قصة العرق دساس

الكاتب: رامي -
قصة العرق دساس
كثيرًا ما نسمع مقولة أن العرق دساس ، ولكن هل فكرنا يومًا من أين جاءت تلك المقولة أو لما قيلت ؟ فمن المتداول بين الشعوب أن كل إناء ينضح بما فيه ومهما غير الإنسان من نفسه أو ارتقى أو حتى تدنى فإن عرقه يُظهر أصله ، حيث يتضح من خلال أفعاله وتصرفاته أصله وعرقه ، ولهذا المثل قصة شهيرة وقعت بين ملك قديم وسياسي في عهده .

قصة المثل :
يُحكى أن في يوم من الأيام وصل إلى أسواق البلدة رجل غريب وأخذ ينادي في الناس : يا أهل البلدة الكرام أنا رجل سياسي أستطيع حل المشكلات وتخليصكم من الأزمات ، أنا أفضل سياسي يمكن أن تسمعوا به وظل هكذا ينتقل من حي إلى حي ، وهو ينادي في الناس ويعرفهم بنفسه فلما سمع حراس البلدة بكلام الغريب نقلوه للملك .

وبينما كان الملك جالسًا في قصره سمع بنفسه نداء الغريب ، فأمر حراسه أن يحضروه ، فلما امتثل المنادي بين يد الملك سأله الملك قائلًا : هل أنت سايس ؟ فأجاب الرجل لا يا مولاي أنا سياسي ولست سايس ، فقال له الملك : ولكني سمعت أنك تعمل سايس ولهذا قررت تعيينك في بلاطي سايسًا للخيل ، فلي فرسة غالية على قلبي أحبها كثيرًا ، وأريد منك أن ترعاها فتململ الرجل وقال : يا مولاي ولكني لست سايس بل سياسي .

فقال الملك بصوت حازم : أنت سايس ولا شيء غير هذا وإن رفضت عرضي قطعت رقبتك ، فوافق الغريب على قرار الملك خوفًا منه ، وبالفعل ذهب ليتسلم الفرس من السايس السابق فحذره قائلًا : هذه الفرس لها مكانة كبيرة لدى الملك فإياك أن تخبره بعيوبٍ فيها ، وإلا أعدمك دون تفكير .

ارتعدت فرائض الرجل وخشى على روحه من تلك المهمة الصعبة ، ثم عاد للملك كي يعفيه من تلك الوظيفة ولكن الملك رفض وذكره بتهديده إن لم يقبل الوظيفة ، فانصاع الرجل ثانية لأمر الملك وهنا أمر الملك بتجهيز غرفة له ومنحه ثلاث وجبات جيدة في اليوم كي يباشر عمله في رعاية فرس الملك ، وبالفعل بدأ الرجل عمله ولكن بعد عشرين يوم بالتمام والكمال هرب من قصر الملك .

فبحث عن الحراس في كل مكان حتى وجدوه ، وحينما امتثل أمام الملك سأله : لماذا هربت أيها الرجل هل وجدت في الفرس عيبًا ، فقال الرجل : أعفيني من الجواب يا مولاي فقال الملك : اخبرني في الحال سبب هروبك وإلا أعدمتك ، فقال الرجل للملك : أعطني الأمان يا مولاي فقال الملك : لك هذا ، فاستطرد الرجل قائلًا : هذه الفرس أصيلة ولكن حينما يخبرك أحد أنها رضعت من أمها الأصلية اسمع ولا تصدق .

حينما سمع الملك ذلك جن جنونه واستل سيفه ثم هم بقطع رأس الرجل وهو يقول : كيف تجرؤ على هذا الإدعاء ؟ ثم تذكر الملك وعده له بالأمان فلم يقتله ولكن أمر بسجنه ، وأرسل في طلب الوزير الذي أهدى له هذه الفرس ، وقال له : كيف تهديني هذه الفرس على أنها أصيلة وهي لم ترضع من أمها الأصلية ؟ فقال له الوزير : يا مولاي الملك لقد ماتت أمها عند ولادتها ، فقال الملك : وممن رضعت إذا ؟ قال الوزير : من بقرة كانت لدي حينها .

هنا علم الملك أن كلام السايس صحيح فأمر بالإفراج عنه وتقديم الطعام والشراب له ، ثم طلب حضوره ولما جاء السايس قال له الملك : أخبرني الآن كيف عرفت أن فرستي لم ترضع من أمها ؟ فقال الرجل : يا مولاي إن الفرس الأصيلة تأكل في معلف أو تعلقه في رقبتها وتأكل مرفوعة الرأس ، ولكن تلك الفرسة كانت تبحث عن الطعام في الأرض مثل البقر والماشية .

فأدرك الملك فطنة وذكاء السايس وطلب منه أن يسوس زوجته ، أي يعمل بخدمة الملكة ولكن السايس أصر على الملك أن يعفيه من تلك المهمة ، وكالعادة رفض الملك فبدأ الرجل ممارسة مهام وظيفته الجديدة ، ولكن ما هو إلا يوم واحد وهرب الرجل ، فبحث عنه الجنود في كل مكان حتى وجدوه ، ولما حضر بين يدي الملك سأله : لماذا هربت تلك المرة أيضًا ؟

فطلب السايس من الملك أن يعفيه من الجواب ولكنه الملك أعطاه الآمان حتى يجيب ، فقال له يا مولاي إن زوجتك تربية ملوك وأخلاق ملوك وشرف ملوك ، ولكن من يقول لك أنها ابنة ملوك اسمع ولا تصدق ، فبهت الملك من قول السايس وأمر بسجنه ثانيةً ومنع الطعام عنه ، ثم ذهب إلى أم الملكة وأبيها كي يستوضح منهم ما قاله السايس ، فأخبروه بأن والده كان رجلٌ ظالم ، وقد خطب ابنتهم له منذ كان عمرها سنتين .

ولكنها مرضت بالحصبة وماتت فخشوا من بطش الملك ، ولهذا جاءوا بطفلة يتيمة وربوها كأنها ابنتهم لتصير زوجة ابن الملك ، فرجع الملك إلى مملكته وأمر بإحضار السايس ولما امتثل بين يديه ، سأله متعجبًا كيف عرفت ؟ فقال الرجل : يا مولاي ان مولاتي تتغانز بعينها عندما تتكلم ، وذلك من عادة الغجر في الكلام وليس من عادة الملوك في شيء ، فانبهر الملك بذكاء الرجل وأمر له بغرفة رائعة الجمال وعشاء فخم .

ثم أمره أن يعمل على خدمته ويصبح خادمًا شخصيًا لدى الملك ، فدب الرعب في أوصال الرجل ، وحاول بكل الطرق أن يتخلص من تلك الوظيفة ولكن كالعادة أصر الملك ، فهرب الرجل ليلتها ولكن استطاع حراس الملك الإمساك به ، ولما جاءوا ب للملك سأله لماذا هربت يا فلان ؟

فقال الرجل : يا مولاي من يقول لك أنك ابن ملك اسمع ولا تصدق ، فجن جنون الملك وذهب لأمه كي يستوضح منها الأمر ، وسألها ابن من هو ؟ فقالت له يا بني لقد كان والدك ظالمًا وعقيمًا لا ينجب ، وكان يتزوج كثيرًا وإن مرت تسعة أشهر دون أن تنجب زوجته كان يقتلها ، ويتزوج غيرها وكان في القصر طباخ حينها له ولد رضيع فأخذته منه ، وادعيت أنه ولدي حتى لا يقتلني الملك ، هذا الولد هو أنت والطباخ هو أبوك .

وهنا رجع الملك إلى السايس متعجبًا وقال له : أخبرني كيف عرفت أنني لست ابن الملك ؟ فقال الرجل : يا مولاي إن الملك حينما يعطي ويهب يعطي ذهبًا وفضة ، وحينما يعاقب يقتل ويسجن أما أنت فكنت عندما تعطيني تعطي مرق ودجاج وطعام فاخر ، وحينما أعصاك كنت تمنع عني الطعام وتسجنني ، فمن يرافق الطباخ ماذا ينال منه حينما يرضى عنه سوى الطعام ، وحينما يغضب منه لا ينل سوى منعه فالعرق دساس يا مولاي .

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook