قصة اللاعب الأرجنتيني مارادونا

الكاتب: رامي -
قصة اللاعب الأرجنتيني مارادونا
إذا بحثت في التاريخ عن أفضل من لعب كرة القدم ستجد اسم مارداونا يتصدر نتائج البحث ، فمارادونا هو الموهبة الفطرية لكرة القدم هو ساحر اللعبة بامتياز ، لا ينسى أحد هدفه التاريخي في إنجلترا حين راوغ معظم لاعبي المنتخب الإنجليزي ، وأيضًا هدفه باليد في نفس المباراة التاريخية .

ومارادونا شأنه شأن أي لاعب مر بفترات صعود وهبوط بحياته ، ولكنه استطاع التغلب على اللحظات الحالكة التي تمثلت في وقوعه في فخ الإدمان وعاد من جديد إلى أجواء الساحرة المستديرة ، هو دييغو أرماندو مارادونا أرجنتيني الجنسية ولد عام 1960م بمدينة بيونس أيرس ،ولد بأسرة فقيرة لكنها متماسكة وكان له ثمانية من الإخوة .

انضم لفريق الشباب بنادي أرجنتيوس جونيور وهو في سن العاشرة من عمره ، ومنذ أن لعب معهم  الساحر الموهوب لمدة 136 مباراة متتالية لم ينهزموا ، وكان هذا من الأشياء الاستثنائية التي لاتصدق أبدًا وجعلت من مارادونا لاعبًا محترفًا ، حيث أنه انضم بعدها للفريق الأول كمحترف عام 1974م وقدم أداء استثنائي .

ولذلك انتقل إلى نادي بوكا جونيور وهو من أشهر أندية الأرجنتين ففاز معهم بلقب الدوري عام1982م ، ولفتت موهبته أنظار الجميع فضمه مدرب المنتخب الأرجنتيني وهو في سن 16 عام فقط للمنتخب ، وعندما كان بعمر 18 عام مثل الأرجنتين ببطولة العالم للشباب  ، وفاز المنتخبالأرجنتيني بها وكان مارادونا هو نجم البطولة .

وشارك الأسطورة الكروية مارادونا بأول كأس عالم له مع المنتخب عام 1982م ، وبعد تألقه بتلك البطولة لفت نظر نادي برشلونة الاسباني ، وتم التعاقد معه بمبلغ مهول في هذا الوقت قدر بـ 5ملايين جنية إسترليني ، وكان مدربه هو سيزار لويس مينوتي وفاز مارادونا مع برشلونة بكأس أسبانيا علي ريال مدريد ، وفاز بكأس السوبر الاسباني على أتليتك بلباو .

وبالرغم من تلك النجاحات إلا أنه عاش فترات صعبة بالنادي فحدثت له نوبة من التهاب الكبد ، وبعدها كسر كاحله وهددت تلك الإصابة بإنهاء مسيرته الكروية الناجحة ، ومر بفترة علاج طويلة وبعد ذلك حدثت بينه وبين رئيس النادي خوسية لويس نزاعات متكررة ، فقرر الانتقال لنادي أخر وبالفعل انتقل مارادونا إلى نادي نابولي الإيطالي برقم كبير وقتها وهو 6.9 مليون جنية إسترليني .

ونجح النجم اللامع مع نابولي نجاحًا باهرًا وأصبح معشوق الجماهير هناك ولقب بأيقونة نابولي ، حيث أن نابولي فازت  معه بلقب الدوري مرتين وكأس ايطاليا عام 1987م وفاز نابولي معه أيضًا بكأس الاتحاد الأوروبي عام 1989م والسوبر الايطالي 1990م ، وكان هدافًا للدوري الايطالي عام 1988م .

ولكن رغم تلك الفترة الناجحة بنابولي واصل مارادونا استخدام مخدر الكوكايين وأيضًا نالت منه بعض الاتهامات كفضيحة علاقته بامرأة وابن غير شرعي ، وأيضًا اتهمه الكثيرون بوجود علاقة بينه وبين إحدى عصابات المافيا والتي تسمى عصابة مافيا كامورا ، وعندما لعب النجم الكبير مع الأرجنتين كأس العالم 1986م ، قاد منتخب بلاده للفوز بكأس العالم بالنهائي على حساب ألمانيا الغريبة وقتها وسجل 5 أهداف بهذا الكأس .

وكانت مباراة الأرجنتين وإنجلترا هي الأشهر بهذا الوقت لما فعله مارادونا بتلك المباراة ، بإحرازه هدف بيده والهدف الثاني من مراوغة لمعظم لاعبي إنجلترا وظل العالم كله وقتها يتحدث عن هذا الهدف ، وقال مارادونا حين تم سؤاله عن هذا الهدف : إن الهدف برأسي وقليلًا من يد الله وعرف هذا الهدف بيد الله ، وفي عام 1990م بكأس العالم شارك مع منتخب بلاده وصعدوا إلى المباراة النهائيةلكنهم خسروا أمام ألمانيا الغربية .

ولعب أيضًا كأس العالم 1994م مع منتخب بلاده بأميركا ، ولكن شارك لمباراتين فقط وسجل هدفواحد فقط أمام اليونان ، حيث تم اكتشاف تناوله لمنشط يسمي ايفيدرين وقال وقتها مارادونا : لقد أعطاني إياه مدربي الشخصي علي أنه شراب للقوة والنشاط ، ولكن تم إثبات تعاطيه للمنشطات بهذا العام وتم إيقافه .

وأنهى مسيرته الدولية التي استمرت 17 عام ولعب لمنتخب بلادة 91 مباراة وحقق 34 هدف دولي ،وكان يحلم هذا الأسطورة الكروية بتدريب منتخب بلاده بعد اعتزاله اللعب ، وبالفعل تم تحقيق هذا الحلم ودرب منتخب بلاده عام 2010م خلال كأس العالم ، كما درب بعض الأندية منها بوكاجونيورز فريقه السابق ، ولكن لم يحقق معه نجاحًا كبيرًا مثلما كان لاعبًا .

ومرت حالته الصحية بحالات تدهور كبيرة بسبب إدمانه الكوكايين ، ونقل للمستشفى عدة مرات وانتقل إلى كوبا ليتم علاجه من الإدمان هناك ، وساعده رئيس كولومبيا فيديل كاسترو كما ساعدته ابنته في ذلك وبالفعل تم تعافيه من الإدمان بعدها ، وهو الآن يدرب نادي الفجيرة الإماراتي  وسيظل مارادونا من أمهر وأجمل من لعب الساحرة المستديرة على وجه الكرة الأرضية ، فهو دييغو أرماندو مارادونا .

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook