قصة العالم جيمس كليرك ماكسويل

الكاتب: رامي -
قصة العالم جيمس كليرك ماكسويل

قصة العالم جيمس كليرك ماكسويل

 

كان جيمس ماكسويل واحدًا من أكثر علماء الفيزياء تأثيرًا في العالم. على وجه الخصوص ، قطع خطوات كبيرة في المساعدة على فهم الكهرومغناطيسية وأنتج نموذجًا موحدًا للكهرومغناطيسية ، وضع بحثه في علم الحركة والكهرباء وأسس ميكانيكا الكم الحديثة والنسبية الخاصة .

ولد جيمس في أدنبره ، اسكتلندا عام 1831م منذ طفولته وهو لديه فضول عن الأشياء ويسأل دائمًاعن كيف نجحت الأشياء وانتقلت من حالة لحالة ، توفيت والدته وهو بعمر الثامنة وتحمل أبوه المسئولية كاملة تربيته هو وأخاه وفي عام 1841م ذهب لأكاديمية أدنبره وكان تلميذًا مجتهد وكانيهتم دائمًا بموضوعات خارج الدراسة وخاصة الهندسة والرسم والرياضيات ، وهو بسن الرابعة عشر كتب أول ورقة علمية بعنوان Oval Curves.

في عام 1847م  انتقل إلى جامعة ادنبره حيث درس دروس في المنطق والرياضيات والفلسفة الطبيعية، ومع ذلك كما هو الحال في المدرسة كان أكثر اهتمامًا بمتابعة دراساته الخاصة خارج المنهج الدراسي ، بحث في خصائص الضوء المستقطب والموشور ؛ بدأ أيضا دراسته المبكرة حول المعدات الكهربائية والمغناطيسية ،  وهو في عمر 18 عامًا ، وقدم ورقتين علميتين أخريين – رغم أنه كان يعتبر صغيرًا جدًا ، تم تسليمه إلى الجمعية الملكية من قبل مدرسه Kelland .

وفي عام 1850م ، انتقل إلى كلية ترينيتي ، كامبردج ، ودرس الرياضيات على يد معلم عظيم – هووليام هوبكنز ، وتخرج ماكسويل بدرجة عليا في الرياضيات وتمكن من متابعة اهتماماته البحثية الخاصة ، في ذلك الوقت ، شمل الدراسة خصائص اللون ، ألقى محاضرته الأولى للجمعية الملكية لإدنبره في مارس 1855م عن تجاربه على اللون K وفي نفس السنة أصبح زميلا في الثالوث ولكن بعد فترة وجيزة في عام 1856م ظهرت فرصة لتوليه منصب رئيس الفلسفة الطبيعية في كلية ماريشال ، أبردين – وتزوج كاثرين ماري ديوار في عام 1857م .

وفي أبردين ، قضى جزءًا من وقته في إلقاء محاضرات وتعليم أوراق امتحان ، ولكنه كان لا يزال لديه الفرصة لمتابعة مجالات أخرى من البحث ،وكان قادرًا على عرض موهبته الكبيرة ، من خلال تقديم تفسير نظري لحلقات زحل ، كما حصل على 130 جنيه إسترليني وجائزة آدمز من كلية سانتجون في كامبريدج .

وفي في عام 1860م ، عانى من مرض الجدري ، ولكنه نجا وانتقل إلى كلية كينغز في لندن ،وفي لندنتعرف على مايكل فاراداي في المعهد الملكي وحقق تقدمًا كبيرُا في عمله في الكهرومغناطيسية ، بما في ذلك نموذج الحث الكهرومغناطيسي .

وفي عام 1865م ، عاد إلى غلينير في اسكتلندا وكتب كتابًا بعنوان “نظرية الحرارة” Theory of Heat عام 1871م وفي نفس العام عاد إلى كامبريدج وعمل على تطوير مختبر كافنديش ، وتوفي عام 1875م بمرض السرطان عن عمر يناهز 48 عامًا ..

قصة العالم جيمس كليرك ماكسويل

 

شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook