قصة اللاعب الأسطوري زين الدين زيدان

الكاتب: رامي -
قصة اللاعب الأسطوري زين الدين زيدان
هو اللاعب الساحر الفرنسي من أصل جزائري ، هو المبدع بلمساته الساحرة ومن أفضل صناع الألعاب لكرة القدم عبر التاريخ ، يتميز بهدوء يحسد عليه كما أنه أروع المراوغين بالكرة في العالم ، هو زين الدين إسماعيل زيدان الذي حقق أفضل لاعب بالعالم ثلاث مرات عام 1998م و2000م و2003م ، كما حقق أيضًا لقب أفضل لاعب أوروبي عام 1998م وأفضل لاعب بكأس العالم 2006م .

نشأته واعتزازه بهويته :
ولد اللاعب الساحر في مدينة مرسيليا عام 1972م بفرنسا لأبويين جزائريين ينحدرون من مدينةبجايه الجزائرية ، كان الخامس بين أخوته وعلى عكس شهرته كان والده يحب أن يناديه بيزيد وليس زيدان كما يقول بمذكراته ، أما عن والدته فكانت تتحدث مع أولاده بالفرنسية أما هو فكان يتحدث معهم بإحدى اللغات البربرية الجزائرية ، وعن هذا يقول زيدان المتمسك بأصوله العربية : لقد كنت أعلمهم بهذا احترام لغتهم وأصولهم العربية الجزائرية .

بداياته كلاعب :
لم تبدأ نشأة زيدان كلاعب بممارسة لعبة كرة القدم ، فكما يقول والده : لقد كنت أعلم أولادي لعبة الجودو منذ صغرهم وقد تعلمها يزيد أو زيدان مثل شقيقه الأكبر ، واكتسب منها المرونة العصبية وحصل فيها علي الحزام الأخضر ، وبعدها بدأ زيدان في لعب كرة القدم وهو حافي القدمين لفقر العائلة ، وكان يبهر الجميع بموهبته الفطرية في المراوغة والتهديف .

ظل زيدان على هذا الحال وحينما بلغ سن 15 عام  طلب من والده أن يشتري له حذاء كرة قدم ،وعمل والده طيلة شهر كامل حتى استطاع أن يشتري لزيدان حذائه الأول وكان في غاية السعادة حينها ، فطلب منه والده آنذاك أن يكون مثل بلاتيني اللاعب الفرنسي الشهير ، وأثناء أحد مبارياته المغمورة شاهده أحد كشافة فريق كان الفرنسي واختاره لينضم للنادي الفرنسي وهو بسن 17 عامًا .

انضمامه لفريق كان وبداية النجاح :
ولعب زيزو مع فريقه الأول كان وكانت أول مباراة له أمام فريق مرسيليا الشهير ولم يحضر والده إسماعيل تلك المباراة ، ذهب للعمل خوفًا من إصابة ابنه وفي محاولة لتوفير المال من أجله ، وتألق زيدان بمباراته الأولي فذهب أحد أصدقاء والده وأخبره بتألق ابنه ، فذهب إسماعيل مسرعًا إلى والدته وأخبرها بذلك فبكت من شدة فرحها بتألق ابنها .

وبدأ الفتي المبدع يلفت الأنظار إليه فأنضم لمنتخب بلاده لأول مرة في سن 17 عام ، ولعب أول مباراة له أمام جمهورية التشيك عام 1994م ، وكانت فرنسا متأخرة بهدفين ولكن حينما دخل اللاعب الشاب زين الدين زيدان في الدقيقة 63 أحرز هدفين وانتهت المباراة بالتعادل ، وبعد ذلك انتقل زيدان إلى نادي بوردو وتطور مستواه ، ولعب لهم لمدة 4 سنوات ووصل مع فريقه الجديد إلى نهائيكأس أوروبا ولكن بايرن ميونخ أحرز اللقب .

انضمامه لليوفنتوس الإيطالي :
وفي تلك البطولة لفت اللاعب أنظار عملاقة أندية أوروبا حينها ، وكان نادي يوفنتوس مهتمًا بضم هذه الأسطورة الجديدة إلى قلعته ، فانضم اللاعب الموهوب إلى النادي الكبير وقال حينها : لقد قدمت مستوى رائع بفرنسا لكني لم أحقق الألقاب بعد ، والآن أتمني أن أحقق الألقاب مع اليوفي الإيطالي ، وبالفعل تألق مع ناديه الجديد وتأقلم مع الحياة بايطاليا وأصبح معشوق جماهير اليوفي لما يقدمه من لمسات ساحرة ، ومراوغات مبهرة أمام أقوى دفاعات بالعالم في هذا الوقت .

وفاز مع اليوفنتوس بلقبين للدوري الايطالي وكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالية وكأس الإنتركونتيننتال ، كما وصل أيضًا إلى نهائي أبطال الدوري الأوروبي وخسر مع فريقه في المرتين ، ولفت انتباه نادي ريال مدريد الكبير آنذاك فقرر أن يشتريه بصفقة خيالية في هذا الوقت ، حيث قدم نادي ريال مدريد مبلغ 75.6 مليون يورو ثمنًا له ، وبالفعل انضم اللاعب الكبير إلى نادي ريالمدريد الاسباني ، وكان معه باقة من ألمع النجوم بالعالم من روبيرتو كارلوس ولويس فيغو ورونالدو وراؤول وجيل أبهر العالم وقتها وقدم أداء استثنائي .

زيدان يبدع في ريال مدريد :
وفي أول موسم له مع ريال مدريد قاد فريقه للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا علي باير ليفركوزن ، بهدف خيالي كل من شاهده لا يستطيع أن ينساه أبدًا فقد كانت كرة عرضية في الهواء وضعها بالمقصية شمال الحارس ، كما حقق أيضًا هذا اللاعب حامل الرقم 5  الدوري الاسباني معهمبموسمه الثاني ، وصنع هذا الجيل الرائع إنجازات كبيرة لنادي ريال مدريد وأداء مبهر في تاريخ الساحرة المستديرة .

وعندما شارك زيدان بكأس العالم 1998م بفرنسا ، ولعب ثاني مباراة أمام المنتخب السعوديتعرض للإيقاف لمدة مباراتين بعد ضربه للاعب السعودي فؤاد أنور ، ولكن بعد عودته نجح زيدان في تحقيق كأس العالم مع فرنسا أمام البرازيل وأحرز هدفين رائعين .

وساعد منتخب بلاده على تحقيق لقب بطولة أوروبا عام 2000م على حساب المنتخب الايطالي ، وفي عام 2006 شارك مع منتخب بلاده بكأس العالم وقدم بطولة مبهرة وأداء استثنائي ولعب النهائيوكانت أخر مباراة بتاريخه الكروي وأحرز في الدقيقة السابعة منها هدفًا مبهرًا من ركلة جزاء في الحارس الكبير بوفون .

ولكن في الدقيقة 110 وبسبب نطحه بالرأس للاعب الإيطالي ماركو ماتيرازي تم طرده ، وقد فعل ذلكلأن هذا اللاعب سب عائلته وكان يستفز زيدان ويشد قميصه طوال المباراة ، فقال له زيدان لا تقلق سأعطيك القميص بعد المباراة ، فرد علية ماتيرازي لا أريد القميص بل أريد أختك ، ولهذا نطحه زيدان برأسه في صدر اللاعب وتم طرده بعدها مباشرة ، وبالرغم من ذلك اختير كأفضل لاعب بكأس العالم 2006م .

اعتزال زيدان للعب وبداية التدريب :
وبعد كأس العالم اعتذر زيدان لكل من شاهد الواقعة وخاصة الأطفال ورفض الاعتذار للاعب الإيطالي ، وبعد البطولة كرمه الرئيس الفرنسي جاك شيراك وعندما حقق الاتحاد الدولي لكرة القدم بالحادثة ، اعترف بها ماتيرازي وتم تغريمه 5 ألاف فرانك سويسري وإيقافه لمدة مباراتين دوليتين ،وكانت هذه هي أخرى مباراة للاعب الأسطوري زيدان .

فبعدها اعتزل اللاعب الكبير كرة القدم وأهل نفسه ليكون مدرب ، وبالفعل هو يقود الآن نادي ريال مدريد العريق الذي تعاقد معه كلاعب سابقًا ومدرب حاليًا وحقق زيدان معه بطولات كثيرة من دوري أبطال أوروبا لمدة عامين ، والدوري الأسباني وكأس إسبانيا والسوبر الأوروبي ، ومازال الأسطورة الكروية مستمر في تقديم إنجازاته كمدرب حتى الآن مع نادي ريال مدريد .

شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook