قصة الكرملين

الكاتب: رامي -
قصة الكرملين
"تُعبر العديد من الأماكن والمنشآت عن تاريخ الدول التي تتواجد بها ؛ فتصبح رمزًا من رموز تلك الدولة ، وتتميز كل دول العالم باحتوائها على تلك الرموز التاريخية العظيمة التي تُشير إلى تاريخ الدولة وثقافتها وحضاراتها ؛ ومن بين تلك الرموز المهمة في تاريخ الدولة الروسية المجمع التاريخي المعروف باسم الكرملين .

إن الكرملين ?????? ؛ هي كلمة روسية تعني الحصن أو القلعة ؛ وتُطلق على المركز القديم بمختلف مبانيه في موسكو ، يحيط ذلك المركز جدار ضخم يبلغ طوله 2 ميل ونصف ؛ ويبلغ ارتفاعه 65 قدم ، يحتوي الكرملين على مجموعة من القصور الفاخرة التي كان يمتلكها القيصر في قديم الزمان ؛ ثم تحولت فيما بعد إلى متاحف .

يقع الكرملين على تل يُسمى بوروفيتسكي ؛ وهو على الجانب الأيسر لنهر معروف باسم موسكوفا ؛ ويبلغ ارتفاع التل حوالي خمسة وعشرين مترًا ، ويُعتبر الكرملين من أهم المنشآت التاريخية في تاريخ روسيا ، ويُعرف أيضًا باسم كرملين موسكو .

أمر القيصر الروسي إيفان الثالث خلال القرن الخامس عشر بإحضار مجموعة من المهندسين المعماريين من إيطاليا وروسيا ؛ من أجل العمل على بعض التجديدات داخل الكرملين ، وقد عمل المهندسون بالفعل على الجمع بين الفن المعماري للهندسة الإيطالية وبين التقاليد الفنية المعمارية بروسيا ، وتم استحداث بعض المباني التي بُنيت في الكرملين مثل بعض القصور الجديدة والكنائس ؛ ثم جعلته السلطات المقر الرئيسي لأجهزة الحكم بالبلاد ؛ وذلك بعد ثورة أكتوبر خلال العام 1917م .

كانت الأرض التي تم إنشاء الكرملين على سطحها عبارة عن غابات من الصنوبر ؛ ولكن ذلك كان في قديم العصور ؛ لذلك سُمي التل الذي يقع عليه الكرملين باسم بوروفيتسكي ؛ وذلك لأن كلمة بور باللغة الروسية معناها غابة الصنوبر ، ويصب نهر نيغليانا داخل نهر موسكوفا الموجود على ضفته تل بوروفيتسكي .

أكد العلماء أن أول شخص وضع قدميه عند تل بوروفيتسكي ؛ كان في نهايات الألفية الثانية قبل الميلاد ؛ كما تم إنشاء أول مستوطنة سلافية والتي اُعتبرت الأساس الأول لإنشاء مدينة موسكو ؛ خلال النصف الأول من القرن الثاني عشر الميلادي .

تم تأسيس حصن موسكو على يد الأمير يوري دلغوروكي ؛ وذلك عام 1156م ، وتم تحويل كرملينموسكو من كونه قلعة عادية إلى اعتباره مقر أساسي لعظماء الأمراء والمطران ، وتطورت بناء المنشآت داخل الكرملين ؛ حيث أصبح المواطنون بموسكو يستخدمون الحجارة البيضاء مع استخدامهم الخشب في تشييد بعض المباني .

تم إنشاء كاتدرائية أوسبنسكي على أعلى مكان موجود بتل بوروفيتسكي خلال الفترة من 1326م إلى 1327م ؛ وذلك لاعتبارها الكنيسة الرئيسية الخاصة بالإمارة وغيرها من الكنائس الكبرىوالكاتدرائيات ؛ بما في ذلك الكاتدرائية الشهيرة باسم ارخانجلسكي ؛ والتي كانت مقرًا لدفن الأمير إيفان وأسرته .

يُعتبر الكرملين ذات موقع مميز للغاية يجعله كحصن رئيسي للبلاد ؛ حيث أنه يعد بمثابة مدينة منعزلة ، يكتسب الكرملين أهمية عالية نظرًا لقيمته التاريخية العظيمة ؛ وتصميماته المعمارية الفاخرة ؛ كما أنه أصبح موقع صناعة السياسات داخل الدولة الروسية .

"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook