قصة اللاعب محمد الدعيع أشهر حارس سعودي

الكاتب: رامي -
قصة اللاعب محمد الدعيع أشهر حارس سعودي
هو النجم الذي ذاع صيته في حراسة مرمى المنتخب الوطني ، ولقب بعميد حراس آسيا بعد أن أصبح أفضل حارس مرمى لكرة القدم بها ، وحقق العديد من الانجازات والبطولات التي يصعب على غيره تحقيقها واستطاع أن يسطر اسمه بين العديد من نجوم كرة القدم البارزين .

هو محمد بن عبد العزيز بن دعيع الشمري ولد عام 1972م في مدينة حائل ، وهو من عائلة كرويةكبيرة حيث لعب أشقائه خالد ودعيع وفهد لنادي الطائي ، كما حرس أيضًا أخيه عبد الله الدعيع مرمى نادي الطائي والهلال ، وقد نشأ هذا النجم المحبوب في حي العزيزية بحي شعبي قبل أن ينتقل بعد فترة إلى مدينة حائل  بشمال المملكة .

كان الحارس الشاب يحب أن يمارس هواية كرة القدم مع أبناء حارته ، وكان يلعب بمركز رأس الحربة وكان بارعًا في تسجيل الأهداف ، وذات مرة شاهده المدرب الطلال فدفعه إلى الالتحاق بلعبة كرة اليد لكي يصبح حارس مرمى بها ، فقد رأى فيه كل مقومات حارس المرمى الجيد .

وبالفعل انضم الدعيع لنادي الطائي ولعب في حراسة كرة اليد ونجح نجاحًا باهرًا حتى بلغ الثالثة عشرة من عمره ، وجاءت المفاجأة حينما وقع فريق كرة القدم بالنادي في مشكلة كبيرة ، حيث أصيب حارس مرمى الفريق بإصابة بالغة ولم يكن هناك حارس بديل .

فطلب مدرب الكرة المساعدة من مدرب كرة اليد بأن يجهز له الحارس محمد الدعيع ، لكي يحرس مرمى فريق الطائي لكرة القدم ، وحينها رفض محمد الدعيع رفضًا قاطعًا ولكنه اضطر للموافقة بعد ذلك وسط إلحاح أخيه عبد الله وإدارة الفريق ، وبالفعل حرس محمد الدعيع مرمى فريق الناشئين لكرة القدم أمام نادي النصر السعودي عام 1987م .

وسطع نجمه في تلك المباراة حيث تصدى لكرات المهاجمين بكل براعة ، ومن هنا أصبح لاعبًا أساسيًا بالفريق حتى انضم لمنتخب الناشئين ، ولعب مع المنتخب في كأس العالم للناشئين باسكتلندا عام 1989م ، واستطاع أن يصل مع المنتخب إلى دور الأربعة في أداء مبهر للفريق ككل ولهبصفة خاصة .

وبعدها صعد الفريق لنهائي كأس العالم ليقابل صاحب الأرض ويتفوق عليه بضربات الجزاء ، حيث تصدى الدعيع لضربات جزاء المنافس ليفوز بذلك منتخب الناشئين بكأس العالم ويحقق الدعيع لقب أفضل حارس بالبطولة ، وبعد ذلك إنهالت عليه العروض من كبار الأندية السعودية لضمه .

ولكنه فضل عرض نادي الهلال وكان العرض حينها بمبلغ خمسة ملايين ريال ونصف ، ولم يمر على انتقاله إلا أربع أشهر حتى حصد بطولة كأس المؤسس التي تقام كل 100 عام فقط ، واستمرالدعيع في حصد البطولات منذ انضمامه إلى النادي الكبير .

فحقق بطولة كأس الأندية الأسيوية على حساب بطل اليابان ، وفي عام 2000م حقق كاس الأنديةالعربية وأيضًا كأس السوبر الأسيوية ، وأيضًا بطولة النخبة العربية ، ولكنه أصيب وحرم من المشاركة بكأس العالم 2002م ، بالرغم من أنه شارك بالتصفيات ولم يدخل مرماه ولا هدف ، وحققكأس الخليج قبل إصابته مع المنتخب .

ولم يمر عام إلا وحصد أكثر من بطولة مع نادية الهلال وكان قد قرر الاعتزال الدولي عام 2002م ، ولكنه عاد ولعب عام 2005م مع المنتخب بكأس الخليج ، وشارك بكأس العالم 2006م بألمانيا لكنمدرب المنتخب باكيتا لم يشركه مع الفريق ، وبعد خروج المنتخب أعلن خبر اعتزاله عدة مرات الأولى مع صديقه سامي الجابر  .

ثم أعلن اعتزاله كرة القدم مرة أخرى عام 2008م بعد نهاية كأس ولي العهد التي حققها مع فريقه ،ولكن الملك سلمان بن عبدالعزيز رفض قراره وطالبه أن يستمر بالملاعب ، وبالفعل أكمل الدعيع مشواره وحطم الأرقام القياسية وحافظ على شباكه نظيفة لأكثر من 4 مباريات وحقق بطولة كأسولي العهد دون أن يدخل مرماه أي هدف .

ويعتبر هو الحارس الوحيد الذي حقق بطولتين دون أن يدخل به هدف واحد ، وحقق نسبة عالمية في المشاركة مع منتخب المملكة حيث حاز على لقب عميد لاعبي العالم عام 2006م ب 178 مشاركةدولية مع المنتخب السعودي ، كما أنه أبدع في صد ضربات الجزاء وظهر ذلك جليًا حينما قام الإخطبوط محمد الدعيع في نهائي كأس أسيا 1996م بالتصدي لضربات الجزاء ، وبفضله فازالمنتخب القومي بتلك البطولة الكبيرة .

وتحدثت عنه كبرى الصحف العالمية لما حققه من انجازات مع منتخب بلاده ومع الهلال  ، فكتبت صحيفة لوكبيزى الايطالية بأن الدعيع ضمن أفضل عشر حراس في العالم ، وتم اختياره كأفضل حارس بآسيا عبر التاريخ ، ليسطر بهذا الإخطبوط محمد الدعيع اسمه كواحد من أفضل حراس المرمى في العالم عبر التاريخ .

شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook