قصة المعركة الأفغانية الصفوية

الكاتب: رامي -
قصة المعركة الأفغانية الصفوية
الدولة الصفوية هم سلالة من الشاهات يدعون آل صفويات من بلاد فارس ، حكمت البلات منذ عام1501م واستولت عليهم الدولة الأفغانية عام 1722م ، وعادت واستعاد الصفويين حكمهم 1729-1736م بالطبع دارات عدد من الحروب لعل أشهرها المعركة الأفغانية الصفوية.

حيث بعد وفاة العباس الأول حاكم الدولة الصفوية بدأت الدولة بحالة من الضعف الشديد وذلك في الأعوام الأوائل من القرن الثامن عشر الميلادي ، فتقدم الأتراك العثمانيون من جهة الغرب والأفغانيون من ناحية الشرق نحو الدولة أو الإمبراطورية الصفوية ، وجرت معركة طاحنة عام 1722م بين كل من القوات الصفوية والقوات الأفغانية ، كانت حربًا شديدة الشدة سقطت على إثرها مدينة أصفهان وتم الإطاحة بالعائلة الصفوية وبآخر شاه هو السلطان حسين الأول .

نبذة عن الدولة الصفوية :
أسسها الشيخ صفي الدين الأردبيلى في الفترة 1252م ، قام الشيخ بنشر طريقته الصوفية في أردبيل عام 1300م حتى أصبحت المدينة عاصمة سياسية لجميع أتباعه ، وتحولت الطريقة الصوفية إلىحركة سياسية نجح فيها الصفويون للوصول إلى سدة الحكم على عدد من المناطق بزعامة جنيد ومن بعده حيدر .

حيث استطاعوا تأسيس تنظيم عسكري سياسي وتكوين وحدات الجيش ذو العمامة الحمراء ، وتشير العمامة لأئمة الإثني عشرة ائمة الشيعة حيث كانت تربط باثني عشر ربطة.

ثم تولى القائد إسماعيل الصفوي الحكم عام 1494م واستولى على مناطق جديدة مثل غيلانوواصل توسعاته في بلاد فارس ، واستولى على العراق وأقر بها المذهب الشيعي وهزم العثمانين في معركة جالديران عام 1514م ، وجاء من بعده طهماسب عمل على تسوية المشاكل الدينية .

حتى وصول العباس الأول للحكم وكان هو الحاكم الأكثر سموًا بين السلالة الصفوية الذي استولى على شيراز واذربيجان وأرمينية وأجزاء من أفغانستان ولكن بدأت الاضطرابات  بعد وفاته ، حتى عهد الشاه حسين والذي تسبب في إثارة فتنة طائفية مع تعصبة لمذهب الشيعي واضطهاده لأهل السنة .

ساعد ذلك على بداية الزحف الأفغاني واستولوا على أصفهان عام 1722م بعد المعركة الأفغانية الصفوية وقاموا بخلع الشاه عام 1726م وأعدموه ، وقام حاكم الأفغان ويدعى الغلزاي بالعمل علىإنشاء حكومة ظل صفوية يمثلها الشاه حيث كانت السلطة الحقيقية في البلاد تنقسم بين الزند والأقشريين .

شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook