قصة القائد أحمد شاه مسعود

الكاتب: رامي -
قصة القائد أحمد شاه مسعود
في قاعدة عسكرية جبلية في Khvajeh Baha od Din ، في شمال أفغانستان ، حوالي الظهر ، يوم 9 سبتمبر 2001م ، يلتقي قائد تحالف الشمال أحمد شاه مسعود مع اثنين من المراسلين العرب فيشمال أفريقيا ، لإجراء مقابلة حول قتاله ضد حركة طالبان ، وفجأة ، تنفجر الكاميرا التلفزيونية التي يحملها “المراسلون” بقوة هائلة ، وتقتل على الفور الصحافيين المزيفين المرتبطين بتنظيم القاعدة ، وتجرح مسعود بشكل خطير ، يسارع رجاله  بسيارة جيب ، على أمل نقله إلى طائرة مروحية إلى المستشفى ، ولكنه يموت على الطريق بعد 15 دقيقة فقط .

في تلك اللحظة  فقدت أفغانستان أقوى قوتها وأكثرهم اعتدالا من الحكومة الإسلامية ، وفقد العالم الغربي حليفًا قيمًا محتملًا في حرب أفغانستان ، لقد فقدت أفغانستان نفسها زعيماً عظيماً ، ولكنها حصلت على شهيد وبطل قومي .

الطفولة :
ولد أحمد شاه مسعود في 2 سبتمبر 1953م ، لعائلة طاجيكية عرقية في بازارك ، في منطقة بانجشيرفي أفغانستان ، كان والده ، دوست محمد ، قائدًا للشرطة في بازارك ،لما وصل أحمد شاه مسعود إلى الصف الثالث ، أصبح والده قائدً للشرطة في هيرات شمال غرب أفغانستان ، وكان الصبي طالبًا موهوبًا سواء في المدرسة الابتدائية أو في دراساته الدينية ، تبنى المنهج المعتدل من الإسلام السني .

دخل أحمد شاه مسعود المدرسة الثانوية في كابول بعد نقل والده إلى قوة الشرطة هناك ، كان شاب موهوب ، درس اللغات وكان يتحدق  الفارسية ، والفرنسية ، والبشتونية ، والهندية ، والأردية بطلاقة  ، وكان ملما باللغتين الإنجليزية والعربية ، وهو طالب بكلية الهندسة في جامعة كابول انضم إلى منظمة الشباب المسلم (Sazman-i Jawanan-i Musulman) ، والتي عارضت النظام الشيوعي لأفغانستان والنفوذ السوفيتي المتنامي في البلاد.

وعندما قام الحزب الديمقراطي الشعبي الأفغاني بإقصاء الرئيس محمد داود خان وأسرته واغتياله في عام 1978م ، ذهب أحمد شاه مسعود إلى المنفى في باكستان ، ولكنه سرعان ما عاد إلى مسقطرأسه في بنجشير وأقام جيشًا .

وبينما كان النظام الشيوعي المتشدد الذي تم تنصيبه  منتشر في جميع أنحاء أفغانستان أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 100000 من مواطنيها ، قاتل مسعود ومجموعة المتمردين  ضدهم لمدة شهرين ، ولكن بحلول سبتمبر من عام 1979م ، أصيب مسعود البالغ من العمر 25 عامًا بجروح خطيرة فيساقه ، وأجبروا على الاستسلام .

زعيم المجاهدين ضد الاتحاد السوفياتي :
في 27 ديسمبر 1979م ، غزا الاتحاد السوفييتي أفغانستان ، ووضع أحمد شاه مسعود إستراتيجيةلحرب العصابات ضد السوفييت ، ولقد عرقل مقاتلو مسعود طريق الإمدادات الحيوية السوفييتية في ممر سالانغ ، في فترة الثمانينيات .

ومن عام 1980م إلى 1985م ، قام السوفيت بهجومين كبيرين ضد موقع مسعود ، وقامت المقاومة بقتل 1000 و 5 آلاف مقاتل وأسر أكثر من 30 ألف جندي سوفياتي مسلحين بالدبابات والمدفعية ، وهذه المقاومة البطولية أعطت لأحمد شاه مسعود لقب ” أسد البنشير Lion of the Panshir ”(باللغة الفارسية ، شير بانشير ، حرفيًا “أسد الأسود الخمسة”).

هزيمة السوفيت :
في أغسطس من عام 1986م ، بدأ مسعود حملته لتحرير شمال أفغانستان من السوفييت ،واستولت قواته على مدينة فركور ، وكذلك القاعدة الجوية العسكرية في طاجيكستان السوفيتية ، وكما هزمت قواته الفرقة العشرين التابعة للجيش الوطني الأفغاني في نهرين في شمال وسط أفغانستان في نوفمبر عام 1986م .

ودرس أحمد شاه مسعود التكتيكات العسكرية  للسوفيت ، واستولوا على كميات كبيرة من المدفعية السوفياتية والدبابات ، وفي 15 فبراير 1989م ، وسحب الاتحاد السوفييتي آخر جندي منأفغانستان ، وساهمت تلك الحرب الدامية والمكلفة بشكل كبير في انهيار الاتحاد السوفياتي نفسه .

وتوقع المراقبون الخارجيون أن يسقط النظام الشيوعي في كابول بمجرد انسحاب الاتحاد السوفياتي ، ولكنه في الواقع استمر لمدة ثلاث سنوات أخرى ، ومع سقوط الاتحاد السوفيتي في أوائل عام 1992م ، خسر الشيوعيون السلطة ، وحدث تحالف جديد مع القادة العسكريين الشماليين مع الشمال ، وتولى الرئيس نجيب الله من السلطة في 17 أبريل 1992م .

وزيرًا للدفاع :
في ولاية أفغانستان الإسلامية الجديدة  والتي تم إنشائها بعد سقوط الشيوعيين ، أصبح أحمد شاه مسعود وزيرًا للدفاع ، بدأ منافسه قلب الدين حكمتيار بدعم باكستاني .

قائد تحالف الشمال :
حاول وزير الدفاع أحمد شاه مسعود إشراك حركة طالبان في المحادثات حول الانتخابات الديمقراطية ، ولكن قادة طالبان لم يكونوا مهتمين ، وبدعم عسكري ومالي من باكستان سيطرت طالبان على كابول وأطاحت بالحكومة في 27 سبتمبر 1996م ، وتراجع مسعود وأتباعه إلى شمالشرق أفغانستان ، حيث شكلوا تحالف الشمال ضد طالبان .

ورغم أن معظم قادة الحكومة السابقين وقادة التحالف الشمالي قد فروا إلى المنفى بحلول عام 1998م ، ظل أحمد شاه مسعود في أفغانستان ، وحاولت طالبان إغراءه بالتخلي عن مقاومته من خلال منحه منصب رئيس الوزراء في الحكومة ، ولكنه رفض

اقتراح السلام :
في عام 2001م ، اقترح أحمد شاه مسعود المفاوضات مع طالبان ولكنهم رفضوا مرة أخرى. ومع ذلك ،وبدأ موقعهم داخل أفغانستان يضعف شيئًا فشيئًا ، وتقلت حركة طالبان الدعم من تنظيم القاعدة.

اغتيال مسعود :
منذ وفاته أصبح أحمد شاه مسعود بطلًا قوميًا في أفغانستان ، وكان مقاتلًا شرسًا وهو الزعيم الوحيد الذي لم يفر من البلاد خلال فترات التقلبات ، وحصل على لقب “بطل الأمة الأفغانية” من قبل الرئيس حامد كرزاي فور وفاته .

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook