المحتوى

قصة الظلال والمرايا

الكاتب: رامي -
دخل معلم مادة لعلوم ، إلى الصف وبدأ حديثه بتحية الإسلام ، ودعى التلاميذ للإصغاء لأهمية الدرس ، وبدأ المعلم راشد بجذب انتباه التلاميذ بمراجعة بعض المعلومات عن الدروس السابقة ، ثم بادرهم بهذا السؤال : ما الذي يكون الظلال يا أبنائي الأحباب ؟

بداية الدرس :
انتظر المعلم إجابة التلاميذ على سؤاله ، ولكنه وكما توقع لم يعرف أحد الإجابة ، فقال لهم المعلم راشد ، هذا درسنا اليوم عن الظلال والمرايا ! وسوف أشرح لكم اليوم أولا : كيف تتكون الظلال .

الظلال :
قال المعلم راشد : عندما يعترض شيء ما مسار الضوء ، فإنه يحجز الأشعة الصادرة عنه ، مكونًا بقعًا مظلمة ، وعندما تسقط عليك أشعة الشمس ، فإتها لا تستطيع أن تنفذ من خلالك ، وعندما يحتجز جسمك مسار أشعة الشمس ، فإنه يكون ظلًا يتبعك أينما ذهبت ، فأحيانًا يكون ظلك أمامك ، وفي أحيان أخرى يكون ظلك خلفك ، فهل يستطيع أحد منكم تخمين السبب في ذلك .

التجربة المنزلية :
على الرغم من وجودك في البيت ، إلا أنه يمكن للظلال أن تتراقص عبر الجدران والحائط ، فيمكن لأي حد منكم أن يقوم بعد عودته للمنزل ، بالقيام بالتجربة الآتية : سليط شعاع بطارية على أحد جدران المنزل ، ثم ابدأ كنوع من التسلية في تحريك أصابعك أمام الجدار ، كون بأصابعك ظلالا لمخلوقات ، مثل الأرنب أو رأس الكلب ، وتشارك المرح والتسلية مع أفراد أسرتك .

الشعاع ومتعة التجربة :
اقترب أكثر بأصابعك من شعاع البطارية الموجود على الجدار ، ستجد أن الظلال المتكونة أصبحت أكبر وأكبر، ماذا يحدث عندما تبتعد بأصابع يدك عن شعاع البطارية ؟ سوف تجد الظلال المتكونة أصبحت أصغر وأصغر .

فرح وسؤال آخر :
فرح التلاميذ فرحًا شديدًا ، وكل منهم في انتظار العودة للمنزل ، ليقوم بالتجربة العلمية البسيطة التي دعاهم لها ، المعلم راشد ، كان كل التلاميذ يستمعون بانتباه شديد للمعلم راشد ، وقد كان الدرس شيقًا جدًا ، وكان الشغف لدرس العلوم للمعلم راشد واضح على وجههم ، وعاد مرة أخرى المعلم راشد ، بتوجيه سؤال للتلاميذ : كيف تعمل المرايا ؟.

المرايا :
وكما توقع المعلم راشد ، ساد صمت تام ، وزاد الانتباه من قِبل التلاميذ للمعلم ، وهنا ابتسم المعلم راشد ، وبدأ شرح الجزء الثاني من درس العلوم عن الظلال والمرايا ، فقال المعلم : عندما يسقط الضوء على جسم ناعم ، له سطح ناعم ، فإن الأشعة الضوئية تنعكس من على سطح هذا الجسم .

وعندما تقف أمام المرآة ، ترتد الأشعة الضوئية الساقطة على سطح المرآة الناعم ناحيتك ، فترى نفسك ، أي أن صورتك أمام المرآة هي انعكاس ، للأشعة الضوئية الساقطة عليها .

نهاية الدرس :
فجأة دق الجرس المدرسي ، ليعلن عن انتهاء الدرس ، شكرهم  المعلم راشد على حسن استماعهم ، حياهم بتحية الإسلام ، وخرج من الصف ، وقد شعر التلاميذ بسعادة شديدة لما تعلموه في درس العلوم ، وتمنوا انتهاء اليوم الدراسي بسرعة لكي يعودوا للمنزل ويقوموا بالتجربة العلمية ، التي هداهم إياها المعلم راشد في درس اليوم .

شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook