قصة المومياء الكورية

الكاتب: رامي -
قصة المومياء الكورية
أجرى الخبراء تحليلا لمومياء كورية تعود إلى القرن السابع عشر ، ووجدوا أن الشخص قد يكون عاني من فتق مؤلم خلال حياته ، وكان الفتق خلقي ويسمى فتق حجابي خلقي (CDH) ، وهو حالة مهددة للحياة للأطفال .

كانت البقايا تعود إلى رجل في منتصف العمر ، وكان عمره في حوالي 45 عامًا ، ولاحظ الباحثون أيضاتسريحة شعره ذات الشعر العلوي ، وخلصوا إلى أنه متزوج أيضًا ، وتم العثور على المومياء الكورية في مقبرة ملكية تنتمي إلى سلالة تشوسون الكورية Chosun Dynasty في أندونج Andong ، في كوريا الجنوبية عام 2013م .

كان الفريق الذي أجرى تشريح الجثة بقيادة يي-سوك كيم Yi-Suk Kim من جامعة Ewha Womans University في سيول ، بكوريا الجنوبية ، مع أعضاء الفريق من أماكن أخرى مثل كلية الطب بجامعة سيول ، استخدموا التصوير المقطعي بالكمبيوتر (CT) لمراقبة بطن الشخص. ووجدوا أن أجزاء من البطن تبرز في تجويف الصدر الأيمن مع وجود خلل في الحجاب الحاجز .

عادة ما يسبب هذا النوع من الفتق ثقبًا في الحجاب الحاجز ، وهو امتداد العضلات أسفل الرئتين مما يسمح بالتنفس ، وعندما يحدث هذا تستطيع بعض الأعضاء الضغط عبر الحجاب الحاجز وضغط الرئتين وتشريد القلب ، وهذا بالضبط ما وجدوه عندما دخلوا بأدواتهم عندما عند الفص الأيمن للكبد ، وأجزاء من المعدة والقولون كلها خارجة عن المكان ، وتدفع عبر تلك الحفرة ، ويسمى هذا النوع من CDH Bochdalek-type CDH ، وهو بروز عبر الجانب الخلفي من الحجاب الحاجز ، هذا هو واحد من شكلين من CDH .

وعلى الرغم من أنه تم العثور على هذا ، فقد استبعدوا أن يكون هذا هو السبب الرئيسي لوفاته حيث لم تكن هناك أية علامات على ثقوب أو خنق الأعضاء الغائرة التي تؤدي عادة إلى الموت ، ويفترض الباحثون أن الرجل ربما عاش حياة طبيعية وعانى من ألم طفيف. وألمحوا إلى تقرير نُشر في دورية جراحة القلب الصدري لامرأة صينية كانت في الخمسين من عمرها وعاشت مع مرض السكري الوخيم من نوع Bochdalek الشديد ، ولكنها لم تظهر إلا القليل من الأعراض .

كانت حالتها شديدة لدرجة أن أعضاء البطن كانت تسحق رئتيها اليسرى وتدفع صحتها كانت هذه الحالة غير معروفة في المجال الطبي في الوقت الذي كانت فيه المومياء الكورية رجلًا حيًا .

عادة ما يسبب CDH نتائج رئوية عند الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار ، ويمكن أن يحدث في واحد من أصل 3600 طفل ، وفي معظم الحالات لا يعيش الشخص طويلًا ، وبالتالي نادرًا ما يكونالعثور على رجل في منتصف العمر مصابًا بهذه الحالة ، وعلى الأرجح عانى من الأعراض التي تأتي مع حالة مثل هذا كضيق في التنفس ، والتقيؤ ، والغثيان ، وآلام في البطن ، ربما لم يكونوا شديدين فقد اعتاد عليهم كلما تقدمت حياته ، ونُشرت هذه الورقة في المجلة المفتوحة “open-source journal PLoS ONE “

شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook