بعيد وأعطى كوزيت دلو الماء ، ودخلت كوزيت الفندق .

ثم دخل بعد عدة دقائق السيد مادلين ، على أن يكون نزيلاً في الفندق ، وأعطى السيد شنايدر أربعين فرانك ، ومكث في الفندق ليراقب الطفلة كوزيت ، طلب السيد مادلين من السيد شنايدر ، أن يسمح لكوزيت بأخذ قسطاً من الراحة .

والسماح لها باللعب مقابل مبلغ من المال ، قد أعطاه له فوافق وطلب من كوزيت ، أن تلعب وتلهو ولا تقوم بأي عمل في الفندق ، في ذلك اليوم ولم تكد كوزيت تصدق ما سمعت ، وابتسمت للسيد مادلين وكانت تلك ابتسامتها الاولى ، والتي لم تعرفها منذ أن تركتها والدتها .

شرعت كوزيت بالإمساك بقطعة من الخشب ، وقد ألبستها قطعة قماش متظاهرة ، بإنها دمية جميلة وصديقة مخلصة ، فنظر الرجل إلى كوزيت في حزن وخرج ، واحضر لها دمية جميلة وعاد وأعطاها لها .

فأمسكت كوزيت بالدمية وحضنتها ، وكانت تلك هي أول دمية حقيقة تلعب بها كوزيت ، وقد حالت فرحتها دون سماع أو رؤية أي شيء ، وظلت تقفز وهي سعيدة ، شعر السيد مادلين بالحزن والأسف على كوزيت .

وما تعانيه من عذاب وقسوة في ذلك الفندق ، وحرمان من طفولتها وتسخيرها لعمل مهام تفوق عمرها ، وطاقتها وقدرتها البدنية فعرض على السيد شنايدر ، أن يصطحب كوزيت معه حتى يرعاها بنفسه ، فوافق السيد شنايدر لكن طلب من السيد مادلين ، مبلغاً من المال قدرة ثلاثة الف فرانك.

فوافق السيد مادلين واعطى السيد شنايدر المال ، وأخذ كوزيت وأخبرها وصية أمها ، وإنه سيعتنى بها وخرج معها ، وأحضر لها ملابس جديدة والعاب عديدة ، وبدأت كوزيت حياة سعيدة مع السيد مادلين ، وتخلصت اخيرًا من السيد شنايدر وذله وقسوة زوجته .

قصة عالمية من التراث الفرنسي .

شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook