قصة العالمة جين جودل

الكاتب: رامي -
قصة العالمة جين جودل
جين جودل Jane Goodall عالمة رئسيات قد أمضت سنوات عديدة في مراقبة سلوك الشمبانزي في موطنها الأصلي ، ولدت جين غودال في 3 أبريل 1934م في لندن ، إنجلترا ، كان ليها طموح في طفولتهاهو قضاء بعض الوقت مع الحيوانات في البرية ، فعلى وجه الخصوص ، انجذبت إلى القارة الأفريقية وحلم رؤية الحيوانات البرية في موطنها الأصلي. كان طموحًا غير عاديًا لفتاة في ذلك الوقت ، ولكنه كان طموحًا مدعومًا من قبل والديها ، وخاصة والدتها .

بعد الحرب ، غادرت جين المدرسة ووجدت عملها كسكرتيرة في جامعة أكسفورد ، في عام 1956م ،قفزت جين على فرصة السفر إلى مزرعة صديق في كينيا ، في كينيا ، التقت جين بعلم الإنثروبولوجيا الشهير وعالم الحفريات الدكتور لويس إس. بي. ليكي. أعجب ليكي بحماس جين ومعرفتها بأفريقيا والحياة البرية ، ونتيجة لذلك قرر أن يأخذ جين إلى مضيق أولدوفاي في تنزانيا في رحلة صيد .

وفي عام 1960م ، بدأ ليكي وجين دراسة مهمة عن الشمبانزي البري في بحيرة تنجانيقا في محمية جومبي ستريم شمبانزي ” Gombe Stream Chimpanzee Reserve ” ، وبصبر وصبر كبيرين ،كشفت الشمبانزي ببطء عن بعض العادات الرائعة للجماعة ، وشملت هذه أكل اللحوم  – (افترض الشمبانزي أنه نباتي) ، أيضا ، رأت جين الشمبانزي يصنع “أداة” من لحاء الشجر لاستخدامها عند استخلاص النمل الأبيض ، كان هذا اكتشافًا مهمًا لأنه في ذلك الوقت كان يُفترض فقط الأدوات التي صنعها البشر .

كانت دراسة الشمبانزي في عادتهم الأصلية حدثًا رائدًا ، مما أدى إلى العديد من الملاحظات الجديدة ، وسمحت لأول مقالة لجين نُشرت في مجلة ناشيونال جيوغرافيك عام 1963م بعنوان“حياتي بين الشمبانزي البري”.

بعض جوانب الدراسة تعرضت لانتقادات ، على سبيل المثال ، قرار جين إعطاء أسماء الشمبانزي بدلاً من الأرقام ، كما يخشى البعض أن يكون قرارها بإطعام الحيوانات قد شوه سلوكهم وجعلهم أكثر عدوانية ، لكن دراسات أخرى لها تأثيرات مشابهة ، وبعد دراستها ، تمت دعوتها للمشاركة في برنامج الدكتوراه في جامعة كامبريدج – وهو حدث غير عادي لشخص ما بدون شهادة ، وحصلت على الدكتوراه في علم السلوك من كلية داروين ، جامعة كامبريدج ، في عام 1964م .

في عام 1977 ، أنشأت جين معهد جين جودل الذي يروج للمبادرات رعاية الشمبانزي وبيئته ، ويحتوي المعهد على العديد من الشبكات والبرامج المحلية مثل Roots و Shoots التي تضم أكثر من10000 مجموعة في 100 دولة ، في العقود القليلة الماضية ، كانت جين تشعر بقلق متزايد إزاء الضرر الذي يلحق بالبيئة ، والذي يعد مشكلة خاصة في الكونغو وغرب إفريقيا ، ومنذ ذلك الحين ، خصصت وقتها لحملتها والعمل كمدافعة عن الجمعيات الخيرية البيئية ، وكان لديها جدول سفر شامل وتتحدث في المتوسط 300 مرة في اليوم ، لتشجيع الناس على القيام بما في وسعهم لخلق عالمأفضل .

ولأعمالها الإنسانية ومؤسساتها الخيرية البيئية ، حصلت على العديد من الجوائز بما في ذلك كونها سيدة الإمبراطورية البريطانية ، في 20 فبراير 2004م  وفي عام 2002م ، أصبحت أمينة الأممالمتحدة للسلام من قبل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ، تزوجت مرتين ولديها نجل هوغو اريك لويس مع زوجها الأول بارون هوجو فان لويك ، وكان زوجها الثاني ديريك بريسيسون ،وتوفيت بسبب السرطان في عام 1980م .

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook