قصة اللاعب كريستيانو رونالدو

الكاتب: رامي -
قصة اللاعب كريستيانو رونالدو
هو كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو ، ولد في 5 فبراير 1985م بمدينة فونشال ماديرابالبرتغال ، وهو لاعب كرة قدم برتغالي الجنسية ويعد واحدًا من أعظم اللاعبين في العالم ، حيث حقق أرقامًا تاريخية بتاريخ كرة القدم وهو نموذج للرياضي الناجح .

والد رونالدو هو خوسيه دينيس أفيرو الذي كان يعمل مديرًا للمعدات بالنادي المحلي أندورينها ، وتمت إضافة اسم رونالدو إلى اسم كريستيانو تكريماً للرجل المفضل لدى والده وهو رونالد ريغان ، الذي كان رئيسًا للولايات المتحدة في وقت ميلاد كريستيانو ، وفي سن الخامسة عشرة مر رونالدو بأزمة صحية ، وتم تشخيص حالة رونالدو بحالة قلب استلزمت الجراحة ، لكنه عانى فقط لفترة وجيزة وعبر تلك الأزمة الصحية وأصبح أقوى .

رحلة رونالدو مع الأندية ونجاحاته الكبيرة :
لعب رونالدو لأول مرة مع كلوب ديسبورتيفو ناشيونال في ماديرا ، ثم انتقل إلى سبورتينغ كلوب دو البرتغال (المعروف باسم سبورتينغ لشبونة) ، حيث لعب مع فرق الشباب المختلفة لهذا النادي ، قبل أن يشارك لأول مرة مع فريق سبورتنج الأول في عام 2002م .

كان رونالدو لاعبًا طويلًا يبلغ طوله 6 أقدام وو 1 بوصة (1.85 متر) ، وكان رياضيًا هائلًا على أرضالملعب كان يلعب في الأصل جناح أيمن ، ثم تطوّر إلى الأمام بأسلوبه الهجومي الذي  سيطر عليه ، لقد كان قادرًا على إضفاء الإبداع الكروي أمام كل المشاهدين واللاعبين علي حدٍ سواء ، بأسلوبه وسرعته الفائقة وبخفة القدم التي توفر له مساحة كافية ، لينطلق في قلب دفاع الفرق التي يواجهها .

وبعد موسم ناجح مع سبورتنج جذب انتباه الجميع كلاعب شاب موهوب جدًا ، ومن ثم انتقل إلى أكبر نوادي كرة القدم في أوروبا ، ووقع رونالدو مع عملاق إنجلترا وهو مانشستر يونايتدف ي عام 2003م ، لقد أثار رونالدو ضجًة كبيرًة وسرعان ما أصبح واحدًا من أفضل المهاجمين في اللعبة ، وكان أفضل موسم له مع مانشستر يونايتد في عام 2007/2008م عندما سجل 42 هدفًا في الدوريوالكأس.

وحصل رونالدو على جائزة الحذاء الذهبي كأكبر هداف في أوروبا مع 31 هدفًا في الدوري ، وبعد أن حقق مع مانشستر يونايتد لقب دوري أبطال أوروبا في أيار / مايو 2008م ، نال جائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم في موسم 2007/2008م ، كما قاد مانشستر يونايتد إلى الظهور في نهائي دوري أبطال أوروبا 2009م ، والذي خسر أمام برشلونة .

ثم بعد ذلك بفترة وجيزة تم بيع رونالدو إلى نادي ريال مدريد الاسباني ، وهو نادي كان يشاع منذ فترة طويلة أنه يريد اللعب فيه مقابل مبلغ قدره 80 مليون جنيه إسترليني (حوالي 131 مليون دولار) ، واستمر ببراعته في التهديف مع فريقه الجديد وحقق أكبر عدد من الأهداف وهم 40 هدف خلال موسم 2010/2011م  .

ثم خسر رقمه في الموسم التالي من منافسه ليونيل ميسي الذي يلعب ببرشلونة ، وفي عام2011/2012م  ساعد رونالدو ريال مدريد على تحقيق بطولة الدوري الاسباني ، وسجل 46 هدفًا خلال موسم الدوري وسجل 66 هدفاً في 56 مباراة مع مدريد والمنتخب البرتغالي في عام 2013م ، ليحصل بذلك على جائزة أفضل لاعب في العالم ، وفي عام 2014م سجل 52 هدفًا في 43 مباراة قادفيها مدريد إلى لقب دوري أبطال أوروبا .

والذي أسفر عن حصول رونالدو على جائزة أخرى وهي جائزة الكرة الذهبية ، و في عام  2014/2015 م سجل 48 هدفًا ليحصل على هداف الدوري الأسباني ، وسجل رونالدو هدفه رقم324 كعضو في ريال مدريد في أكتوبر 2015م ، ليصبح الهداف التاريخي وسجل 35 هدفًا في الدوري الأسباني في عام 2015/2016 م  ، وساعد ريال على الفوز بلقبه الحادي عشر في دوري أبطالأوروبا.

وفي ديسمبر 2016م فاز للمرة الرابعة في تاريخ الكرة الذهبية عن إنجازاته ، وسجل رونالدو 42 هدفًا لريال مدريد في جميع المسابقات في الفترة من 2016/2017م ، وقاد فريقه إلى الدوري الأسباني ولقبدوري أبطال أوروبا هذا الموسم ، مما أدى إلى حصوله على جائزة الكرة الذهبية الخامسة ، وفي عام2017/2018م سجل 44 هدفًا في 44 مباراة ، وفاز مع ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي .

رونالدو مع المنتخب البرتغالي :
شارك رونالدو على أرض وطنه مع صفوف منتخب الشباب وهو بسن 21 عامًا ، ثم ظهر لأول مرة مع المنتخب الوطني الأول أمام كازاخستان في أغسطس 2003 م  ، (بعد أربعة أيام من ظهوره لأول مرة لصالح يونايتيد) ، وقد كان لاعبًا أساسيًا في المركز الرابع في البرتغال في نهائيات كأس العالم  2006م ، وأصبح كابتن المنتخب الوطني في عام 2008م ، وفي عام 2012م قاد منتخب البرتغال إلى الدور نصفالنهائي من بطولة أوروبا حيث تم  إقصاء فريقه من قبل اسبانيا المتنافسة في المباراة وذلك من خلال ركلة جزاء ركلات الترجيح .

جاء رونالدو في كأس العالم 2014م متحمسًا ولكنة لعب في البطولة بشكل متقطع ، وكافح فريق البرتغال ولكنه أُقصي من مرحلة المجموعات ، وفي عام 2016م ساعد البرتغالي في (الفوز ببطولةأوروبا) ، وهي أول بطولة دولية كبرى في البلاد وعلى الرغم من أنه لعب في المباراة النهائية ، إلا أنه خرج من المباراة فقط بسبب إصابة في الركبة كان قد تعرض لها في بداية المباراة .

رونالدو خارج الملعب :
يظل رونالدو واحدًا من أشهر النجوم الرياضيين خارج الملعب ، وقد أظهرت العديد من الدراسات التي تمت حول شعبية الرياضيين ، أنه كان أكثر الرياضيين المحبوبين في العالم خلال فترة ذروته ، وجعلت شعبيته الطاغية رونالدو واحدًا من أكبر من يحصل على أعلى الأجور في تاريخ الرياضة .

وفي نوفمبر 2016م أصبح الشخص الثالث (بعد نجم كرة السلة مايكل جوردان وليبرون جيمس ) فيالحصول على عقد “مدى الحياة” من شركة الملابس الرياضية نايك ، وعلاوة على ذلك أنشأ العلامة التجارية الناجحة الخاصة به من المنتجات ، التي شملت الأحذية والملابس الداخلية والعطور .

أزمته مع القضاء الاسباني وعقوبة السجن :
وضعت قابلية رونالدو التسويقية الهائلة في قلب قضية قانونية نشأت في يونيو 2017م ، فقد رفع ممثلو الادعاء دعوى قضائية اتهموا فيها رونالدو بالاحتيال على الحكومة الإسبانية بمبلغ 14.7 مليون يورو (16.5 مليون دولار) ، عن طريق إخفاء دخل حقوق صورته في إسبانيا من عام 2011م حتى عام 2014 م  ، وقد اتهم بالتقليل من الدخل الذي حصل عليه من بيع وترخيص حقوق صوره، والالتزامات الضريبية المصاحبة له .

ولكن رونالدو نفى جميع الادعاءات ومع ذلك في يونيو 2018م قبل عقوبة السجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ ، ووافق على دفع 18.8 مليون يورو (21.8 مليون دولار) إلى الحكومة الإسبانية لتسوية القضية ، ويلعب الآن النجم الكبير رونالدو في كأس العالم بروسيا 2018م ، ويقدم أداء مبهر حيث أحرز 4 أهداف حتى الآن .

شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook