قصة المبتكر جون هاريسون

الكاتب: رامي -
قصة المبتكر جون هاريسون
كان جون هاريسون (24 مارس 1693م – 24 مارس 1776م ) يعمل صانع ساعات ونجار ، اخترع الكرونومتر Chronometer البحري الذي مكن السفينة من معرفة خط الطول بدقة في البحر(الموقع على طريق الوصول الغربي الشرقي) ، وكان اختراعه حاسمًا في تطوير الملاحة البحرية لمسافات طويلة ، والتي كانت مهمة جدًا في القرن الثامن عشر .

الحياة المبكرة :
ولد جون هاريسون (John Harrison) في فولبي ، بالقرب من ويكفيلد في غرب يوركشاير، عمل والده نجارًا ، وتبع جون أبيه في تجارة النجارة ، طور أيضًا شغفًا بالموسيقى وتعلم كيفية عمل الساعات ، قيل ، أنه عندما كان صغيرًا ، كان يأخذ ساعات ويعيد تجميع أجزائها.

جمع هاريسون بين مهاراته في أن يكون نجارًا وصانع ساعات ، كما أضاف للساعات المتأخرة ميزات إضافية مثل خاصية جندب الجندب لتحسين جودة الساعة ، وتعتبر ساعاته البندول الأكثر دقة ، وبالرغم من كونه مخترع جيد إلا أنه كان أقل مهارة في التعامل مع الناس ، وكان أهم اختراع له هو إيجاد حل لمسألة خطوط الطول .

لفترة طويلة لم يكن معروف خط الطول للسفن وجرت محاولات عدة ولكنها لم تفلح ولم ينجح أي منها ، فكانت معرفة خطوط الطول مهمة وضرورية لعملية الملاحة الآمنة وتم اعتبارها مشكلة في غاية الأهمية وقدم البرلمان وقتها مكافأة 20 ألف جنية إسترليني للشخص الذي يتمكن من حلها ،وكان السير إسحاق نيوتن نفسه يشك في إمكانية إنشاء جهاز لتلك المهمة .

مرحلة الاختراع :
كان اختراع هاريسون لتطوير الساعة قادرًا على تحمل تقلبات درجة الحرارة وضغط الهواء ، ويمكن أن تبقى وقت دقيق لغاية ولفترة طويلة ، استغرق الأمر خمس سنوات حتى يتمكن من ابتكار الساعة البحرية الأولى  (H1). أنها دمج ترس الأسطوانة ، عجلات خشبية واثنين من الأرصدة الدمبل المرتبطة ببعضها البعض ، وبعد حصولها على موافقة الجمعية الملكية  حصلت على أول تجربة ساعة بحرية على طريق البرتغال .

اثبتت الاختبارات أن الساعة توقعت بدقة خط الطول (مقارنة بالطرق القديمة التي كانت تشير لـ60 ميل فقط ) ومع ذلك لم يكن كافيًا أن يفوز بالجائزة البرلمانية التي تتطلب استخدمها عبر الأطلسي ، وعلى مدى السنوات القليلة التالية لذلك قام ببناء إصدارات مختلفة وعمل على تحسين التصميم وتغير أرصدة الشرائط لأرصدة دائرية لا تتأثر بالعمل المتداول بالبحر ، وكانت النماذج H2 و H3 لم تكن ناجحة كليًا .

وفي عام 1750م تخلى هاريسون عن ساعته البحرية وبدأ بالعمل على ساعة بحرية أصغر ، قام بدمج الساعات الآخرى التي بناها Thomas Judge ، وعمل هاريسون على الساعة البحرية وعلى الرغم من أنه استغرق ست سنوات أخرى لصناعتها ، إلا أن هاريسون تمكن من إثبات نجاحه باستخدام ساعة المشاهدة هذه التي يمكن قياسها بدقة. في أول تجربة لجامايكا ، أثبتت الساعة البحرية أنها دقيقة للغاية .

ومع ذلك ، فإن مجلس إدارة البرلمان أعاد الجائزة مجادلاً بأنه ربما كان يحظى بمراقبة عسكرية ، لحسن الحظ  كان على هاريسون أن يقوم بابتكارات أخرى ، وفي تلك الأثناء توصل إلى ساعة بحرية ثانية H5 ، ومرة أخرى ، ثبت أنه موثوق ولكن مرة أخرى حجب البرلمان الجائزة كاملة ، بعد الحصول على مساعدة من الملك جورج الثالث ، وحصل هاريسون في نهاية المطاف على £ 8،750 – على الرغم من أنه في ذلك الوقت كان عمره 80 سنة ، لم يتم منح الجائزة الكاملة لأي شخص .

وقد تم الانتهاء من أعمال حياة هاريسون بعد سنوات من العمل الشاق لتحسين التصميم ، وسرعان ما استخدمت على نطاق واسع ، على سبيل المثال ، فقد استخدم زميله يوركشايرمان الكابتن جيمس كوك Yorkshireman Captain James نسخة من H4 في رحلاته الثانية والثالثة ،بالرغم من تكلفتها المرتفعة ، فقد أثبتت أنها مفيدة جدًا في التنقل الآمن .

توفي هاريسون في عمر يناهز 83 سنة ودفن في هامبستيد ، تم تحسين جهاز Harrison لاحقًا بواسطة جون أرنولد John Arnold ، الذي مكّن من إنتاج Chronometer’s أرخص – مما مكناستخدامه على نطاق واسع في عمليات الشحن .

شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook